الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا فتاة مخطوبة منذ عام  المشكلة أنني لم أتعلق به إلى الآن ولم أشعر بشيء تجاهه،  تصرفاته غربية يوعد ولا يفي بما وعد أشعر بأنني لا أثق به هل أتزوجه على احتمال أن أحبه بعد الزواج أم أرفض أن أكمل معه مع مواجهه خطر الوحدة وكلام الناس وهل سوف يكون هناك مشروع آخر خاصة في ظل الظروف التي نمر بها جميعا وهى تأخر الزواج والعنوسة  ماذا أفعل؟

الإجابة
أختي السائلة الكريمة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
شكراً لك على ثقتك الكبيرة التي أوليتها لموقع لها أو لاين ومستشاريه لعرض مشكلتك العائلية، وأسأل الله عز وجل أن يوفقني لتقديم الاستشارة التي تكون سبباً في حل المشكلة التي تعانين منها.
أختي الكريمة: أوصانا حبيبنا صلى الله عليه وسلم بأنه إذا تقدم لخطبة بناتنا من نرضى دينه وخلقه أن نزوجه ونرضى به زوجاً لبناتنا. فالمعيار الأول والأخير والمعيار المهم في قبول الزوج والموافقة عليه أن يكون ذا دين وخلق.
فإذا كان الشاب الذي تقدم لك وتمت الخطبة بينكما منذ عام يتصف بهاتين الصفتين: الدين والخلق فلا تقلقي من بعض التصرفات، ولا من بعض الأفكار التي تراودك ولا من التأخر الذي حصل في الزواج. فلعل في هذا خير لك وله، وقد يكون السبب هو أن يعدل سلوكه وأخلاقه.
أما إذا لم يتصف هذا الشاب الذي بينك وبينه خطبة بهذه الصفتين: الدين والخلق، فلست مجبرة على الاستمرار في هذه الخطبة، وخصوصاً أن تصرفاته غريبة، فلا يفي بوعده لك، ولا تجدي في نفسك حباً له. ولا تخافي من الوحدة لأن الوحدة خيرٌ من الزوج سيء الخلق وضعيف الدين.
أختي الكريمة: ليس عيباً أن تتأخر الفتاة في الزواج مقابل أن تتزوج من شاب ذو دين وخلق، وتثقين به ويثق بك، وتحبينه ويحبك. ولا تقلقي كثيراً من كلام الناس، لأن كثيرا من الناس لا هم لهم إلا الحديث فيما يعلمون أو لا يعلمون، وكلام الناس لا يسعدنا ولا يحزننا، إنما الذي يفرحنا أو يسعدنا هو الواقع الذي نعيش فيه.
أخيراً: أختي الفاضلة تحدثي مع خطيبك بكل صراحة، هل أنت راغب في الزواج بي، وهل أنت تحبني وتشعر بأننا سنكون زوجين سعيدين؟، إن قال نعم !، فقولي له: أنا ألاحظ عليك بعض التصرفات التي لا تعجبني مثل: عدم الوفاء بالوعد، فهل ستعدل من هذا الخلق؟ فإن كان جوابه نعم، وأنا أشكرك وأقدرك على مصارحتك لي، وأنا أعدك خيراً بأن أعدل من أخلاقي وسلوكياتي، وقال لك: أنا سوف أتزوج بك قريباً، وحدد الموعد التقريبي، فاستمري مع ذلك الشاب حتى الموعد الذي حدده.
دعواتي لكم بدوام التوفيق والسعادة.