الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
أنا أعاني من وحدة شديدة بعد وفاة جدتي. أمي مشغولة بإخواني ولا تهتم بي أبدا .لا أجد أي ثقة تجاهي فأنا مصدر للشك.
وكل تصرفاتي تفهم بطريقة خاطئة. أمي دائما في جدال مستمر معي
لا يعجبها أي تصرف مني . تعبت وأحس رضاها صعب جدا. أنا لا أعرف طريقة التعامل مع الناس. لأني لا أختلط بهم أبدا. لا أحد يفهمني أبدا. أحس بداخلي غضب كبير لا أعرف أين أفرغه..لا أحد يستمع لي.. أنا ضعيفة جدا . لدي قلب حنون مهما فعل الناس بي لكني مع ذلك أسامح؟ أحس مسامحتي لهم أصبحوا يتمادوا علي. طيبتي جعلت مني أضحوكة للناس. أنا مثل طفاية الحريق كل ما غضب أحد جعلته يفرغه وبعد ذلك أصبحت عديمة الفائدة لكن إذا غضبت لا أجد أحدا يستمع إلي ..قلبي ضعيف جدا. لا أجد سوى دموعي التي تعبر عما بداخلي.. رزقكم الله الجنان.
أشيروا علي..علما بأن الحالة معي منذ 3 سنوات توفي خالي وبعدها جدتي أصبحت في وحدة لا يعلمها إلا الله حاولت التقرب إلى أمي لكن لا فائدة. أنا الابنة الوحيدة والجميع أبناء.. يكبرني 2 الكل يسيطر علي لا أشعر أبدا بالثقة دائما أنا عديمة الفائدة "" بعبارة أخرى"" كلام الكل يمشي علي وما لي كلمة"" وفقكم الله
وآسفة على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة ديما: الإنسان في حياته يمر بأطوار متعددة، ولكل طور أو مرحلة عمرية خصائصها التي تميزها عن غيرها، وهذا ما حصل لك بعد أن دخلت مرحلة المراهقة منذ 3 سنوات.
إنّ مرحلة المراهقة لها من الخصائص الانفعالية ـ فضلاً عن غيرها ـ والتي تهمنا هنا في هذا المقام وهو حدة الانفعال، فالمراهقة مرحلة أزمة انفعالية وتوتر انفعالي كبير، ومثل هذه المرحلة قد تعتري المراهقة شعور بالخجل والعزلة والارتباك والتردد، وعدم الاستقرار وزيادة الحساسية تجاه نظرات الآخرين ونصائحهم ومطالبهم، مما يؤدي إلى حدة الطبع وسرعة الغضب، والغيرة من الأشقاء، والنقمة عليهم، والاستغراق في أحلام اليقظة، والقابلية للاستهواء والاستشارة، والتعصب والإعجاب بالأشخاص أو الأفكار، وعدم التحكم في المظاهر الخارجية للحالة الانفعالية، إضافة إلى الميل للإسراف في الحب أو الكره.
ولا شك أن كثير مما ذكر ينطبق على حالتك والله أعلم، فعلى كل حال ليس الأمر بكون والدتك صعبة وشديدة بقدر نظرتك أنت لها ولتصرفاتها، لذا عليك بأخذ الأمور بشيء من التبسط وعدم التعقيد، وأخذ الأمر بمزيد من التسامح، واجعلي والدتك هي الملجأ والملاذ الذي تأوين إليه وتبثينها همومك وتطلعاتك ومستودع أسرارك.
أيضاً لا بأس باتخاذ عدد من الصديقات الصالحات والتباسط معهن والتغاضي عن أخطائهن تجاهك.
أختاه: إنّ من آثار مرحلة المراهقة بما يكتنفها ــ غالباً ـ من خصائص انفعالية غير مقبولة من مجتمع الكبار، يجعل المراهقة تحسّ بنقص في ذاتها ينتج عنه محاولة إرضاء الآخرين على حساب الذات، وتقديم مصالحهم على حساب مصالحتك، لكن تعوّدي أن تقولي للصديقات "لا"، لكن بأسلوب مقبول كمثل "أبشر، ولكن.." "يسعدني ذلك، ولكن.."، فهو نوع من توكيد الذات.
عموماً الأمر سوف يزول تلقائياً مع تجاوز مرحلة المراهقة، المهم كسب رضا الأم والتفاني في خدمتها، والتقرب إلى الله ببرها، وسوف تتحسن نفسيتك للأفضل والأحسن، وخدمة من يكبرك من إخوتك أمر طبيعي، فلا تنظرين إليه على أنه فرض رأي أو وصاية.
أسأل الله أن يسعدك دنيا وأخرى، إنه سميع مجيب.