الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا صاحبة الاستشارة هذه
www.lahaonline.com/consultation/view/28287.htm
أشكركم كثيرا لردكم واهتمامكم وعرضكم للاستشارة
وأبدأ حديثي هنا بأني حقا فاشلة بمعنى الكلمة فأنا لم أقل تلك الكلمة إلا بعد يقين لما وقع على قلبي من الصدمات التي تفاجأت بها
فأنا حقا فاشلة في أي تخصص جامعي رغم ما أمتاز به من الدرجات العالية في الثانوية فقد كانت عن جهد وليست هينة إلا أني عجزت تماما عن اختيار المناسب لي أو بالأصح أنا لست مناسبة لأي تخصص
لا تقولوا إني عديمة الثقة في نفسي بل إني في كثير من المواقف وحياتي اليومية أتمتع بالثقة والتوازن وأعد نفسي شخصية اجتماعية ومرحة
إن لم يكن هذا إثقال عليكم فسأطرح أغلب التخصصات أو المواد وكل العوائق أمامها وأنتم حددوا لي المناسب لأن البرامج التي بحثت عنها في الإنترنت تحدد التخصص المناسب على حسب إجاباتي للأسئلة وللأسف لم أستطع الإجابة بشكل جيد فعليها توقف اختيار التخصص وبمثل هذه البرامج لا يمكنني فيها إبداء رأيي والتحاور معهم وهذا ما وجدته في هذا الموقع الرائع
بالنسبة لتخصصي الشرعي الذي أنا فيه حاليا ما اخترته إلا بعد استخارة متكررة وبرضا والداي وأحببت فيه صديقاتي ولا أريد الابتعاد عنهم فهذا مما جعلني لا أفكر بتجربة البرنامج لكي لا أفاجأ بقسم أو تخصص مناسب وبالتالي أحول من الكلية
وأنا أثق أن والداي سيعارضاني لرغبتهم في استمراري بتخصص ديني وقد أشرت سابقا ما السبب الذي يزعزعني فيه وقد درست كتاب حلية طالب العلم للشيخ بكر أبو زيد وقرأت كثيرا عن النية وطلب العلم مما يجعلني ازداد وساوسا
بالنسبة للطب أحب أن يطلق علي لقب دكتورة ولا أحب العمل في المستشفيات ودراسته صعبة يعني فقط أريد الاسم فقلت إذا أكون دكتورة جامعية إلا أني لا أحب التدريس أبدا ولا أحب أن أقف موقف المعلم المترصد لأخطاء الطلاب
أفضل العمل المكتبي كإدارة الأعمال والاقتصاد إلا أنه يعتمد على الحساب وأنا لم أدرسه منذ المرحلة المتوسطة أو بالأصح ما كرهته إلا بسبب من درسني له أو ربما تكون قدراتي العقلية لا تستوعب ذلك
أتمتع بفضل الله بخاصية الحفظ وأجد أن الكليات النظرية هي الأنسب إلا أني لا أجد تخصصاتها مناسبة فلا أحب دراسة قسم اللغة العربية إلا أني أحب التحدث بها كانت لدي نزعة الشعر والتأليف عندما كنت في المرحلة الابتدائية لكنها اندثرت واختفت نهائيا ولا أعلم ما السبب
ولا أحب التاريخ ولا الجغرافيا
ولم أدرس مسبقا علم الاجتماع ولا علم النفس لذا لا أستطيع الحكم على هذه الكليات
كذلك لم أدرس الكيمياء ولا الفيزياء لا حكم على الهندسة والصيدلة
لا يناسبني الإعلام وذلك لكوني محافظة على تعاليم ديني
لا أحب كلية التربية الخاصة لأني لا أتحمل الأطفال كثيرا ولا المعوقين لأنني لن أستطيع التفاهم معهم ويصعب ذلك
أحب أن أتخصص في الحاسب إلا أنه مستحيل وذلك لمساري الأدبي وبه بعض التعقيدات من الحسابات
بالنسبة لكلية اللغات أتمنى تعلم عدة لغات ولكن أجد في ذلك الكثير من الصعوبات فأنا أحب ممارسة اللغة الإنجليزية إلا أني لا أحب دراستها
أما الكليات الدينية فأحب قسم التفسير لأن شرفه بشرف كتاب الله عز وجل وخير ما صرفت فيه الأعمار كتاب الله
إلا أنه غير متوفر لي في منطقتي ومتوفر في منطقة أخرى بشهادة الانتساب وأنا لا أريد ذلك
أما الحديث فلا أحب أبدا الأسانيد وحفظها وهذا ما أعانيه الآن في مادة الحديث
أما الفقه فأحب باب العبادات لا باب المعاملات لأني لما درسته في الثانوية لم أفهمه أبدا
وأما العقيدة فأخاف من دراسة الملل والنحل والمذاهب الأخرى حتى لا أقع في محظور
وأما أصول الفقه وهذا ما تميز به قسمي الذي أنا فيه الآن أجد في هذه المادة كلاما منطقيا لا أفهمه بسهولة
أما الأشغال الفنية والتدبير المنزلي والخياطة  فليست من اهتمامي وأشعر أن كلياتها غير مرموقة
ماذا تبقى ؟؟ أتيت بكل ما استطعت جمعه لأقنع نفسي بشيء إلا أني فشلت بمعنى الكلمة فهلا ساعدتموني وأخرجتموني من حيرتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله  وبركاته
حياك الله عزيزتي المحتارة جدا ً وأهلا بك ويسعدنا أن نسعى في تحصيل ما يناسبك بإذن الله ،
غاليتي العقل الباطن لا يفرق بين الجيد وغير الجيد فعندما يتكرر أنا فاشلة  أنا محتارة تصبحين بالفعل محتارة وفاشلة بينما لو تغيرت الفكرة إلى إيجابية مع توكلك على الله  أنا ناجحة ،أنا أستطيع، أنا قررت تخصصي المناسب تصبحين بالفعل ناجحة..
فأول الأمر يجب أن تكوني إيجابية ، وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تقدم لك فرص النجاح.. لأقرب لك الفكرة أنت تحبين أمك وتسعين لإرضائها بدافع الحب ولو كنت لا تحبينها لما استطعت !
فبعض المواد في التخصص الذي ترغبينه لا تفضلينها، بمجرد تغييرك الفكرة تجاهها حتما ستحققين نجاح وشرطه عدم الإنصات للأفكار السلبية، والعزم وقوة الإرادة هي المحرك بإذن الله لتخطي العوائق.
ثانياً: المرحلة الجامعية تختلف عن المرحلة الثانوية والعلم يحتاج إلى الصبر ومثابرة وهذا ما ألمسه بذاتك،فاستمري بتلك الروح المثابرة .
لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر
ثالثا :لعلي لمست من خلال رسالتك أنك تفضلين التعبير عن الذات والاهتمام بإظهار البصمة الشخصية ،تستطيعين الوصول إلى ذلك كيف:
تحديد الهدف يحقق المراد،هدفك في الحياة ورسالتك  ما هي ؟ اترك لك تحديد أهدافك ورسالتك في الحياة.
توفيق الله
التحقت بتخصص شرعي بعد استخارة وتوفيق من الله، وجدت الصحبة المعينة، كسبتي رضا والديك، وبناء عليه سددني الله وإياك للصواب استمري بقسمك الحالي ..
وما يعترض عليك من وساوس في الحقيقة هي ليست مشاعر ذنب فلو كانت ذنبا لدفعتك إلى العمل والإخلاص ،إنما أفكار سلبية متكررة ووسوسة من الشيطان ليثبطك عن العمل وهو الملاحظ من خلال رسالتك أنك تنصرفين عن عمل الخير،ولا شك أن محاسبة النفس وتجديد إخلاصها من الأعمال القلبية التي تجب على الإنسان ، والإخلاص عزيز على الإنسان وكان السلف من قبلنا يجاهدون أنفسهم على الإخلاص لله عز وجل، ودربهم في ذلك الاستعانة بالله والتوكل عليه والدعاء، وأرشدنا الله عز وجل عندما نجد تلك الوساوس أن نستعيذ بالله عز وجل  : (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ باللّه إنه سميع عليم)ومن أقوى الأسباب لدفعها، وتذكري قول الله تعالى: (إن كيد الشيطان كان ضعيفا) ،فلا تلتفت ولا تستغرقي التفكير وتهدري الوقت الثمين فيها فكري بطموحك وسيري مستعينة بالله .
الحياة خيارات وليس خيار ولكن بتخطيط وتنظيم :
بالإجازات الصيفية استثمريها بالالتحاق بدورات مكثفة في اللغة الانجليزية والحاسب الآلي.
الحلم يصبح واقع :
خططي للدراسات العليا ومواصلة التعليم العالي أن أردتي أن تحصلي على الدكتواره ، كما أن هناك فرص  لتغيير المسار الشرعي إلى آخر إداري بحسب البرامج التي تطرحها الجامعات.
بصمة
ليس المهم أن تكوني عظيمة من العظماء ولكن امرأة لها بصمة في هذا العالم الكبير..
أمنياتي لك بالتوفيق ومستقبل باهر بإذن الله..