الأسئلة الشرعية » التفسير والحديث » الحديث


10 - محرم - 1424 هـ:: 14 - مارس - 2003

معنى ساعة وساعة، وعلى مَن تقوم القيامة؟!


السائلة:شيرين اشرف

الإستشارة:هتلان بن علي بن هتلان الهتلان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
لقد بعثت لكم قبل ذلك، وأريد أن أسأل عن تفسير حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (روحوا عن قلوبكم ساعة بعد ساعة) ولم تردوا على سؤالي، وأسأل الله أن يعينكم على هذا العمل ويجزيكم خيرا، وسؤالي: هل ستقوم يوم القيامة على الكفار فقط أم على المؤمنين أيضاً؟ حيث قيل لي: إن الله سوف يبعث برياح لطيفة فتقبض أرواح المؤمنين وتقوم القيامة على الكفار، وكيف يعرف المؤمن أن الله راض عنه؟ أرجو التوضيح من فضلكم، فإني في أشد الحاجة للإجابة على هذه الأسئلة.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
فإنَّ سؤال الأخت تضمَّن ثلاثة أسئلة، والجواب على ذلك:
أولاً: لعلك تشيرين إلى حديث حنظلة الأسيدي رضي الله عنه، الذي رواه مسلم في صحيحه، قال: لقيني أبوبكر، فقال: كيف أنت يا حنظلة؟ قال قلت: نافق حنظلة. قال: سبحان الله ما تقول؟ قال قلت: نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالنار والجنَّة حتى كأنَّا رأي عين، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيراً قال أبو بكر: فوالله إنا لنلقى مثل هذا فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال له مثلما قال لأبي بكر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده أن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة) ثلاث مرات وقريباً من هذا اللفظ رواه الترمذي في سننه ولم أجد اللفظ الذي ذكرته السائلة في سؤالها.
والمقصود بقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: (ولكن يا حنظلة ساعة وساعة) أي ساعة كذا وساعة كذا، يعني ساعة تقبلون فيها على الآخرة وتتقربون فيها إلى ربكم بسائر الأعمال الصالحة وأنواع الطاعات، وساعة أخرى تشتغلون فيها بالزوجة والأولاد ومعاش الدنيا وكسب الرزق وقضاء الحوائج، وأن هذا لا يعد من النفاق حيث إن حنظلة رضي الله عنه خاف أن يكون الاشتغال بأمر الزوجة والأولاد وقضاء حوائجهم من النفاق، حيث إنه لا يدوم على الحال التي كانوا عليها عند النبي صلى الله عليه وسلم في مجالس الذكر حين يحدثهم عن الجنة والنار، فبين عليه الصلاة والسلام أن الانسان لا حرج عليه أن يكون في ساعة لقضاء تلك الحاجيات لزوجه وأولاده ومعاشه، ولكن هذه الساعة لا تشغله عن ساعة أداء الواجبات والطاعات، وأنه لا يكلف بالدوام على هذه الساعة (أعني ساعة الطاعة) وليس المقصود من الحديث أن تكون ساعة الطاعة لله وساعة لطاعة الشيطان ونحو ذلك فهذا لا يمكن أن يراد من الحديث فإن المعاصي والذنوب كلها شر ومنكر ومنهي عنها ولا يمكن أن يؤمر بها ويحث عليها ويأذن الشارع فيها، بل المراد بالحديث كما ذكر، قال المباركفوري في تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي: (أي ساعة كذا وساعة كذا، يعني لا يكون الرجل منافقاً بأن يكون في وقت على الحضور وفي وقت على الفتور، ففي ساعة الحضور نؤدون حقوق ربكم، وفي ساعة الفتور تقضون حظوظ أنفسكم) هذا والله أعلم.
ثانياً: جاء في الأحاديث الصحيحة أن الله تعالى يقبض روح عباده المؤمنين آخر الزمان، ويبقى شرار الناس عليهم تقوم الساعة، ففي صحيح مسلم عن عبدالرحمن بن شماسة المهري قال: كنت عند مسلمة بن مخلد وعنده عبدالله بن عمر بن العاص. فقال عبدالله: لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق هم شر من أهل الجاهلية لا يدعون الله بشيء إلا رده عليهم، فبينما هم على ذلك أٌقبل عقبة بن عامر رضي الله عنه فقال له مسلمة: يا عقبة اسمع ما يقول عبدالله. فقال عقبة: هو أعلم، وأما أنا فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم. لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك) فقال عبدالله: أجل (ثم يبعث الله ريحاً كريح المسك مسُُهاً مس الحرير فلا تترك نفساَ في قلبه مثقال حبة من إيمان إلا قبضته ثم يبقى شرار الناس عليهم تقوم الساعة).
وأخرج مسلم في صحيحه عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس) قال ابن حجر رحمه الله في فتح الباري شرح صحيح البخاري: ( وذلك إنما يقع بعد طلوع الشمس من مغربها وخروج الآية وسائر الآيات العظام) اهـ . وقد أخرج مسلم في صحيحه من حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعاً: (لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى) وفيه: (يبعث الله ريحاً طيبة فتوفى كل من في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيبقى من لا خير فيه فيرجعون إلى دين آبائهم) وعنده من حديث عبدالله بن عمر مرفوعاً (يخرج الدجال في أمتي..) الحديث وفيه: ( فيبعث الله عيسى بن مريم فيطلبه فيهلكه. ثم يمكث الناس سبع سنين. ثم يرسل الله ريحاَ باردة من قبل الشام فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال حبة من خير من إيمان إلا قبضته)



زيارات الإستشارة:7050 | استشارات المستشار: 628


استشارات محببة

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1879
المزيد

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟
الأسئلة الشرعية

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خيرا .. أودّ...

نورة فرج السبيعي1879
المزيد

في حيرة من أمري.. أي مجال أختار؟!
الإستشارات التربوية

في حيرة من أمري.. أي مجال أختار؟!

في البداية أود أن أتقدم بمزيد من الشكر لما يقدمه هذا الموقع من...

د.مبروك بهي الدين رمضان1881
المزيد

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّي استلفت منّي سنة 2005 ألفي جنيه...

مها زكريا الأنصاري1881
المزيد

لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟
الاستشارات الاجتماعية

لا أعرف الآن هل ظلمت البنت التي كانت خطيبتي ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي كنت خطبت بنتا لمدّة...

د.مبروك بهي الدين رمضان1882
المزيد

أيّ شيء  يشتريه لي لابدّ أن يشتري لأمّه وأخواته !
الاستشارات الاجتماعية

أيّ شيء يشتريه لي لابدّ أن يشتري لأمّه وأخواته !

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ..
أحبّ أن تساعدوني...

منيرة بنت عبدالله القحطاني1882
المزيد

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
الاستشارات النفسية

أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

أ.منال ناصر القحطاني1882
المزيد

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!

السلام عليكم ورحمة الله خطبت منذ ستّة شهور من رجل أعزب كان زميلي...

جود الشريف1882
المزيد

غيرتي قتلتني !!
الاستشارات الاجتماعية

غيرتي قتلتني !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
عمري تسع وعشرون سنة متزوّجة...

جابر بن عبدالعزيز المقبل1882
المزيد

ابنتي أرسلت صورا فاضحة لأبنة خالها!
الإستشارات التربوية

ابنتي أرسلت صورا فاضحة لأبنة خالها!

السلام عليكم
ابنتي عمرها 10 سنين تحبّ أن تقضي وقتها مع ابنة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1883
المزيد