الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله كل خير على هذه الخدمة النافعة
أنا أراسلكم منذ عدة سنوات وأجد الحلول الشافية لديكم بعد الله
المشكلة تكمن في زوجة أخي تزوجها أخي منذ تسع سنوات قبل زواجي وبعض أخواتي هي لم تسكن معنا والعلاقة كانت جيدة ولكن كانت هناك بعض المشاكل ببين أختي المتزوجة وبينها بسبب أول طفل لكل منهما
وهي ولا أريد أذكر غيبتها إلا لمصلحة ( لا تتحمل أي شيء أو أي كلمة) وسرعان ما تخبر ثم تبدأ المشكلة بـ ( قلت وقالت) رغم أن الأمور لا تستحق ذلك
تطورت الأمور بعد ذلك كثيرا حتى أصبحت حياتنا مشاكل وبدأت تحاسبنا على أشياء لا يحق لها ذلك مثلا مرضت ولم يسألوا عني حدث كذا ولم يسألوني ويأتي أخي غاضب وتبدأ المشاكل.
استمرت الحال سنوات طويلة واستمرت معها المحاسبات والمجادلات حتى كنا نحن الفتيات في البيت نضغط على أنفسنا ونجاملها هي وأخي لأجل أمي تزوجنا وبقيت أمي وأبي وأخواي وأختي ولازال الصراع يتكرر وما جعله ذلك أنها لا تصارحنا بما في نفسها لا بل تخبر أخي فيأتي وكأنه بركان ثائر حتى كرهنا حضورها لأنه يجلب المشاكل (حتى حصل خلاف بينها وبين أختي فأرغمت أخي بقطع السلام على أختي تأثرنا من ذلك كثيرا ونصحناهم لكن وكأن شيء لم يكن تحضر إلى منزل أهلي وتتجاوز أختي لا هي ولا أخي تركوا السلام على أختي وتوفيت أمي رحمها الله ونحن لازلنا نعاني من هذا الوضع المشكلة امتدت إلى كل أخواتي فأصبحت تكرهنا حتى منعتنا من زيارة بيتها وأخي صامت
حتى أطفالها إذا جاءوا إلينا يتحاشوننا وكأننا أغراب هم يأتون مع والدهم
والله إننا لم نكن سيئين معها والحمد لله الكل يعرفنا بأخلاقنا لكنها وللأسف تكبير الأمور هي تنقل كل صغيرة وكبيرة وسوء فهم إلى أخي فيصدقها ولا يصدقنا فحسبنا الله ونعم الوكيل لازال الوضع كما كان بل ازداد سوءا لذلك قررنا أن نقاطعها لأننا كلما التقينا حدثت مشكلة والله إني صادقة فكرهنا اللقاء بها فغضبت وأرعدت هي تريدنا على هواها
والله ما ندري ما نفعل أحيانا أخي يقول أنا سوف آتيكم أما هي فبراحتها قلنا على راحتكم وأحيانا يثور وينقلب دون سبب واضح الآن هي في مرحلة النفاس ونحن بضع بنات وحينما اتصلت أختي عليها قال أخي زوروها فقط أنتم الكبيرات لأنكم مقام أمي أما الأخوات الصغيرات فلا سبحان الله أعرف أن أخي له أكبر الدخل في المشكلة لكن ماذا نفعل حتى أنها أحدثت مشاكل بينها وبين زوجة أبي فغضب أبي ولم تفكر حتى الآن تحترم شيبته وتسلم عليه لها ما يقارب العام
أطلت عليكم والله إني اختصرت كثيرا لكن أتمنى أن تكون المشكلة واضحة ومرة من المرات شكوناها إلى أخيها بعد معاناة فغضب منها وقال بمعنى قوله إنها لم تتغير وأنها أتعبتهم
جزاكم الله كل خير

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله (جود) وأهلا بك أخت كريمة في هذا الصرح المبارك ..
قرأت رسالتك وتأملت المشكلة وهي تتطور حتى وصلت للهجر والقطيعة والله المستعان ،،وزادكم الله رقي بما تمتعتم به من أخلاق سامية..
فمن بعض السلوكيات التي ذكرت (تنقل الكلام، إساءة الظن، المحاسبة على التقصير، قطع وهجر الآخر..) تُنبأ على أنها حساسة وذكرت بارك الله فيك : (حينما أردتم مقاطعتها انزعجت جدا) وفهمتم أنها تريدكم على كيفها ولكن في الحقيقة هي لم ترد ذلك وإنما لشعورها بالإهانة والألم  لتجاهلها.. ومن هم بمثل هذه الشخصية لا يحتمل أن يكرهه أحد ويستاء جدا عندما يخطئ حتى ولو كان الأمر بسيط ..
ونحن لا نستطيع أن نغير في الآخر ولكن نستطيع بتعاملنا معه أن نغيره ويلزم ذلك أمور :
1)       الإخلاص لله عز وجل في التعامل معها وليس بقصد المجاملة أو قرابتها كونها زوجة أخيكم فما كان لله سوءتي الله ثمارها ولو بعد حين وأن كان لغيره فهي إلى ما قُصد إليه وتخلف المتاعب والشقاء.
2)       التوكل على الله والاستعانة به والدعاء لها ولكم بصلاح الشأن، لقول الله عز وجل : (ربنا لا تجعل في قلوبنا غل للذين آمنوا ) سورة الحشر، فعندما ندعو لمن يصعب معه التعامل ويسبب المشاكل ويسوء الأمر ويحمل في القلب له بغض أو قطيعة وما شابه ذلك فالدعاء لها بالهداية والتصافي بظهر الغيب فمن محاسنه يلطف القلب ويؤلف بينها بإذن الله ويجعل عند اللقاء ود وأنس.
3) تأملي طويلا هذه الآية الكريمة : ( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. وما يلقاها إلا الذين صبروا، وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم) سورة فصلت.
المبادرة بالإحسان إليهم بالسؤال عليهم وملاطفة أبناءهما ،وجلب بعض الهدايا، اختصاصهم بدعائهم لوليمة، الثناء عليها لشيء أرتده ،أو صنعته، التعامل معها بوضوح حتى لا تسيء الفهم وما إلى ذلك دون مبالغة .
4)       لا ينبغي الأمر بالقطيعة والمنع بالزيارة وكما هو معلوم من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم   قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله» رواه البخاري ومسلم وهذا لفظه، « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي.
والأدلة والأحاديث الواردة في ذلك كثيرة في شناعة قطع الأرحام وعقوبتها في الدنيا والآخرة ، فيجب أن يعرف الأخ وزوجته عظم قطيعة الرحم وينبها إلى عواقبها نسأل الله لهم الهداية .
قال صلى الله عليه وسلم « ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل إذا قطعت رحمه وصلها» رواه البخاري.
حاولي مجدد الاتصال بأخيك وأخبريه برغبتك بالزيارة وأن استعسر ذلك فأرفقي ومن منعن من أخواتكِ من الزيارة هدية لها ولطفلها وعبري بها عن تهنئتكم لها ، واتصلنا بها عبر الهاتف لتهنئتها بالسلامة.
غاليتي جود الطريق في ذلك يحتاج إلى صبر ومثابرة أسأل الله يفتح عليكم ما يسوؤكم ويؤلف بين قلوبكم إنه سميع مجيب  ..
آمل أن وفقت للجواب الشافي ..