الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

سيدي أرجو القراءة بكل حواسك
أنا امرأة متزوجة من 5 شهور كنت تعرفت على زوجي من شات واستمرت علاقتنا سنة حب وبعدها نزل إجازة وتقابلنا في المطار وكان مطلقا المهم كان من بلد غير بلدي وأصررت عليه جدا وأصر علي جدا لأن أهله كانوا رافضين لأني لست من نفس بلدهم المهم  خطبنا شهر وسافر وعمل توكيل لوالده وتزوجنا وسافرت له عروسة في دوله عربية المهم كان طائرا بي جدا وكنت فرحة به المهم وجدته تغير من رابع يوم زواج رغم حبه الشديد قبل المهم لاحظت أنه يكلم واحده وبعدها فضل على طول من الشغل للبيت ويأتي لا يتكلم معي غير السلام عليكم
وحاولت أقترب منه كثيرا وجدت نفورا حتى في العلاقة الزوجية رغم أني الحمد لله من شهادته لي أني أمورة وجذابة ورقيقة المهم  نفور توسع بيننا لا نتقابل في الشهر إلا ب3 مرات كعلاقة زوجية ورافض أن يخرجني في البلد وكنت تعرضت للضرب منه بسبب طلبي للخروج وبسبب أنه على الإنترنت يكلم بنات وحاجات كثيرة  المهم  قاسيت مرارة الزواج  كرهني في نفسي  وكان قاسيا جدا علي مهما كنت تعبانه ولما جاءت أخت له من بلد قريب للدولة العربية جلست أسبوعا معنا هي وزوجها وأطفالها كان كريما جدا في مصاريف البيت وتعامل معي نوعا ما  وبعدها أخته سافرت رجع ثانيا لعدم الكلام معي فقط مع أصحابه مرح جدا  المهم كنت مسالمة جدا لأني في غربة وتفاجأت بشخصيته لدرجة قلت له أنت على الإنترنت بشخصية ومعي بشخصية ومع أهلك بشخصية حرام عليك كلمني خرجني كان بخيلا جدا في عواطفه وفي كل شيء رغم حبي له ومحاولتي أن أسعده وأعوض عليه لأنه كان مطلقا وكان يعمل معي نفس الذي عمله مع امرأته الأولى  المهم.... بدأ يقول لي أنا أكرهك انزلي مصر قلت له يا ريت وفعلا نزلت مصر بعد خمس شهور نفسي مكسورة جدا لأنه عذبني وخانني وقبل سفري بيوم لاحظت أنه دائما رقم يكلمه لما جئت مصر وجدتها واحدة كلمتها قالت لي أنه مفهمها أنه مطلق وعرفها من موقع زواج أنا تعبت وغير قادرة أكتب.
وحسبي الله ونعم الوكيل لأنه ظلمني جدا ولما جئت غير مكالمة  كيفك طيبة سلام وبعدها بقت كل يومين وبعدين كل أربع أيام وبعدها كل أسبوع وبعدها قال لما متى أنا لا أتصل به لأني لا أكلمه على الرغم أني حاولت رغم كل الذي حصل  قلت له أنت زوجي وحشتني  لقيت رد فعل يحرج ...... وبعدها بشهر قلت له تعالى نتقابل نت قال لي لا ......    وفعلا بدأت آخذ قرارا هو نفسه قال لي فكري فيه وهو الطلاق وأنا مستغربه منه
ما رأيكم؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أختي سماح .. حياك الله وفرج كربك ونور دربك ورزقك الصلاح والفلاح .. وأشكرك كل الشكر على ثقتك التي أوليتنا إياها وأسأل الله أن نكون عند حسن الظن .. وأن يهدينا أن ننصحك بما فيه خيرك وصلاح شأنك.
أستشعر كل ما تعانينه من إحساس بالمرارة .. والقهر من ناحية والاستغراب من ناحية أخرى ..
حبيبتي سماح :
أدعو الله أن يساعدك ما سأكتبه لك في إعادة ترتيب أوراقك واستجماع شتات نفسك .. فاصبري على ما سأقوله لك و استحملي إن قسوت عليك ببعض الكلمات .. فما قسوتي إلا رغبة في إصلاح ما فسد وإنقاذ ما يمكن إنقاذه والله المستعان .. كضرب الأب لابنه عندما يلعب بسلك الكهرباء ليس كرهاً له بل ليشعر بفداحة الخطأ.. وعندكم في مصر الغالية سمعت من يقول ( بكيني وابكي علي ولا تضحكني وتضحك الناس علي ).
حبيبتي سماح
الشعور بالقهر والمرارة والظلم أمر لا ينتهي بزوال من قهرك من حياتك بل بزوال السبب الذي جعلك تتعرضين لهذا البلاء العظيم .. فزوال الشخص يبقي الجرح في النفس ينخر فيها ويكدر صفوها ويجعلها تتجرع الألم مع كل افتكار وتجتر الأحزان مع كل انتظار.
بينما زوال السبب يجعلك تفتحين في الحياة صفحة جديدة بيضاء كالثلج تكتبين عليها بصفو وراحة بال ..
وزوال السبب يستوجب معرفته وما الذي جرك إليه :
تعالي نستعرض معا أحداث حياتك .. في الفترة التي عرفت فيها زوجك.. قبل الزواج :
1-     تعارف من خلال موقع شات ( ولا أدري إن كنت تعلمين ما يحمله الشات من مصائب وما ينطوي عليه من محتالين ومرضى نفسيين واستباحة لحرمات الله ).
2-     سنة كاملة حب .. لا رابط شرعي ولا اجتماعي سوى الحب والهوى .
3-     لقاء استقبال في المطار ( بأي صفة يا حبيبتي ذهبت لاستقباله .. ألا يعرف استئجار مواصلات ليأت إليك في بيتك معززة مكرمة بين أهلك ) .
4-     تزوجك عن طريق توكيل والده وأنت التي ذهبت إليه ( ولست ضد هذه الفكرة على الإطلاق ولكن في حالتك لم يكن يجدر بك ذلك .. فأنت لا تعلمين عنه إلا المشاعر الجياشة وكلمات الغزل).
5-     لم تهتمي بالسؤال عنه وعن خلقه ودينه وإن كنت فعلت ذلك فلم تفعليه بالشكل السليم .. والقاعدة السليمة في اختيار الزوج التي نوّرنا بها رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام ( إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) وأنت تزوجت من لا خلق له سوى خلق الشات والنصب على البنات.
6-     ووقعت في الشرك الذي أراه والله أعلم من البلاء الذي يوقعه المولى على العبد حباً فيه .. ليعود إليه ويؤوب ويستغفر من ذنوبه ويتوب.. وأحمد الله كل الحمد أن كان وقوعك معه بالزواج وليس كما في غالب الحالات المشابهة.
حبيبتي سماح :
أخبرنا الله جل وعلا في مواقع عدة من  القرآن الكريم عن مسببات السعادة وكيف يحصل المرء في دنياه وأخراه على الأمن والأمان ..
قال تعالى( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ) ومن الظلم أن يظلم الإنسان نفسه بالبعد عن شرع الله والانجراف إلى المعصية.
وقال تعالى (  أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ  ) وليس أولياء الله من يقيم لهم العامة أضرحة ويزورونهم إشراكا وبهتانا .. بل هم من يضعون تقوى الله نصب أعينهم فيرزقهم الله بذلك الأمن .
وقال جل وعلا (مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً* وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ *  إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ)
فأين أنت من كل ذلك .. وأين مكانك بين هؤلاء..
حبيبتي سماح :
إن الله سبحانه وتعالى كفل لنا الحياة الكريمة والرزق الوفير  وأمرنا بطاعته .. وهل يعقل أن يكون هو الرزاق والمعطي والمغني والحافظ والرقيب والوكيل ... ثم نترك ما أمرنا به جانبا لننساق مع أهوائنا ونتلطخ بوحل الاختلاط والخضوع بالقول واتباع الهوى وننتظر الرغد والسعادة والهناء..
ربما تتساءلين الآن ..
ومالي أرى الكثير من الناس ممن أخذتهم الدنيا فرحين متنعمين ..
أقول لك هم فرحون متنعمون بملذاتهم ولكنهم لا يستطعمون السعادة فالسعادة لا تأتي إلا بالرضا وراحة الضمير برضا الله سبحانه وتعالى ..
هؤلاء الناس هم من قال فيهم  المولى عز وجل (وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا * وَيَصْلَى سَعِيرًا * إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا * إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ * بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا) وبئس السرور يؤدي إلى التهلكة.
أخيتي :
عودي إلى نفسك وذاتك الطيبة .. واستشعري الخطأ منذ البداية لتعرفي سبب هذا المآل ..
توبي إلى الله واتركي عنك مواطن الاختلاط والمعاصي وادع الله أن يقر عينيك بزوج صالح عفيف .. يعرف باب بيتك ليدخل منه ولا يدخل من شبابيك الشات والملاهي الفاسدة.
تعالي إلى حمى المولى عز وجل ..قال تعالى( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ )
أختي سماح:
لا أعطيك رأيا في أمر الطلاق فهذا الأمر ليس بالأمر الهين وأنت فقط من تستطيع اتخاذ القرار فيه وأنصحك قبل أي قرار تتخذيه بالاستخارة .. استخيري الله وتضرعي له بدعاء صادق في جوف الليل يلهمك الصواب وينير قلبك بنوره ..
وانظري في أحد الأمرين :
قد تبقين معه وعندها أنصحك بأن تعاهدي نفسك على الجهاد والمثابرة معه حتى يتوب إلى الله ويعرف حق ربه عليه .. وسيكون لك في ذلك الأجر العظيم قال عليه الصلاة والسلام (لئن يهدي الله بك رجلاً واحد خير لك من حمر النعم) .. فإن عرفت في نفسك القوة والقدرة على الثبات فكيف أنصحك بما يضيع عليك ذلك الأجر.
وإما عن علمت أن حياتك معه ستجرك للمزيد من المعاصي والبعد عن رحاب الله ولن تتقوي على الطاعة والتوبة فانفدي بجلدك .. ومن ترك شيئا لله عوضه الله خيراً منه .
سماح :
فكري مليا .. وانظري إلى حقيقة الحياة وتذكري أن العمر ساعة فلتقضيه في الطاعة .. واستمتعي بحياتك بما يرضي الله أرضاك بها وزادك من فضله ولا تتبعي هوى نفسك فتضيع منك ولا تجدي لها قراراً.
أسأل الله لك الهداية .. وأتمنى أن لم يكن كلامي ثقيلا عليك .. فما قلت ما قلت إلا نصحا لك في الله.