الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أدري من أين أبدأ ولكنني فتاة قاربت على نهاية العقد الثاني من عمري افتقدت إلى حنان والدي ولا ألوم أمي لأن والدي هداه الله هو السبب فقد عان هو أيضا في صغره دائما أحس بالوحدة والخوف حينما أكون في مكان يخلوا من أهل قريتي سواء في الجامعة أو في أي مكان آخر.
قبل فترة ذهبت مع أبي في السيارة لاستلام الراتب ووضعني أمام البنك حيث طريق حافلات الجامعة ومن ثم ذهب ولكنني أحسست حينها بخوف لم يسبق له مثيل ولم أستطع أن أشعر بالأمان مع أن المنطقة آمنة ولبثت ما يقارب ساعة وأنا انتظر وحينما رأيت حافلة الجامعة التي تخص بلدتي أحسست بأن أحدهم قد سكب علي ماء بارد وشعرت بالاطمئنان وتمتد مشكلتي إلى أبعد من هذا فأنا لا أثق بالرجال نهائيا فكل من يعرفني من سائقي الحافلات يستغرب صمتي القاتل ربما بالنسبة لهم بأنني لا أتكلم معهم * ليس المقصود الكلام الذي لا معنى له* فأحيانا يكون هناك حاجة للتكلم معهم كأن أطلب منهم أن ينتظروني إذا كان لدي امتحان في وقت متأخر فقد أطلب من صديقاتي أن تقوم بذلك بدلا عني ولكن وربما هذا يكون نقيضا لما قلت فعندما أقترب من أحد أساتذتي للاستفسار عن شيء معين أحس بالأمان أو أحاول البحث عنه فأبتعد حتى لا يشعروا بشيء من هذا القبيل أو بأنني بحاجة إلى حنان حتى لا أسمح لهم بأن يستغلوني مع أنهم مهذبين جدا ولكن الدنيا لا تخل.
أرجوكم ردوا علي  بخصوص حالتي فأنا أنتظر الرد على أحر من الجمر فقد تعبت من حالتي ويئست منها أسأل الله أن ينفع بكم الأمة وأن يديمكم تيجانا على رؤوس الأمة .
اللهم آمين.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة إيمان .. ومرحبا بك .
غاليتي .. أستشعر في رسالتك معاناة في طفولتك رغم أنك لم تعط تفاصيل لأحداثها إلا أن أثرها يبدوا في معاناتك الحالية .
الكثير من الناس عزيزتي .. لم يتمتع بحنان والده لوفاته أو انفصاله عن الأم أو ... بل إن الكثير من حرم والديه, ولكن لم تكن الحياة عندهم متوقفة عند تلك المعاناة, لأنهم تجاوزوا كل العقبات والصعاب ليصنعوا لأنفسهم الحياة من جديد, ولذا حاولي أن تجعلي من معاناتك سلما تصعديه لتري الحياة من جديد, اتركي الماضي وما فيه, فقد تركنا ومضى فلم نتمسك به ونصر على تجرع آلامه وتعليق المستقبل بكل ما فيه من أمل على سلاسل أحزان الماضي .
حبيبتي .. أعتقد أنك بحاجة إلى تدعيم ثقتك بنفسك, وتغيير طريقتك في التفكير حيال بعض الأمور, فمثلا فقدت الثقة بكل الرجال ربما لأنك صدمت من رجل واحد , إن لم أكن مخطأة فهو والدك, وهذه الطريقة في التفكير خاطئة لأن فيها تعميم مطلق في حين أن المشكلة الأساسية في نطاق صغير.
مهما يكن عزيزتي .. فإنك عندما تملكين شخصية قوية فإنك ستتغلبين على الخوف والوحدة وتصبحين أكثر قدرة على مواجهة المواقف والتحدث مع الآخرين والتعبير عن مشاعرك مما يجلب لك الأنس ويبعد عنك المشاعر السلبية .
وتذكري أنك وردة مقبلة على الحياة ينتظرها مستقبل مشرق فقط ساعدي نفسك للعيش في الحاضر واستقبال المستقبل بأمل ورضا ولا تجعلي لليأس عندك طريق.
تمنياتي لك بمستقبل حافل بالإنجازات.