الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا طالبة جامعية أعلم تماما أن الأستاذة الجامعية لا تعير أي اهتمام بالطالبة ولا توجد علاقات مثل معلمة المدرسة وأعلم أنه من المفترض أن سبب التحاقي بالجامعة هو لطلب العلم أو للدراسة أو على أسوأ تقدير لأحصل على شهادة ومن ثم أتوظف وليس الهدف من دخول الجامعة هو الحب والتعلق بالأستاذات كما حصل معي.
لا أدري لماذا هذا الشعور أنا ضد هذه الفكرة السلبية المريضة وأجاهد نفسي حتى لا أرى الأستاذة التي أحبها بشدة وأتمنى أن تكون صديقتي المقربة (خصوصا قرب سنها مني) وأتحدث معها وأستفيد من خبرتها وأعلم أنها متزوجة وتحب أطفالها وزوجها ومشغولة بهم وأنا لا أعني لها شيئا بل إنني أتمنى لها عدم الإنجاب وطلاقها لتصير بنت مثلي ثم استغفر الله على هذه الفكرة المريضة، بل إنني عندما تعرفت على نظام الإعادة تمنيت بشدة أن أصبح معيدة لأكون بقربها أعلم أن هذه النية لا يوجد فيها إخلاص العمل لله ولكن مداخل الشيطان علي كثيرة رغم محافظتي على الصلاة بوقتها والأذكار ودائما يوسوس لي بالرياء في الأعمال الصالحة.
أنا من النوع الذي يحب أن يكون راقي ومن صفوة المجتمع ربما لأنني أشعر بالنقص وفي طفولتي كانت أمي دائما تلعن أصلي رغم أنها من نفس القبيلة ولكن الفخذ مختلف، وكذلك أنا تغيرت بعد أن كنت أحب الخير للناس صرت حسودة خصوصا كل من صارت معيدة أو تزوجت وأنا أعرف مناسبة زوجها لها، ولقد استيقظت من سبات عميق لأرفع معدلي المتدني وأنتبه من إهمالي رغم أني كنت أعلم أن نظام جامعتنا لا يرتفع المعدل بعد السنتين إلا بشيء يسير جدا مجرد فواصل والآن أعلم  حقيقة هل سيرتفع أو لا وكل هذا من أجل أن أصير معيدة  أو أدرس الماستر وبعدها أصبح معيدة بسبب الحب العجيب الذي في قلبي.
أنا أعاني من فراغ عاطفي (لا علاقة بمستوى تديني به) شديد وأمي وأبي يتشرطون شروطا عجيبة يجب أن تكون في المتقدم بشكل عام ربما أحتاج إلى القبول لذلك عندما شعرت ببعض الاهتمام من شخصية مرموقة  ثم انسحبت فجأة أصبت بهذه الأعراض الخطيرة  وأنا أعرف تماما أن كل هذا غلط في غلط.
الرجاء الرد علي بالتفصيل وعدم إرسال استشارات مشابهة شاكرة لكم تعاونكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أختي الكريمة: الإنسان يمر بفترة عمرية معينة يتوق لأن يُحب ويحب، وقد يرافق هذه الفترة الاندفاعية نحو التعلق بذلك الفرد سواء كان ذكراً أم أنثى، وقد يكون السبب الحاجة للتقدير والاحترام الذي قد يكون فقده في فترة من حياته السابقة، أو قد يكون السبب هو التقدير والإعجاب الذي يخرج عن طوره تجاه الطرف الآخر، خاصة إذا كان ذلك الفرد في مركز يراه الطرف الآخر أفضل منه، ومن صفوة المجتمع.
أختي العزيزة: جميل منك إدراكك لخطورة هذا التعلق والعشق والإعجاب، وأنّ ذلك في غير موضعه، وأنه مداخل من مداخل الشيطان على الإنسان، وجميل منك أن تدركي أثر هذا السلوك على أخلاقك التي تحولت من حب للخير للناس إلى نظرات حقد وحسد، وكذلك أثره على مستواك الدراسي الذي انخفض إلى مستوى متدنٍ.
أختاه: إنّ هذا الإحساس بالمشكلة خطوة أساسية وأولية للتغلب على الوضع (سوء التكيف) أو التكيف المرضي، ولذا أوصيك بالخطوات الآتية سائلاً الله لك العون والسداد:
1ـ المحافظة على الفروض والسنن والأذكار.
2ـ صرف العاطفة نحو الأم وتذكر فضلها عليك وما بذلته في سبيل تربيتك رغم سوء تصرفها نحو تعبيرك بفخذك.
3ـ تذكر سيئات المحبوبة وما فيها من خصال غير جيدة.
4ـ شغل وقت الفراغ بالمفيد، وما أعظم الالتحاق بدار لتحفيظ القرآن الكريم.
5ـ عدم التسجيل بشعب تلك الأستاذة إن أمكن ذلك.
6ـ ادخار تلك العواطف والمشاعر لرفيقة العمر.
7ـ المساهمة في الأعمال الخيرية والمشاركة الفعلية في ذلك.
8ـ تذكر خطورة الآثار الناجمة عن انحراف العواطف في غير موضعها الصحيح.
9ـ وضع هدف مرحلي سام وليكن حفظ القرآن الكريم.
10ـ إذا طرق بابك الخاطب الذي ترضين دينه وخلقه فبادري بالموافقة وعدم التأجيل.
ختاماً أسأل الله لك الزواج الناجح والحياة السعيدة.