الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
فتاة بعمر 20 سنة لازالت تكمل دراستها الجامعية
والأب بحالة جيدة جدا .. تقدم لها شاب يكبرها بـ 10 سنوات وحالته المادية أقل من جيدة فقط لأنه يريد قرب والدها .. والد الفتاة مصر على تزويجها رغما عنها لأن الشاب بنظره خلوق ومن نفس العائلة .. بكت وحاولت أن تنبههم برفضها الشديد لأنها باختصار لا تريده !! ولكن الأب والأم مصران أشد الإصرار والأب يمّن على ابنته بأنه أعطاها جميع ما تمنته وإن رفضت سيأخذ كل ما لديها ويحرمها دراستها أيضا والآن هي وقعت عقد الملكة لكن دون أن تراه أو يراها ولم يكلمها أبدا إلى موعد يوم الزواج ..
ترى هل يوجد حل للانفصال دون أن يسبب مشاكل مع الأهل ؟ لأنها تشعر بالخوف الشديد من القادم وهي مقتنعة أنها لا تريده

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تتفاوت في أي خاطب سلبيات وإيجابيات
فالبعض ينظر للمادة أنها من أساسيات الاختيار, بينما بعضهم أن الحالة المادية ليست سببا مقنعا للرفض, ونفس الشيء يقال عن العمر, فبعض الفتيات ينظرن إلى أن فارق العمر إذا كان أكبر فهذا يعني أنها ستحصل على زوج أكثر عقلانية وهدوء ممن هو أصغر. وفي كلتا الحالتين الأمر يعود للفتاة وتقديرها.
لكن من وجهة نظري أن الفارق المادي والعمري ليسا سببا وجيها للرفض إلا إذا كانت الفتاة لن تحسن التعامل مع هذا الفارق مستقبلا.
والأهل بطبيعة الحال يحرصون على ابنتهم لأنها باختصار ابنتهم التي يحرصون سعادتها ومستقبلها ويرجون هناءها واستقرارها, وهم لم يزوجوها إلا لشخص يرون فيه صفات جيدة تؤهله للاقتران بابنتهم, وبالتأكيد لهم نظرة أكبر وأشمل من نظرة الفتاة.
وكان الأجدر أن ترى الفتاة الشاب ويراها قبل العقد امتثالا للهدي النبوي الحكيم وأثره في إثارة العواطف وملامسة قلبي الخاطبين, حيث قال صلى الله عليه وسلم : ( فانظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ). فلو شاهدت تلك الفتاة الشاب ربما تغيرت نظرتها لهذا الخاطب وفكرت أكثر بقبوله والارتباط به.
وهنا أقول للفتاة:
أولا / عليك بالاستغفار فإنه سبب لدفع الهموم
ثانيا / الاستخارة الشرعية, مع التوكل على الله في كل أمرك.
ثالثا / انظري للشاب بنظرة موضوعية أكثر وصدق.
رابعا / إياها أن تدخل في شجار مع أهلها أو تستثير غضبهم وتحكم رأيها حيث ستكون هي الخاسرة الوحيدة في القضية. ولتعلم الفتاة أن القلق والتوتر يصاحب فترة الخطوبة بشكل كبير خاصة إذا لم يكن ثمة طريقة للتواصل بين الخاطبين فالفتاة لا تستطيع اكتشاف مزايا خطيبها أو تقترب منه عاطفيا, وبالتأكيد هذه الحالة متبادلة فالشاب أيضا يعاني من نفس الشعور .
خامسا / أن تخبر الفتاة والديها أنها لا ترتاح للزواج من الشاب وترغب أن تراه لعلها ترتاح له.
سادسا / إذا جربت الطرق السابقة وبقيت على موقفها فيلزمها أن تقنع والديها بالحسنى وبهدوء تام بعدم رغبتها بالارتباط بالرجل, ويجب التنبه هنا إلى أن الإقناع لا يكون من أول مرة وإنما بالتدريج حيث عليها أن تكسب أطراف القضية واحدا تلو الآخر فمثلا تقنع والدتها أولا, ثم الجد أو الجدة إن كانوا يسكنون معهم بنفس البيت, ثم الأخ الأكبر حتى تصل إلى والدها.
وفقها الله وهداها إلى ما فيه الخير.