الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية الأبناء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الحمد لله أنه سنحت لي الفرصة أن أعرض عليكم مشكلتي اليوم.. فأنا فعلاً بحاجة إلى المساعدة..
أنا أم لثلاثة أولاد، أكبرهم 9 سنوات والثاني 6 والثالث سنة ونصف.. أحب أبنائي كثيراً، لكني أعتقد بأني أم فاشلة، وأحياناً ألوم نفسي كثيراً على معاملتي الخطأ لأبنائي.. لا أستطيع أن أتحمل إلحاحهم وصراخهم، وأتصرف معهم بعصبية.. خاصة عندما أكون مرهقة (مع أني أعلم بأن هذا حال جميع الأطفال).. حاولت أن أتمالك نفسي كثيراً عند الغضب، ولكن مشكلتي تكمن في عدم مقدرتي على السيطرة على انفعالي وانفعالاتهم، أود أن أصبح أما قوية وهادئة، ولكن لا أستطيع.. ما يتعب نفسيتي هو ابني الأوسط؛ لحوح لدرجة كبيرة، ولا يقبل أن ينام في فراشه، حاولت معه بشتى الطرق ولم أتمكن من إقناعه..
بصراحة لا أعلم هل العيب فيّ أم في الأطفال؟ أعلم أني عصبية، ولكن ماذا أفعل؟! دائماً أفكر فيهم وألوم نفسي عندما أثور عليهم أو أضربهم.. وأندم كثيراً على معاملتي لهم بقسوة.. نفسيتي متعبة جداً وأضع اللوم في ذلك عليهم.. والله لا أعلم كيف أحل المشكلة؟! هل أعالج نفسي أولاً أم أعالجهم؟!
أرجو منكم العون والمشورة.. شاكرة لكم خدمتكم النبيلة.. جعلها الله في ميزان حسناتكم..

الإجابة
أختي السائلة: ليال..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
لا أوافقك الرأي إطلاقاً في اعتقادك.. فأنت أم ناجحة، والدليل استشعارك أن هناك خطأ ما.. وتبحثين عن حل له. ومما يؤكد قولي أن كثيرا من الأمهات يحاولن أن يرمين بفشلهن على أبنائهن وأنهم مشاغبون فوق العادة. وأنت لم تفعلي ذلك، بل إنك ترين أن وضعهم طبيعي، فحالهم حال جميع الأطفال في سنهم. وإن كنت ترين ذلك فهلمي إلى العلاج:
أولاً: أنت شخّصت المرض ـ إن صح التعبير ـ ولا ينجح علاج ما قبل التشخيص الدقيق للحالة، وأعتقد أنك نجحت في ذلك، وهذا نصف العلاج.
ثانياً: من طبع الأطفال الحركة ـ الصراخ ـ الطاقة الزائدة ـ خاصة أن الأطفال في هذا الوقت لا يخرجون للعب خارج المنزل كما كانوا في السابق، بل حتى إن أرادوا اللعب فلابد من الوالدين، وبرحلة مكلفة مادياً ونفسياً مع الآباء والأمهات، كما أن بيوتنا مصممة الآن بطريقة تتطلب أن يكون هناك ضبط للأطفال؛ فلا يشعر بحرية في تصرفاته. ولا شك في أن هذا كله يشكل ضغطا على الطفل يظهر على تصرفاته مع الآخرين، خاصة الإخوة الأصغر فتكثر المشاكسات بينهما.
ثالثاً: جزء كبير من العلاج يكمن في شخصك الكريم، فلو أعطيت نفسك فرصة أن تخفضي من صوتك وعصبيتك.. فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم علمنا "إنما الحلم بالتحلّم، وإنما العلم بالتعلم"؛ فعوّدي نفسك الحلم تكوني حليمة.. هذا أولاً..
وثانياً: أشركي أبناءك معك في العمل؛ فتكسبي أمرين: نفاد الطاقة لديهم، وهذا مهم جداً.
وثالثاً: مساعدتك في الترتيب، وتعويدهم ذلك لفائدتهم مستقبلاً، وشعورهم بتعبك أنت في ترتيب المنزل.
رابعاً: اجعلي للممتاز منهم مكافأة إذا أحسن التصرف لمدة يوم (ضعي في جدول أسماء أبنائك.. الأول والثاني) وكلما ضبطوا زيدي الوقت.. ففي البداية ضعي نجمة أو درجة لمن يكون ممتازا قبل الظهر، ثم الظهر إلى الليل، ثم اليوم كاملا.. وبعد فترة: ثلاثة أيام. وهذه طريقة فعالة ومجربة، ولكن تتطلب التغاضي عن بعض الأخطاء البسيطة.. لا تحاولي أن تعجزي طفلك فيكره هذا الأسلوب.. نفذي وعدك الذي قطعته.
وأخيراً اجعلي المكافأة تتناسب مع حجم المطلوب من الطفل.. أثني على طفلك المؤدب المتعاون أمام والده إذا عاد من العمل، وأمام خالاته وعماته، ولا تبالغي!
تحدثي مع أبنائك بالعقل، ولا تقولي إنهم "صغار"؛ فإنهم يفهمون كل ما يدور حولهم، فأشركيهم في المسؤوليات الملقاة على عاتقك، فهذا يرتب السفرة، وهذا يضع الأطباق، وهكذا.. وسترين كم هي فرحتهم كبيرة في عملهم معك! كما أن هذا الأسلوب يجعل هذه الأعمال البسيطة تشغلهم عن المضاربات والمشاكسات بعضهم مع بعض.
خامساً: اجعلي لهم وقتاً.. اذكري لهم قصة.. أو اقرئي لهم، خاصة قبل النوم.. كوني معهم.. اذكري التصرفات الحسنة التي فعلوها خلال النهار. وإن أساء أحدهم كلميه على انفراد، واذكري أنك تتمنين ألا يحدث ذلك منه مرة أخرى؛ لأنك تعتقدين أنه ولد مطيع ومؤدب، وأن ما حدث غلطة لا تتمنين أن ترينه يفعلها مرة أخرى (وجهي كلامك له وحده؛ حتى تحافظي على ماء وجهه، فلا يعيد الخطأ ويخجل من تحدثك الهادئ معه).
سادساً: ليس عيبا إن نشارك أبناءنا لعبهم، فمثلاً إذا لعبوا سباق سيارات ـ مثلاً ـ شاركيهم.. اتركي فرصة لهم أن ينتصروا عليك، إن اللحظات الجميلة معهم وشعورهم بحبك لهم سيجعلهم يحرصون على تكرار هذه الجلسة معهم، وهنا من الممكن جعلها مكافأة لهم، فمثلاً تقولي لهم: إذا انتهيتم من أعمالك سنلعب معاً كذا وكذا.. فهنا ستجدينهم يعملون سريعاً حتى يجلسوا معك.
سابعاً: هناك أساليب كثيرة.. وأفكار أكثر؛ لذلك أرجو أن تستمعي إلى أشرطة:
"تربية الأبناء" للثويني، أو للشيخ القطان، وغيرهم من المربين الأفاضل.
كذلك كتاب "تربية الأولاد" في الإسلام لعبدالله علوان.
وكذلك كتاب "من أساليب الرسول – صلى الله عليه وسلم – في التربية".
وغيرها كثير من كتب التربية التي تمدك بكل الخير وتعينك على تربية أبنائك.
هنيئاً لأبنائك بك، وأعتقد أن كل أم لو شعرت بمشاعرك، وبحثت عن الحل كما تبحثين؛ سيكون لدينا جيل مسلم واع ذو تربية حسنة إن شاء الله..
أسأل الله أن يعينك على تربية أبنائك، وأن يجعلهم كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ".. أو ولد صالح يدعو له"...
وفقكالله..ونرجو أن نقرأ أخبارك السارة قريباً.