الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أحب أن أتعرف على الناس وأحب التجمعات ولكني أحيانا أحب أجلس وحدي أو بالأصح أعزل نفسي عن الناس وأتخيل أن هناك من يجلس معي وأتكلم معه لكن دون صوت وكأن هذا الخيال حقيقة مع أني أعرف ومتيقنة أنه مجرد خيال ويوم يأتي أحد يريد يجلس معي وأنا أعيش في هذا الخيال أتضايق أحاول قدر ما أقدر على أن أجلس مع أهلي أكبر وقت ممكن أو أني أشغل وقت فراغي حتى أني ما عاد أرجع لنفس الحالة ولكني أقطع جلستي مع أهلي أو أني أنجز شغلي بسرعة وأرجع أعيش نفس الحالة.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة وبعد ..
حبيبتي نوف .. ما فهمته من رسالتك أنك ذات شخصية اجتماعية, ولكنك تركنين للجلوس منفردة في بعض الأوقات  للتعمق في خيالك وأحلام اليقظة.
نعم غاليتي .. الخيال مطلوب في بعض الأوقات, لأنه ينمي الجانب الإبداعي ويساعدنا على تخيل النتائج الإيجابية وبالتالي يعطينا دافعا لتحقيق الأحلام والأماني, بالإضافة إلى أنه يعمل في التنفيس عن النفس, ولكن الإكثار منه يشير إلى وجود بعض المطالب والحاجات أو الأمنيات التي تشعرين برغبة في تحقيقها ولا تستطيعي ذلك على أرض الواقع بالتالي تلجئين للخيال كوسيلة لتحقيق ما تريدينه, وقد تكون المشكلة في أنك لا تجدين من تأنس به نفسك وترتاح إليه من صديقات فتلجئين إليه للشعور بالراحة.
لذا يا حبيبتي .. حاولي تحديد سبب لجوئك للخيال, لتتجنبي الإكثار منه, ومن الأفضل أن تمارسي هواياتك وتتحدثي مع صديقاتك في الأمور التي تتعلق بك وبآمالك ومتاعبك.
واعلمي أيتها الغالية ..أن شخصيات البشر الطبيعية  تختلف, منها الانطوائي الذي يغلب عليه التفكير في نفسه ومشاعره والجلوس وحده والتأمل ومنها من هو منبسط,  منفتح على الناس والعالم, وبين هذان القطبين تختلف شخصيات البشر بالميل لأحدهما دون الآخر دون تطرف.
تمنياتي لك بالتوفيق.