الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة أبلغ من العمر 19 سنة تقدم لي خاطب ذو خلق ودين.
لكن ما يمنعني من الزواج أن أختي الكبرى لم تتزوج بعد وعمرها 29 سنة, عندما علمت هي بخبر خطبتي فرحت لي كثيراً ووجهتني بالتفكير في الأمر والتروي وقدمت لي نصائح, ولكني أشعر بأن هذا الأمر سيجرح مشاعرها كثيراً وسيؤثر على نفسيتها خاصة أن أختي التي تصغرها بسنة تزوجت وأنا الآن خُطبت وهي لم يتقدم لها أي خاطب حتى الآن, صحيح أن أمر الزواج قسمة ونصيب ورزق من رب العباد لكن أشعر أني سأكون أنانيه إذا وافقت, وأهلي أعطوني مُطلق الحرية في القبول أو الرفض, رغم شعوري بألم على أختي الكبرى من خلال حديث والدي وأمي وأخوتي بأنهم يتمنون أن تتزوج الكبرى ولكن الأمر رزق, استخرت الله وأرجو منه سبحانه أن يدلني إلى خيرة الأمر.
أشيروا علي؟ دلوني؟
في حيرة من أمري, هل أوافق على حساب سعاد ة أختي وأرضى لتأنيب الضمير أن يقتلني؟ أم أستسلم لمشاعري وكأن شيئاً لم يكن ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
أختي الحائرة ذات القلب الحنون ... حياك الله وبياك وعلى طريق الصواب ثبتك وأرساك ... فأهلاً وسهلاً
زواج الصغرى قبل الكبرى.. أمر قد ترفضه كثير من المجتمعات, وعند البعض عادي جداً ومتقبل وحسب النصيب ... ممكن تكون له تبعات نفسية على البنت الكبرى لكن تتلاشى مع مرور الأيام .
والرسول صلى الله عليه وسلم قال: " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) فإن كان الشاب كما وصفت ذو خلق ودين وأهلك موافقون عليه .. وأختك متقبلة الأمر ... علام الحيرة والتردد ثم ما يدريك ما الخير العظيم الذي ينتظر أختك ألا نعلم أنه عجباً لأمر المؤمن كله خير؟ ربما زواجك يكون بوابة الزواج لها قد يراها البعض ويخطبها وكثيراً ما حدث هذا . ومن طريقة تعبيرك يبدو عليك النضج والفكر الواعي وأنت قد استخرت الله وسألت المشورة فتوكلي على الله واقبلي بهذا الزواج ... وارم وراء ظهرك تعبيراتك السلبية ( أوافق على حساب سعادة أختي ) موافقتك إيماناً بقدر الله ورضا باختيار الله لك .. ربما لأنك مشفقة نعم .. لكن ليس للحد الذي يحزنك ويشعرك بتأنيب الضمير ..
قوي علاقتك بأختك, دعيها تشعر بأن رأيها يهمك وأنك تحتاجينها في كل وقت ولا تستغني عن توجيهاتها .. أستشيرها حتى لا تشعر أنها مهمشة ..
وتأكدي أن أختك ستكون أسعد الناس بك, وفقك الله مع هذا الشاب وجعله الله الزوج الصالح لك في الدنيا والآخرة ورزق الله أختك الزوج الصالح عاجلاً غير آجل ,,, بوركت
( و لا تنس تعزميني على الزواج )