الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية الأبناء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعلم من أين أبدأ! من نفسي ثم من ابني.. فأنا سيدة تطلب المشورة والنصيحة فابني البالغ من العمر 15 سنة على أبواب البلوغ ولا أعلم كيف أتصرف معه، ونحن على أبواب الاختبارات، فلا اهتمام بالوقت ولا حرص على الدروس، منذ بداية العام لا يتقبل أي كلام مني، وهذا يحزنني؛ فأنا أرغب في نجاحه ولا أحب أن يعتمد علي، وأحس بتأنيب ضمير كلما قربت الاختبارات، ومع ذلك فهو لا يهتم بالوقت ولا بالدروس سوى اللعب والتلفاز. فماذا أفعل معه؟

الإجابة
الأخت أم عبد الملك:..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مشكلتك مع ابنك تشاركك فيها الكثير من الأمهات، فأغلب الأولاد – للأسف - في مثل هذه المرحلة لا يدركون أهمية الوقت ولا أهمية العلم، ولا تمثل الدراسة أهمية كبرى في حياتهم. وأسباب هذه المشكلة متشعبة ولها جذور تشترك فيها التربية المنزلية، ونظام التعليم والمجتمع وجماعة الرفاق... إلخ.
ولست أريد إحباطك أو التقليل من أهمية مشكلتك، ولعلي أوجهك لبعض الأمور لعلك الله أن ينفع بها:
1- عليكِ أولاً بالدعاء له وباستمرار، ومن الجيد أن يسمعك وأنت تدعين له بالتوفيق والنجاح والهداية... إلخ.
2- غيري أسلوبك معه، فبدلاً من النصح المباشر الروتيني، أشعريه برغبتك في رؤيته إنسان ناجح تفخرين به، وأنك ووالده تتوقعان له نجاحاً باهراً ومستقبلاً مشرقاً، ومن المتوقع أن يفاجئكما بهذا النجاح ويحقق أملكما (هذا يعطي دافعا له)، ولكن تخيري الوقت والظروف المناسبة وأن يكون ذلك تلقائياً.
3- أبعدي عنه الملهيات بالاتفاق معه على ذلك وبعد استشارته..
4- اقتربي منه أكثر ولا تجعلي علاقتك به علاقة سلطة أبوية، بل انزلي إلى مستوى تفكيره وتعرفي على اهتماماته، وشاركيه وجدانياً تلك الاهتمامات..
وفي خلال الحديث معه حاولي التطرق إلى المدرسة والمعلمين والدروس، وستكشفين الكثير، ومن خلال تلك الأحاديث يمكن توجيهه بطريقة غير مباشرة.
5- من المهم في هذه السن أن يتم تفعيل دور الأب، فابنك بدأ يضع أولى خطواته في عالم الرجولة، وهو بحاجة إلى من يفهم ذلك.. ومن وجهة نظره لم يعد ذلك الطفل الصغير الذي يتلقى التوجيه من أمه..
لا بد من مشاركة الأب وتقوية العلاقة بالوالدين على أساس من الحب والتفاهم والود وليس السيطرة والتوجيه القاسي.
- ومن المفيد معاملته على أنه قادر على تحمل المسؤولية وبث الثقة في نفسه وأنه إنسان يتحمل نتائج تصرفاته..
دعواتي لك ولابنك بالتوفيق..
ودعائي بأن يصلح الله أبناء هذه الأمة جميعاً.