الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية الأبناء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو منكم مساعدتي في إيجاد حل لمشكلتي، وهي أن لي ابناً يبلغ من العمر أربع سنوات ونصف الآن، وهو شقي جداً، وكثير الحركة ولديه عناد شديد جداً جداً، ورغبة في التدمير، رغم معاقبتي الشديد له أو اتباع أسلوب السياسة معه، ولا جدوى من أي طريقة أتبعها، فهو مصر على عمل الخطأ رغم إدراكه أنَّه خطأ وعقابي الشديد له، خصوصاً أنه يضر نفسه بهذه الأفعال.. ماذا أفعل معه، مع العلم بأنَّه شديد الذكاء، وله أخت أكبر منه بعامين وهادئة الطباع جداً؟
وشكراً

الإجابة
الأخت فاتن
بعد الاطلاع على الشكوى التي تواجهك والتي تتمثل في ابنك، فإنه في بادئ الأمر لا يمكن أن "أشخص" الحالة بشكل نهائي وقطعي، على أساس أنَّ هناك أسئلة محددة من المفترض أن تجيبي عنها، ولكن سأحاول بقدر الاستطاعة أن أعطيك فكرة عامة عن أبعاد المشكلة.
ويجب هنا أن نفرق ما بين مشكلة "فرط الحركة المرضي" و"فرط الحركة الطبيعي"؛ لأنَّ هناك عوامل وأسباب كثيرة يمكن أن تكون سبباً في فرط الحركة، وهذه الأسباب أحياناً تكون طبيعية، فمثلاً المرحلة العمرية التي يمر بها ابنك (أربع سنوات ونصف) تعتبر مرحلة بناء للجسم والعضلات، ومن ثم فإنه طبيعي أن تكثر حركة الطفل؛ لأنّ هذه المرحلة يكون إنتاج الطاقة فيها مضاعفاً، ومن هنا فإنّ هذه الطاقة بحاجة إلى استهلاك، وهذا ما يحصل من كثرة الحركة لدى الطفل.
كذلك من الناحية النفسية: تعتبر مرحلة "اكتشاف"، وهي أن يقوم الطفل باكتشاف البيئة الخارجية له والجديدة عليه، وهذا يتطلب حب المغامرة والاكتشاف، ومحاولة تلمس هذه الأشياء بنفسه، وهذا بالطبع يؤدي إلى تدميرها أحياناً والكسر أحياناً أخرى، وكما قلتِ فإنه يتمتع بذكاء مرتفع، وهذا يضاعف حب الاكتشاف عنده.
وأعتقد أنَّ مقارنته بأخته التي تكبره بعامين جانبها الصواب، لاسيما إذا علمنا أنَّ لكل جنس (خصائصه) التي تميزه عن الجنس الآخر، كذلك هي تكبره بعامين، وهذا يعني أنَّ مرحلتها العمرية تختلف عن مرحلته، وهذه أسباب وأشياء أخرى لا أستطيع أن أشرحها لك بهذه العجالة. أنصحك بمراجعة طبيب نفسي ليحدد: هل الحالة مرضية أم طبيعية، بمشاركة اختصاصية نفسية سلوكية؛ ليقوما بعمل خطة علاجية سلوكية لابنك إذا كانت الحالة مرضية.
مع تمنياتي لك بالتوفيق.