الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم..
زوجي كثيرا ما يستخدم برنامج تويتر وما يزعجني بأن فيه نساء كثر الأمر الذي جعلني أغار ولا أطيق الكلام معه إلا بموضوع إغلاق حسابه في تويتر، الأمر الذي جعل زوجي دائماً يغضب مني علماً بأني أعرف أن زوجي ليس لديه ما يثير الشك وقام بإعطائي (الباس ورد) حتى أتمكن من رؤية كل المحادثات ولكني بدأت أغار وأصبح نقاشنا دائماً عن تويتر والنساء الموجودين فيه لدرجة غيرتي وخوفي عليه فماذا أفعل؟ أريد حلا هل أنا علي صواب وكيف أتعامل مع ذلك الأمر؟ وشكرا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي أماني وحياك الله في لها أون لاين أسأل الله أن يكتب لك الخير أينما كان ويرضك به
لا شك أن كل منا حريص على أن يحيا ومن حوله بعيدا عن الميل لرغبات الدنيا وخصوصا مع هذا اليسر والانفتاح في وسائل الاتصال
وقضية الغيرة هي أمر فطري جعل ليحافظ كل من الطرفين على شريكه .. وبها نحمي بيوت المسلمين من الانهدام، لكن أن تتعداها إلى أن تكون أمرا مزعجا وتتحول لشك مدمر.. فهو هلاك ووبال على الأسرة.
لن أتوقع أو أخمن فأنت بنفسك قلت ( أعرف أن زوجي ليس لديه ما يثير الشك) زوجك ليس فيه ما يثير الشك .. وهذا يعني أنها  مجرد مخاوف جاء بها الشيطان ليفسد حياتك ويقتل متعة لحظاتك، فبدلا أن تعيشي حياتك معه بهناء وتستمعي في أيامك ( لا أطيق الكلام معه إلا بموضوع إغلاق حسابه في تويتر)  صارت الشكوك هي محور حياتك وموضوع نقاشاتك ..
لقد استطاعت المخاوف أن تسيطر عليك لتفقدي متعة حياتك وتحرمي نفسك من هدوء زوجك (جعل زوجي دائماً يغضب مني )
لذلك يا عزيزتي فإني أشير عليك بما يأتي:
أولا: لا تدعي للشيطان سبيلا .. قاومي وسوساته وأفكاره، فإن ما يخطر ببالك غالبا ما يكون هواجس لا أصل لها ..
فكري جيدا في هذه الأفكار (وما يزعجني بان فيه نساء كثر)   التويتر موقع إلكتروني له أهميته وله استخداماته التي ينتفع بها من يريد _فقط من يريد_.. وفيه يتصل الناس ببعضهم وبكثير من أصحاب المهمات ...
ولا يغرنك أن فيه نساء كثر فالدنيا يا حبيبتي ممتلئة بالنساء .. والفرص للتحادث معهم والتعرف عليهم أصبحت أيسر..
والحل يكون فقط بتقوى الله . من يخاف الله ويعرف حقه - وأرجو أن يكون زوجك كذلك - لن يسير في خطوات الشيطان  فلتهدئي بالا ولتطمئني .. ولا تعط للأمر أكبر من قدره - أقدر جدا شعورك كامرأة وخوفك عليه لكن ليكن لكل شيء حدود -
ثانيا: احمدي الله على نعمة زوجك العاقل الذي لم تدفعه شكوكك وتعظيمك للأمر لأن يثيرك ويزعجك بمزيد من التصرفات الغامضة  .. كما يفعل الكثير متعمدين.. بل تعاون معك وفتح لك الطريق لتعرفي طهارة مسلكه (قام بإعطائي الباس ورد حتى أتمكن من رؤية كل المحادثات)  فاحمدي الله على هذه النعمة . وحافظي عليها بالشكر وبأن تتركي الشكوك التي لا أصل لها والغيرة المذمومة التي تفسد البيوت
ثالثا:لنفترض أنك عرفت أن زوجك يفعل الخطأ ..فما هكذا يكون العمل يا غالية .. الإصرار أكثر ما يزعج الرجال ويضايقهم .. ولعلك بإلحاحك تؤدين به لأن يفكر في الأمر إن لم يفكر فيه من قبل .. الأمور تعالج بروية .. صحيح أن الشكوك مقلقة لكن التهور قد يقلبها لحقائق .. والحل: إن وجدتيه على ما لا يرضي الله بالنقاش الهادئ والنصيحة بالوسيلة المناسبة وبالتصرف الذي يوقفه عما يفعل.. أما أن تقلبي حياتك وتدمري هدوء أسرتك لمجرد الشكوك فلا..
فلو وجدت أن حديثه معهن في التويتر مريب أو في الكلام ما يثير الشك فلتذكريه بأن هذا أمر مغضب لله وأن ما تفعله بالناس يُفعل بك ولو بعد حين . بحديث شريف وقصة واقعية .. ولتشغليه بالبدائل التي تملأ حياته فلا يبقى للسخافات وخطوات الشيطان في قلبه مكانا ..
رابعا: املئي حياتك وحياة زوجك بالمفيد .. ابحثا عن النشاطات في خارج البيت وداخله تستثمرون به أوقاتكم وتهنئون به .. أرشديه لصحبة الأخيار والتزاور معهم .. لكيلا يكون الفراغ دافعا له لما لا يرضي الله . فالنفس إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل .. ووثقي صلتك بالله وأعيني زوجك على الطاعة . فتقوى الله السلاح الوحيد الذي نحارب به الشهوات التي تحاصرنا في كل جانب
وبهذا تسعدين وتسعديه ..
ولتجعلي سعادتك من قلبك .. لا تربطيها بزوج أو أسرة أو مال.. فكل هؤلاء معرضون للابتعاد . فإن ربطت بهم سعادتك ستتحطم الحياة بذهابهم.بل اجعليها من قلبك بعلاقتك بربك ..
وأكثري من الاستغفار والدعاء أن يصلح زوجك وييسر أمرك ويسعد قلبك
أسأل الله لك الخير والسداد والتوفيق ..