الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم.. لي صديقة أحبها جدا وبلغت من العمر ال30 جميلة جدا ودين وأخلاق وحافظة للقرآنكل من يتقدم لخطبتها إما أنه لا يتم شيء أو عند النظرة الشرعية لا يريدها الخاطب ويعتذروالمشكلة أن كل من يتقدم لها من ذوي الدين والصلاح وهي تتمنى ذلكأخشى على نفسيتها أن تسوء أو أن تهتز ثقتها في نفسهاماذا أفعل معها هي صديقتي ويجب أن أقف معها ؟هي لا تتحدث عن هذا الأمر نهائيا ولكن أرى الحزن في عينيهاأرجو إرشادي وتوجيهي كيف أجعلها تتأقلم مع الوضع

الإجابة
الأخت من السعودية ـ وفقها الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أولاً: أسأل الله أن يجعل لي ولكم ولجميع المسلمين من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية.
ثانياً: أختي يجب أن نؤمن بقضاء الله وقدره، وزميلتك ليست أول الأخوات اللواتي لم يكتب لهن الرحمن الزواج، فكلنا لا يدرك حكمته سبحانه وتعالى، وما علينا جميعاً إلا الدعاء لهؤلاء الأخوات بالخيرة.
ثالثاً: إذا كانت هذه الأخت لم ترق نفسها فلترق نفسها وتلزم الاستغفار، وهي كما ذكرت لي راضية وصابرة، فالحمد لله أسأل الله لها الثبات.
رابعاً: الخير لك أن تشجعيها على استثمار فراغها بما يعود عليها بالنفع في الدنيا والآخرة، وإياكم والاستسلام لوساوس الشيطان، فكم من أخت لم يكتب لها الله الزواج ولكن استثمرت فراغها بالنفع للإسلام والمسلمين والدنيا دار ممر وليست دار مقر، ويعوضنا الله سبحانه كل ما خسرناه في الآخرة برحمته وكرمه، وأنت جزاك الله خيراً على حرصك ولكن إياك أن تشعر أنك تشفقين عليها أو أنها في وضع يستحق الشفقة.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.