الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتــــه..
مشكلتي حتى لو كانت تافهة فهي أثرت في نفسيتي رغم أنني لم أعرها أي اهتمام منذ زمن طويل
عندي مشكلة أعاني منها منذ الطفولة وهي عدم الثقة بالنفس والنقص بسبب خشونة شعري حيث إنني لست جميلة بنظر أهلي بسبب أن شعري أجعد، أرى أن منظري عادي ويراه الناس جميلا ولكن أهلي يفضلون أخت عن أخت من حيث الجمال , الله رزقهم بالزوج وكل شيء والحمد لله
لكن أنا أنظر  باستصغار وهذا الشيء أثر علي من الناحية الاجتماعية حيث بدأت لا أخالط الناس ولجأت للانطواء بحجة أنني لست بذلك المستوى من الجمال الذي لديهن.. حيث إذا كانت هناك  حفلا ومناسبة تتم دعوة البعض ومن هم أجمل وأنا مهمشة!
أصبحت أحس بالاكتئاب، الناس تراني جميلة وهم يرونني قبيحة ! أو منتهية الصلاحية !
أصبحت مشتتة لا أعرف ماذا أنا ! حتى لو لبست أو وضعت ماكياجا أو فعلت ما بوسعي سوف أظل الفتاة الأقل جمالا منذ الطفولة حتى الكبر مهما فعلت.. ولــــكن دائماً أقول (الحمد لله على كل حال) هناك مشاكل أعظم منها ولكنهم سعداء في النهاية
وشكراً لكم...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت ميمي، لا أرغب في التقليل من شأن مشكلتك فهي ما دامت من وجهة نظرك مشكلة فهي كذلك، لكن أرغب في تبسيطها لك فقط، الشعر الخشن يا عزيزتي ليس معيارا ولا مقياسا للجمال وكما يقال كل أنثى جميلة إن هي حاولت التعرف على مواطن جمالها، لكن أن تستسلمي لفكرة أهلك عنك وتمييزهم بين الجميلة والأقل جمالا فهذا سيحبطك بالتأكيد، وأرى أن المشكلة بدأت من البيت فالأهل أحيانا يشعرون الأبناء بالتمييز ويصنفونهم بحسب قدر جمالهم على مسمعهم وبحسن نية ، لكنك قلت الناس تراك جميلة وأنا واثقة من أنك جميلة وتستطيعين أن تهتمي بجمالك أكثر بالالتفات إلى مزايا جمالك وعدم الاكتراث برأي الأسرة أو آثارها، تزيني وتجملي واحضري المناسبات ولا تجعلي فكرة أنك الأقل جمالا تسيطر عليك والجمال قد يكون في الشخصية أكثر مما هو في المواصفات الظاهرية التي يمكن وأصبح من الممكن تجاوزها بكل سهولة، فالشعر الخشن يصبح ناعما وهذا من أقل عمليات التدخل (التجميلي)  لكن لتقبل جمالك وثقتك بنفسك كأنثى من الداخل وتجاهلي انطباعاتك السابقة وانطلقي بروح تملؤها الثقة بأن كل امرأة جميلة ما دامت هي ترغب في أن تكون كذلك .
تمنياتي لك بالتوفيق.