الأسئلة الشرعية » التفسير والحديث » التفسير


07 - صفر - 1424 هـ:: 10 - ابريل - 2003

ما الفرق بين (فَاجْتَنِبُوهُ) و(حُرِّمَتْ) في النهي؟


السائلة:أم الوليد

الإستشارة:عصام بن صالح العويد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

لماذا نهى الله تعالى عن الخمر بقوله: (فَاجْتَنِبُوهُ) ولم يقل (حرمت) كما جاء في الميتة والدم ولحم الخنزير؛ لأن كثيراً من الناس يستدل على أن الخمر ليست بحرام لأن النهي عنها لم يأت بلفظ التحريم؟ كيف نرد عليهم لأنه أشكل علينا بالفعل؟


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..

الأخت الفاضلة: قبل بيان الحكمة من ورود النهي بهذه الصيغة لابد من البيان أن هذا القائل بأن الخمر ليست بحرام ـ اعتماداً على أن النهي عنها لم يأت بلفظ التحريم كما جاء في الميتة والدم ولحم الخنزير كما في قوله تعالى (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ...)(3) المائدة ـ يلزمه القول أيضاً: بأن الزنا وأكل مال اليتيم والطاغوت والأوثان وقول الزور ليست بحرام هي أيضاً؛ لأنه لم يرد النهي عنها بلفظ التحريم في القرآن أبداً، وإنما ورد في الزنا بقوله تعالى: (وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً) (32) سورة الإسراء.

وفي أكل مال اليتـــيم بقوله تعالى: (وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْــــسَنُ) (34) الإسراء.
وفي الطاغوت: (وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ...) (36) النحل.

وفي الأوثان وقول الزور بقوله تعالى: (فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) (30) الحـج.

فقوله تعالى في الزنا: (وَلاَ تَقْرَبُواْ) هو نفسه قوله تعالى في الخمر: (فَاجْتَنِبُوهُ)؛ لأن الأمر بعدم الاقتراب هو نفسه الأمر بالاجتناب لغة وشرعاً وعقلاً كما هو معلوم ظاهر.

فمن أشكل عليه ذلك؛ فليعلم أن النهي عن الطاغوت والأوثان وقول الزور وردت بلفظ (فَاجْتَنِبُوا)، فهل يشك مسلم في حرمتها لأنها لم ترد بلفظ التحريم؟!! بل النهي عن السبع الموبقات جاء في الصحيحين وغيرهما بلفظ "اجتنبوا السبع الموبقات... الشرك بالله والسحر وأكل مال اليتيم...".

إذا فُهم هذا؛ فيبقي الجواب عن:

لماذا جاء النهي عن الخمر بلفظ (فَاجْتَنِبُوهُ) ولم يأت بلفظ (حُرِّمَتْ)؟

والجواب أنه مما ينبغي أن يُعلم أن المنهيات في القرآن على قسمين:

القسم الأول: منهيات تتعلق بها نفوس عامة الناس فطرة وطبعاً، فالله جعل في النفس البشرية السَّوية ميلاً لها ــ لحكمة أرادها تعالى ــ ثم نهاهم عنها لحكمة أخرى وابتلاءً وامتحاناً، ولذا ــ أي لهذا التعلق الفطري ــ يقع في هذه المنهيات أكثر رعاع الناس وهمجهم ــ عياذاً بالله ــ مثل: الزنا والخمر وأكل الأموال بالباطل ونحو ذلك، فهذه يأتي النهـي عنهــا ـــ غالبــاً ـــ بـلفـظ: (وَلاَ تَقْرَبُــواْ) (وَلاَ تَقْـرَبُـوهُـنَّ) (فَاجْتَنِبُوا) (فَاجْتَنِبُوهُ)؛ لأن في هذه الألفاظ الأمر بشيئين: الامتناع والمباعدة معاً، وليس مجرد الامتناع فقط.

* القسم الثاني: منهيات لا تتعلق بها نفوس عامة الناس فطرة وطبعاً، بل لا يقع فيها إلا من فسدت موازينه وانتكست فطرته، إما تقليداً أو عادة أو استكبـاراً ونحو ذلك، مثــل: أكـل الميتــة والـدم ولحــم الخنـزيــر ــ ومعلوم أنه يأكل النجاسات ــ ونكاح المحارم وقتل النفس والظلم، فهذه يأتي النهي عنها ـــ غالباً ــ بلفظ (حُرِّمَتْ) (حَرَّمَ اللّهُ) (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ) ونحوها، والأمر هنا إنما هو بشيء واحد فقط: وهو الامتناع.

وسرُّ ذلك؛ أن المنهيات في القسم الأول لما كانت تتعلق بها نفوس غالب الناس احتاج النهي إلى شيئين: الامتناع والمباعدة معاً؛ لأنه إن اقترب وقع، أما المنهيات في القسم الثاني فلما كانت نفوس غالب الناس لا تتعلق بها كفى الأمر بالامتناع وعدم المقارفة فقط.

ويظهر ذلك جلياً في المقارنة بين النهي عن الزنا والنهي عن نكاح المحارم، فمع أن الثاني أشد تحريماً إجماعاً إلا أن النهي عن الأول جاء بلفظ: (وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً) (32) الإسراء، وعن الثاني بلفظ: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ...) (23) النساء، وذلك لتعلق النفوس بالأول وهو الزنا دون الثاني وهو نكاح ذوات المحارم، وغيرها كثير.

ختاماً: ينبغي أن يعلم أن في كتاب الله أكثر من عشرة أدلة على تحريم الخمر، وفي السنة المطهرة أكثر من ذلك، وقد انعقد إجماع أهل العلم من الأئمة الأربعة وغيرهم على تحريمه، بل قد عدَّ علماء الأصول تحريمه من المعلوم من الدين بالضرورة، وأن من أنكر حرمته يستتاب وتقام عليه



زيارات الإستشارة:12809 | استشارات المستشار: 136


الإستشارات الدعوية

أمي لا تصلي!
الدعوة في محيط الأسرة

أمي لا تصلي!

د.رقية بنت محمد المحارب 20 - صفر - 1432 هـ| 26 - يناير - 2011
وسائل دعوية

هذه الفتاة تقيم علاقة مع شاب فكيف أنصحها؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6270




وسائل دعوية

هناك بنات يلبسون ملابس أولاد فكيف أنصحهم؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي6035

استشارات محببة

أنا متعبة وخائفة من ضياع أولادي لأنّه لا يتحمّل المسؤوليّة!
الاستشارات الاجتماعية

أنا متعبة وخائفة من ضياع أولادي لأنّه لا يتحمّل المسؤوليّة!

السلام عليكم ورحمة الله زوجي طلّقني ولي أربعة أطفال وقد تعلّقت...

عزيزة علي الدويرج2404
المزيد

ابني يرغب في الزواج منها دون موافقتي لسوء خلقها !
الاستشارات الاجتماعية

ابني يرغب في الزواج منها دون موافقتي لسوء خلقها !

السلام عليكم ورحمة الله تعرّف ابني إلى امرأة جزائريّة مطلّقة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2404
المزيد

هدّدني بالتخلّي عنّي إن لم أزر أهله وأخدمهم !
الاستشارات الاجتماعية

هدّدني بالتخلّي عنّي إن لم أزر أهله وأخدمهم !

السلام عليكم ورحمة الله أحبّ أن أعرف من الناحية الدينيّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2404
المزيد

بعض الأحيان تحبّ الاعتداء على والدتها وأختها الصغيرة !
الإستشارات التربوية

بعض الأحيان تحبّ الاعتداء على والدتها وأختها الصغيرة !

السلام عليكم ورحمة الله بسم الله الرحمن الرحيم هناك أسرة متكوّنة...

أماني محمد أحمد داود2404
المزيد

طفلي غريب .. ينظر إلى سقف الغرفة لفترة دون كلام !
الإستشارات التربوية

طفلي غريب .. ينظر إلى سقف الغرفة لفترة دون كلام !

السلام عليكم ورحمة الله ابني عمره أربع سنوات ، لديه عادة غريبة...

أماني محمد أحمد داود2404
المزيد

جميع صاحباتي تزوّجن واستقررن في حياتهنّ وأنجبن رغم أنّي أجمل منهنّ !
الاستشارات الاجتماعية

جميع صاحباتي تزوّجن واستقررن في حياتهنّ وأنجبن رغم أنّي أجمل منهنّ !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسأل الله العليّ العظيم أن يجعلكم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2404
المزيد

يجب بعرف المجتمع أن أتنازل وأتزوّج!
الاستشارات الاجتماعية

يجب بعرف المجتمع أن أتنازل وأتزوّج!

السلام عليكم .. تقدّم لخطبتي خمسة رجال خلال أربع سنوات بعد...

جابر بن عبدالعزيز المقبل2404
المزيد

كيف أعلِم أختي بحكمة؟
الإستشارات التربوية

كيف أعلِم أختي بحكمة؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأخيرا قررت أن أطلب الاستشارة،...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان2405
المزيد

هل أفسخ خطبتي وأعود لمن أحب؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أفسخ خطبتي وأعود لمن أحب؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا في حيرة من أمري فأنا أحب...

د.مبروك بهي الدين رمضان2405
المزيد

هل أشجع أمي على طلب الطلاق؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أشجع أمي على طلب الطلاق؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:rnالمستشار الكريم: أرجو الإجابة...

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير2405
المزيد