الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

الدكتور سعيد محمد دباس
السلام عليكم ورحمة الله
أنا طالبة استشارة سابقة بعنوان زوجي يستخدم الضرب والحبس لأشهر
www.lahaonline.com/consultation/view/28057.htm
وأرسل لتوضيح بعض الأمور المتعلقة بمشكلتي لم أوضحها في السابق
أولا أخت زوجي الكبرى متزوجة من خالي وبينهما مشاكل سببها علاقات خالي النسائية كما تقول هي وأنا لا أعرف عن ذلك شيئا ودائما تتصل علي أخوها (زوجي) وتشتكي له فإذا حصلت مشكلة في منزل خالي لابد أن أعاقب
أنا ثانيا سيدي الفاضل تسأل أستغرب كيف رضيت بالحبس والإهانة أجيب لم أرد أن يعرف أحد بمشاكلي
وثانيا حتى لا أهدم منزلي ومنزل خالي بعدم صبري وتسأل كيف لا توجد مشاكل بيننا أقول نعم لا مشاكل إلا التي تحدث في منزل خالي بمجرد اتصالها على زوجي يقلب الدنيا علي أذكر أنه في آخر مشكلة بينهما اتصلت في الفجر تصرخ لأن خالي أعطاها نصف المبلغ الذي طلبته منه وليس كله ذهب زوجي لهما واصطلحا وبعدها سافرا استجمام لمدة شهرين وهو عاد إلي من ذلك اليوم وضربني وسب في خالي وأهلي وحبسني ثلاثة أشهر لا حظ هي سافرت وأنا حبست حتى عن أهلي والله على ما أقول شهيد
وبالنسبة للمبلغ الذي أخذته هو ليس إلا عرف لدينا يسمى(رضوة)
وعندما قلت أني ذهبت لدورات فهذا بعد المشاكل يعني من أربعة أشهر فقط بعدما وعد إخوتي أما الحبس الذي أقصده فكان السنوات الماضية وإلي آخر مشكلة قبل أربعة أشهر ولا أعلم هل سيكرر الحبس والضرب أم لا فلا يوجد اضطراب في كلامي أنا لم أخرج للدراسة إلا قريبا وبالنسبة للوظيفة فهو دائما متردد فيها بالرغم أنه في أوقات الخصام يحرمني المصروف وبالنسبة لاتهامه بتضييع الأولاد سيدي لدي خادمة تهتم بهم في غيابي وأما أعمال البيت فأنا أعمل كل شيء بيدي ونظيفة فيه وأولادي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولاً: أشكرك على قراءة ردي على استشارتك، وأسأل الله أنك استفدت منها، ويبدو لي، والله أعلم، طالما أنك تناقشينها معي الآن، فقد استفدت منها. آمل ذلك، والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات
ثانياً: يجب ألا تسمعي كلام أخت زوجك عن خالك بتاتاً، فهذا مجلس غيبة وسوء، ولا تشهدي إلا بما علمت، ورأيت، فالباطل أن تقولي أنك سمعت، والحق أن تقولي أنك "رأيت"، والفرق بين الحق والباطل أربعة أصابع، وهي المسافة بين العين والأذن، والله أعلم.
ثالثاً: لا تجعلي مشاكل خالك تؤثر على بيتك وعلاقتك بزوجك.
•  أبلغي زوجك أنك غير مسؤولة بتاتاً عن تصرفات خالك مع زوجته
•  صارحيه بأنهم لهم حياتهم الخاصة ولنا حياتنا الخاصة
•  أصلحي ذات بين خالك مع أخت زوجك قدر الإمكان، شريطة ألا تقعي في الحرام من الغيبة والنميمة
•  أقلي الزيارات بينكم واجعليها "رسمية" و "محدودة جدا" بحيث يحسم موضوع التدخل وانعكاس العلاقة السلبية بين الزوجين الآخرين عليك
•  كوني حازمة مع زوجك "الجدي" "الناجح" "الطموح" وأبلغيه بأن نجاحاته كلها لا تساوي شيئاً إذا فشل في توطيد علاقة زوجية مخلصة طيبة مؤمنة صالحة معك
•  كوني له عونا في أموره التي يسعى فيها إلى الطموح الخير
•  احجزي طموحاته الفاسدة أو الشريرة ما استطعت
•  لا تجعلي الدنيا أكبر همك ومبلغ علمك
•  أكثري من القراءة...
•  أنصحك بقراءة كتب في علم الاجتماع...
•  اقرئي كتاب مقدمة ابن خلدون وحاولي أن تقرئي كل كتاب تاريخ ابن خلدون، علماً بأن المقدمة ذاتها تقع في مجلدين...
•  أقنعي زوجك أن عملك لن يؤثر على علاقتك به وعلى مسؤوليات تجاه أولادك وبيتك... ولكن، هل يمكنك أن تفعلي هذا!؟ هذا ما أخشاه...
عمل الزوجة دون أدنى ريب يؤثر على بيتها وعلاقاتها الزوجية والأمومية، وأنا أجزم في ذلك من تجاربي الشخصية الخاصة ومعرفتي بالنساء، وأنا متزوج من ثلاث نساء كلهن موظفات، وليتني لم أفعل...
•  عدم رغبتك بهدم بيتك يجب ألا تحول دون الحصول على حقوقك وإحقاق الحق وإبطال الباطل...
•  لقد أعنت، وستعينين زوجك على الاسترسال في باطله وغيه وضلاله بعدم طاعة الله فيك...
•  ليس للزوج الحق في حبس زوجته وإقفال الأبواب دونها ومنعها وحرمانها من أهلها...
•  كما أن ليس لك الحق في الرضوخ له بالكلية... أطيعي أمره ما أطاع الله فيك وفي نفسه...
•  هل يصلي زوجك الخمس؟ وفي المسجد؟ وفي الروضة في الصف الأول وراء الإمام؟
•  إذا كان غير ذلك فأعينيه على ذلك...
•  أيقظيه إلى صلاة الفجر...
•  اطلبي منه أن يصلي بك في الهزيع الأخير من الليل...
•  اطلبي منه أن يصلي الفجر جماعة بك قبل أن يذهب إلى صلاة الجماعة في المسجد
•  أعينيه على الخير والحق والهدى...
•  ابذلي قصارى جهدك في هذا...
•  أريه الاهتمام بأولاده وأولادك... الخادمة ليست "أما"... وأعتقد أن تدركين ذلك وتفهمينه وأنت متعلمة...
•  أضيفي إلى تعليمك "ثقافة دينية إسلامية" خاصة تفيدك في حياتك
•  أكثري من الذكر وتلاوة القرآن الكريم والاستغفار وقراءة أذكار اليوم والليلة
•  اقرئي كتاب أذكار اليوم والليلة للإمام النووي... واحرصي على إعادة قراءته 3 مرات أو أكثر ...
اشغلي نفسك بحفظ بعض المتون الإسلامية والعربية... اسألي عنها فهي أفضل لك من العمل...
•  يجب ألا تجعلي مشاكل بيت خالك وأخت زوجك تؤثر عليك
•  استخدمي ذكاءك وفطنتك وحكمتك في الأمور كلها لكف زوجك عن التأثر بذلك...
•  ارفضي قطعياً أن تقبلي تأثير حياة خالك الزوجية على حياتك، كما أشرت آنفاً، وهناك طرق البساطة والوضوح والصراحة الكفيلة بحل هذه المشكلة...
•  أنت "مخطئة" جداً، و "آثمة" والله أعلم بحق نفسك إذا قبلت "الحبس" بينما خالك يسافر بأخت زوجك شهرين للاستجمام...
فكري جديا بما أقوله لك وتحركي في الاتجاه الإيجابي...
•  مهما كان مسمى المصالحة "الرضوة" فهذا يعني أنك "قابلة" و "راضية" بما كان، وبما سيكون...
ضعي حدا نهائيا لهذه التصرفات غي الأخلاقية وغير الشرعية وغير الإسلامية... الحبس، والمنع، وعدم المباشرة دونما سبب وجيه... وأنت أبخس بنفسك وتصرفاتك فأنا أو غيري لن نكون معك 24×7×365...
•  يقولون في الأمثال: "من شب على شيء شاب عليه" فأخشى أن يكرر هذا الرجل تصرفاته بالحبس أو الضرب أو الاعتداء والإهانة...
•  لا داعي للرضوخ والقبول بهذه التصرفات الجائرة...
المعذرة على ما فهمته من الاستشارة السابقة، ولكني أكرر: نعم كان في كلامك "اضطراب" و "فجوات" كثيرة... شكرا على سد تلك الفجوات...
في اعتقادي أن "المصروف" الذي تشيرين إليه أمر "ساذج" و "بسيط" طالما أنه يجلب لك كل احتياجاتك العامة البيتية والخاصة... وآمل أن تفهمي ما أعني... وإن شئت أن أشرح لك، فأقول: "هل يشتري لك، أو يمنعك من شراء ملابسك، واحتياجاتك النسائية، والعطور، والطعام الذي تحبينه، وفاتورة الهاتف والكهرباء والماء وأجرة البيت ونفقة الشغالة ونفقة السائق!؟... فماذا تريدين بعد ذلك؟... إذن فلا داعي للمصروف في اعتقادي...
•  أختي: أنت من يقرر مصيرك... من يجب أن يقوم بشؤون البيت والزوج والحياة الزوجية...
•  وفقك الباري لما فيه الخير والسعادة...