استشارات أمن وحماية المعلومات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الشكر الجزيل لكم على هذا الموقع القيم...
وأريد أن أسأل هل كافة برامج الكمبيوتر ذات حقوق طبع محفوظة وخاصة أنظمة التشغيل والنسخ المعروضة في الأسواق منها. هل هي بعلم الشركة؟ أم أن ذلك مخالف لقوانين الشركات؟ وهل بالتالي علي أن أشتري الاسطوانة الأصلية باهظة الثمن حسب ما توصف؟ وأيضا أتكلم عن كافة برامج الكمبيوتر؟ هل شراؤها أو تحميلها أمر مخالف؟ وكيف أعرف أن البرنامج حقوقه محفوظة؟
أرجو الإفادة لأني متخوفة من الوقوع في إثم.
وجزاكم الله عنا خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أختي الفاضلة في استشارات لها أون لاين ،،
البرامج من ناحية الحقوق تقسم إلى التقسيمات الآتية :
1. مجاني ( Free ) : بمعني لا يوجد رسوم شراء أو استخدام للبرنامج . ولا مشكلة قانونية لنسخ البرنامج إلا في بعض الأحيان الشركة الأم تضع بعض القيود أو الشروط مثل : يسمح باستخدام البرنامج لمستخدمي المنازل فقط، بمعنى أن مستخدمي الشركات لابد لهم من شراء النسخة الأصلية.
2. مفتوح المصدر (Open Source):  برامج مجانية تتيح للمبرمجين إمكانية تعديل أو تحسين البرمجة الخاصة بالبرنامج، وهذا النوع من البرامج في الغالب ليس له حقوق نشر.
3. برامج للتجربة (Trail) أو ( Shareware ): برنامج تجاري يعمل لفترة محددة بشكل مجاني وذلك بهدف تقييم البرنامج قبل شرائه.
4. برامج تجارية: وهي الغالبية العظمى من البرامج، وهذه البرامج لها حقوق محفوظة للشركة الأم، ولا يجوز بشكل قانوني نسخها إلا بعد الرجوع إلى الشركة الأم.
يتم معرفة الحقوق القانونية للبرنامج أثناء عملية تنصيبه، ويتم ذلك بعرض الاتفاقية القانونية والطلب من المستخدم التوقيع عليها بواسطة اختيار (( موافق )) أثناء تنصيب البرنامج.
وفقك الله وسددك.