الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أشكو من كثرة الكذب عندما أخاف من شيء معين وكيف أتراجع عن الكذب أو أعتذر لمن حولي.
أنا أخجل كثيرا من هذا الفعل خصوصا عندما لا أجد مبررا لكذبي إلا الخوف من ردة الفعل للآخرين فأقع في مشكلة أكبر من الخوف وهي الكذب ماذا أفعل؟
سأخسر أهلي وأصدقائي وأحبابي بسبب هذه المشكلة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ..
أختي الغالية .. دائما عندما نبحث عن حل لمشكلة فإننا نبحث وراء الدافع لها وبما أنك حددت مشكلتك والدافع لها فانك بإذن الله قادرة على السيطرة على المشكلة, وتملكين الرغبة والإرادة للتغيير .
إن المرتكز الرئيس في المشكلة أنك بحاجة لتقوية شخصيتك حتى تبوحي بما لديك دون خوف, فعندما نزيل السبب أو الدافع المؤدي للمشكلة فإنها ستزول .
ويمكنك الاستفادة من الطرق الآتية لتقوية شخصيتك :
-   اجلسي مع نفسك وخذي ورقة وقلم واكتبي مقارنة بين النتائج التي تخافين وتتوقعين حدوثها إن قلت الحقيقة والنتائج المترتبة على الكذب وانكشافه .
-  مرني نفسك على الشجاعة في القول لتكسري حاجز الخوف, فهو خوف لا مبرر له, فبمجرد مواجهته يمكنك التغلب عليه .
- اعلمي أنه مهما كانت هناك عواقب –  إن كانت موجودة أصلا - فإنها أقل من عواقب الكذب .
- خذي أنفاس وأعطي نفسك بعض الوقت للتفكير قبل الكلام .
-   كافئي نفسك عندما تتشجعي وتقولي الحقيقة .
-   حاولي تقوية ذاتك بالدورات وتنميتها بالثقافة .
-    حدثي نفسك دائما عن قدرتك على التغير وشجاعتك .
تمنياتي لك بالتوفيق.