الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشيروا علي بارك الله فيكم ،
طفلي الوحيد ذو الخمسة أعوام ، انطوائي وهادئ بدرجة كبيرة.
قليل الكلام حتى معنا، لا يتحدث غالبا إلا ليطلب شيئا يريده .
يذهب للحضانة والروضة منذ سنتين، لديه أصدقاء محدودين ، لا يريد تغييرهم ولا اللعب مع غيرهم .
منذ صغره وهو ضعيف الشخصية ليس له رأي ويطلب منا أن نختار له أي شي يريده، ولو حتى الحلوى!
ويحب تقليد الأطفال الآخرين حتى لو كانوا أصغر منه سنا، فيطلب مثل ما يطلبون ويراقب حركاتهم وتصرفاتهم ويقلدها تماما.
يحب الترتيب جدا، ومهووس بالنظام، حتى معلمته لاحظت ذلك، وقالت بأنه يريد المثالية في كل شيء ..
لا يحب أن يتعلم أي شيء حتى لا يخطئ !! وإن أخطأ ولو حتى في نطق كلمة أثناء حديثه معي ، يغضب وقد يبكي !
يريد طلباته أن تنفذ مباشرة، ولا يحب أن يسمع لتوجيهات أو أوامر أي أحد !
يحب تعلم الأرقام ويكره الحروف والحفظ ..
لاحظت معه هذه التصرفات منذ سنوات، وأرسلت أكثر من استشارة، والكل يجيبني بأن ذلك طبيعي وأن مع الوقت وحسن التربية سيتغير ..
إلا أني لم أجد تغيرا واضحا ! .. رغم أني جربت أكثر من طريقة في التعامل معه، وتوقعت أن ذهابه للروضة سيحل المشكلة بإذن الله، لكن لم أجد أثرا كبيرا.
يوقعني في حرج في مواقف كثيرة، أي مكان أذهب له يتذمر الأطفال منه، فهو غالبا إما يضربهم، أو يرفض اللعب معهم ويجلس معي !!
حينما أحاول التحدث معه بعد هذه المواقف لأبين له خطأ ما يفعل، أكلمه بهدوء وبأسلوب إقناعي بدون تهديد أو وعيد ، لكنه ينزعج ويطلب مني أن أكف عن الحديث، ثم يعتذر ويكرر كلمة " آسف " عدة مرات حتى أسكت !!
لا أحب الخروج من المنزل، ويعشق التلفاز والكمبيوتر، لا تستهويه الألعاب الأخرى، يجلس وحده ساعات أمام الكمبيوتر، وينزعج إن قاطعناه أو تحدثنا معه من دقيقة أثناء مشاهدته لأي شيء ..
أحيانا يطلب منا أن نجلس ونشاهد معه، لكن لا يريدنا أن نعلّق !
أعتذر عن الإطالة، ولكن أردت أن أصف لكم الحالة كاملة..
فهل لأنه الطفل الوحيد أصبحت شخصيته هكذا ؟
وكيف أجعله اجتماعي يخبرني بما يفكر به وما يحدث له ؟
وكيف أجعله يتقبل أخطاءه ويتقبل الخسارة عندما يلعب ؟
جزاكم الله خيرا

الإجابة
الأخت الفاضلة وداد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأهلا بك في موقعنا نتعاون معا لنقدم لك المشورة فيما يقلقك في حياتك الأسرية
بخصوص طفلك ذي الخمسة أعوام حفظه الله لك وحفظك له فهو طفل كما يبدو مستقلا في رأيه ذكيا له عالمه الخاص ويبحث له عن شخصية لا تتشابه مع الآخرين ولديه ذكاء حسابي رياضي يركز عليه ويهمل غيره ..هناك صفات تكون فطرية ووراثية فيه وهناك صفات مكتسبة تكونت لديه بفعل التربية والقدوة والتمثل بوالديه وبمن حوله..لكن أكثر ما يتعبك فيه مثاليته كما تسمينها- كما يظهر من كلامك وغالبا ما يمتاز الطفل الوحيد الذي تعرض لنظام دقيق بالمثالية ومحاولة إرضاء الكبار وعدم الرغبة في إغضابهم بالتمسك الشديد بالنظام وعدم الرغبة بتجاوز ما أعتاد عليه وهذا ما علينا معالجته حتى لا يصطدم بالعالم والمجتمع حوله حينما يدخل المرحلة الحاسمة الأساسية  التي يتعرض فيها للمجتمع بصورته الحقيقية وغالبا ما يحدث أن الطفل يتعلم التعايش مع المجتمع الجديد ويتخلى مرغما من بعض مثالياته التي تسبب له المتاعب والسخرية أمام زملائه ..ورغم ذلك لا يجب عليك إلغاء الشخصية الخاصة لابنك دعيه يشكل الشخصية التي يحب ويرغب مع تدريبه على بعض التعديلات في سلوكه ليصبح سلوكا معتدلا غير مبالغ فيه ولا يجب أن نركز كثيرا على رغبتنا الخاصة أن يكون الطفل كما نحب نحن لا كما يحب هو. فربما تكون تربيتنا هي أحد أسباب سلوكياته فعلينا أن نغير النمط التربوي ونمنحه المزيد من حرية الاختيار دون أن نفرض عليه آراءنا من جديد.
إليك مقترحاتنا لتدريبه على بعض السلوكيات التي قد تسبب له المتاعب :
بالنسبة لرغبته بالعزلة فكوني حازمة بتحديد وقت لجلوسه على الحاسوب فهذا سبب مشجع له ليجلس وحده ويستغرق في عالمه الخاص ولا تحددي له البديل دعيه يختار طريقة أخرى غير الحاسوب وخففي استخدام الحاسوب تدريجيا على أن لا يزيد الجلوس أمامه عن ساعتين في اليوم
شجعي طفلك على النشاط الحركي وممارسة رياضة محببة لديه ليس فقط بقصد التسلي ولكن الأهم أن الرياضة الحركية تبدد التوتر الذهني وتحرر العضلات وتبعث المرح والحرية في السلوك بالإضافة أنها ستحل لك مشكلة تقبله للخسارة ومواجهة الأخطاء بشجاعة ولا تستطيع غير الرياضة تعليمه هذه المهارات وحاولي أن تشجعيه على كرة القدم فهي أفضل رياضة تخرجه من مثالياته ففيها من حركات القوة الجسدية والاضطرار إلى مواجهة الخسارة والهزيمة أو الربح الكثير وهي تقوي العلاقات مع الفريق وتكوين إجباري للأصدقاء والتعاطي معهم
أخيرا خففي أنت من صرامة النظام فلا يوجد طفل مهووس بالنظام دون دافع من البيئة المحيطة فإن لم تكن الأم مثالية في سلوكها فعلى الأقل هي تظهر سلوك الرضا الشديد عند ما يقوم الطفل بممارسة النظام الصارم فكوني طبيعية وبسيطة ومرحة ولا تركزي كثيرا على الترتيب وأظهري لطفلك أن الدنيا لن تتوقف لو بقي غسيلك غير مطوي ليومين أو ثلاثة وهكذا حتى تتمكني من تحريره ولكن اتركي لكل شيء حدود معتدلة حتى لا يتخلى نهائيا عن النظام
أتمنى لأسرتك السعادة والتوفيق