الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا سيدة متزوجة وعندي أطفال والحمد لله وأعاني من تأتأة في الكلام وتلعثم عندما أريد أن أتكلم أجد الكلام محبوسا في صدري ويخرج بصعوبة وخاصة أول الجملة وهذا يسبب لي حالة نفسية سيئة وإحراجا خاصة أمام زوجي وأولادي وفي بعض الأحيان أتكلم طبيعيا دون تلعثم والمشكلة أنني حتى في أحلامي أحلم أنني أتكلم بصعوبة والكلام لا يستطيع الخروج من فمي بسهولة فبالله عليكم ماذا أفعل؟ وهل توجد تدريبات للتخلص من التلعثم في الكلام دون أدوية
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت المباركة أم عبد الرحيم  حياك الله وحفظك
رعاك الله وحفظك وأعانك ويسر أمرك
•  عليك أن تتذكري أن أحد أولي العزم من الرسل كان يعاني من "عقدة في لسانه"...
•  أكثري من ذكر الله والاستغفار والهجي بأسماء الله الحسنى واحفظيها وردديها على مسامعك صباح مساء...
•  قفي أمام المرآة واستعيني بالله وتكلمي... وكأنك تحادثين شخصا تحبينه
•  سجلي أقوالك على آي بود أو مسجل صغير واستمعي لما تسجلينه مرارا
•  ابذلي جهدك وتوكلي على الحي القيوم الذي يرى تقلب وجهك ويسمع كلامك ولا تختلط عليه الأصوات ويفهم كل اللغات واللهجات...
•  بثي شجونك للحي القيوم
•  أكثري من الدعاء والاستغفار و: "لظي بـ: "يا ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام... احلل عقدة من لساني يفقه قولي واشرح لي صدري ويسر لي أمري..." وسيعينك الباري فيما تسألينه وسيحقق لك الطلب
•  اجعلي همك وهمتك وقصدك للرحمن تعالى في الدعاء، ولا تحملي هم الإجابة فهو متكفل بها...
•  أحسني الظن بالله
•  انوي "وجه الله" في كل ما تقولينه
•  ابدئي القول "باسم الله" في كل مرة...
•  أخلصي نيتك لله...
•  أعيدي هذه المحاولات مرارا وسينصرك الله ويوفقك...
•  ابحثي على الإنترنت عن "ما هو علاج التأتأة ".