الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


23 - جماد أول - 1432 هـ:: 27 - ابريل - 2011

من أين علمت زوجتي بتلك الأحاسيس التي لم أفعلها معها؟


السائلة:اشرف م خ

الإستشارة:عصام حسين ضاهر

السلام عليكم ورحمة الله..
أعمل بالسعودية منذ 20 عاما وكانت عائلتي مقيمة لدى ومنذ حوالي 10 سنوات استقرت العائلة ( الزوجة والأولاد ) بمصر من أجل دراسة الأولاد... وأزورهم ويأتون لي بمعدل كل 4 شهور... والعلاقة مستقرة ولم يزعجني إلا أن زوجتي في الأيام الأخيرة قامت بعمل حساب لها على الفيس بوك .. وكان معظم أصدقائها من الأقارب والمعارف ..علما أن عمر زوجتي هو 45 عاما
إلا إنها وفجأة وفي مكالمة تليفونية بيننا فوجئت أن زوجتي تتهمني بعد 20 سنة من الزواج أنها اكتشفت أنني لا أقوم بأشياء مهمة أثناء العلاقة الحميمة.
منذ ذلك اليوم وأنا تنتابني شكوك لا يعلم مداها إلا الله ومعظم شكوكي تتجه نحو أنه كيف علمت زوجتي - بعد 20 سنة زواج - أن موضوع الرقبة أو القبلات الكثيرة مهمة بالنسبة لها من الناحية الجنسية ويراودني شكوك أنها ربما في محادثات مع شخص ما على الإنترنت تبادلوا تلك الخبرات الجنسية وهذه - مصيبة - أو أن هناك علاقة لها حقيقية بشخص ما وهذه كارثة لي ولعائلتي .
أرجو الإفادة هل أنا محق في شكوكي تلك وهل ممكن أن تكون كل تلك أوهام في رأسي ولكن من أين علمت زوجتي بتلك الأحاسيس التي لم أفعلها معها أنا.. وأتمنى أن تكون الإجابات غير دبلوماسية.. حتى أتمكن من إنقاذ ما يمكن إنقاذه.... وهل ترون أنه من الأصوب لي نزول مصر نهائيا أم لا ؟
وشكرا لكم على أي حال وأسف للإطالة.


الإجابة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أفضل رسل الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ،وبعد :
وعليكم السلام ورحمة الله..
نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعافيك في دينك ودنياك، وأن يدبر لك أمرك، أن يلهمك رشدك ، وأن يوفقك لما فيه خيرك في الدنيا والآخرة.
ثم اعلم أخي الكريم أن أداء حق الزوجة في حضورك، وما يترتب عليه من مصالح، وما يجنبك وإياها من المفاسد، أولى بالمراعاة من حفاظك على فرصة عمل طبقا للقاعدة الفقهية المشهورة : " درء المفاسد مقدم على جلب المصالح " ، فأنت وإن لم تأثم بغيابك هذا بعذر طلب الكسب والمعاش، فيبقى النظر لحاجة زوجتك وما يصلحها، وهذا أمر متحتم .
وأما عن ظنك بزوجتك ، فالله تعالى يقول: " ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ) [الحجرات: 12]
لقد حثنا الله تعالى في هذه الآية الكريمة على البعد عن سوء الظن بكل الناس عامة ، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث ، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا ، ولا تباغضوا ، ولا تدابروا ، وكونوا عباد الله إخوانا " [ رواه البخاري ] .
والآن أخي الكريم أسألك سؤالا وأرجو منك الإجابة عليه بكل صراحة ووضوح: زوجتك الكريمة تبلغ من العمر خمسة وأربعين عاما عاشت معك عشرين سنة فهل لاحظت عليها أي شيء يجعلك تسيء الظن بها ؟
بالطبع لا لم تلاحظ عليها قبل ذلك أي شيء يجعلك تشك بها بدليل أنك لم تذكر ذلك في رسالتك، فبالله عليك لم تفعل زوجتك أي شيء في بداية حياتها معك وخاصة أنها كانت صغيرة السن وكما هو معروف أن رغبة النساء في الجنس تكون في قمتها قبل سن الأربعين فلم تفعل ذلك وهي صغيرة، فهل تفعله بعد هذه السن وبعد أن قلت رغبتها فيه ؟
ثم إنه ليس من الذكاء ولا من المروءة أن تسيء الظن بزوجتك، فلماذا لم تحسن الظن بها؟ فربما تكون تصفحت الإنترنت، ورأت بعض المقالات التي تتحدث عن ذلك – وأنا هنا لا أوافقها على ذلك – من باب الفضول، ولاسيما أنها لا تراك إلا كل أربعة شهور كما قلت في رسالتك .
والدليل على ذلك أنها سألتك وصارحتك بأشياء لم تفعلها معها، ولو كانت كما تظن بها لاكتفت بما تفعله ولم تصارحك ولم تطلعك على ما بداخلها.
يا أخي لا تعطي للشيطان الفرصة الثمينة والباهظة ليفرق بينك وبين عائلتك ويجعلك تشك بأقرب وأحب إنسانة إلى قلبك، فارجع إلى رشدك وأحسن الظن بزوجتك .
هذا بالنسبة للسؤال الأول الذي تسأله فأنت غير محق في شكوك هذه، لأن المرأة في غياب زوجها يكون عندها وقت فراغ تريد أن تستثمره في معرفة الأشياء التي تسعدها في حياتها وليس هناك ما يسعد الزوجة إلا رضا زوجها عنها وسعادته وسعادة أولادها .
ويا حبذا لو تصارح زوجتك برغبتك في أن تغلق حسابها على الفيس بوك، وأن تشغل وقت فراغها بحفظ كتاب الله، والتزود بالعلم النافع ، وليكن حديثك معها نابع من حبك لها، وغيرتك عليها، وليس من الظن الذي تبادر إلى ذهنك.
أما بالنسبة لسؤالك الثاني الخاص برجوعك مصر نهائيا فهذا أمر متروك لك ولكن رأي الخاص أنه ليس هناك ما يساوي لم شمل الأسرة ووجودهم جميعا معا فإن مال الدنيا كله لا يساوي لحظة واحدة تعيشها بين أهلك، هذا إلى جانب أنك عشت فترة عشرين عاما منها عشرة كاملة بعيدا عن زوجتك وأولادك أليس هذا كافيا لتعود إلى أهلك وبلدك؟ حتى لو كنت تراهم كل أربعة شهور؟! وإن كنت أرجح لك الرجوع إلى بلدك، وأن يكون استثمارك في أولادك أفضل وأبقى .
قال ابن قدامة: قيل للإمام أحمد: كم يغيب الرجل عن زوجته؟ قال: ستة أشهر، يكتب إليه فإن أبى أن يرجع فرق الحاكم بينهما. وإنما صار إلى تقديره بهذا لحديث عمر، رواه أبو حفص بإسناده عن زيد بن أسلم قال: بينا عمر بن الخطاب يحرس المدينة فمر بامرأة في بيتها وهي تقول: تطاول هذا الليل واسود جانبه. وطال علي أن لا خليل ألاعبه ... فسأل عنها عمر فقيل له: هذه فلانة زوجها غائب في سبيل الله، فأرسل إليها امرأة تكون معها، وبعث إلى زوجها فأقفله، ثم دخل على حفصة فقال: يا بنية كم تصبر المرأة عن زوجها؟ فقالت: سبحان الله مثلك يسأل مثلي عن هذا! فقال: لولا أني أريد النظر للمسلمين ما سألتك، قالت: خمسة أشهر ستة أشهر. فوقَّت للناس في مغازيهم ستة أشهر يسيرون شهرا ويقيمون أربعة ويسيرون شهرا راجعين.
وهذا أمر عظيم، هو الجهاد في سبيل الله، فما بالك بأمر من أمور الدنيا، وإن كنا مطلوبين بالسعي على الرزق، لكن قيامك بمهامك الزوجية، وإعطاء زوجتك حقها أمر حثنا عليه الإسلام أيضا وأمرنا به .
الله تعالى أسأل أن يبعد عنك كيد الشيطان، وأن يجمع بينك وبين زوجتك على خير دائما .



زيارات الإستشارة:5037 | استشارات المستشار: 205

استشارات متشابهة


    استشارات محببة

    لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !
    الاستشارات النفسية

    لا أحد يريد أن يناقش أخطائي يريدون فقط ضربي وتشويه وجهي !

    السلام عليكم ورحمة الله عمري أربع وعشرون سنة حزينة جدّا ولا...

    رانية طه الودية1612
    المزيد

    أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
    الاستشارات الاجتماعية

    أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

    السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

    سارة صالح الحمدان1613
    المزيد

    هل آثم إذا لم  أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!
    الأسئلة الشرعية

    هل آثم إذا لم أصطحبهما معي إلى أهلي ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد من شيخ أن يجيب لأنّي أتخبّط...

    د.مبروك بهي الدين رمضان1613
    المزيد

    كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
    الاستشارات النفسية

    كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

    السلام عليكم ..
    مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

    ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1613
    المزيد

    عصبيّتي
    الإستشارات التربوية

    عصبيّتي" في الآونة الأخيرة ضيّعت تعبي في تربية طفلتي!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و كلّ عام وأنتم بخير .
    أنا...

    فاطمة بنت موسى العبدالله1613
    المزيد

    فارق السن بين أبي وأمي كبير ودائما تحصل المشاحنات !
    الاستشارات الاجتماعية

    فارق السن بين أبي وأمي كبير ودائما تحصل المشاحنات !

    السلام عليكم ورحمة الله لنا جار مصريّ يشتغل في النجارة ومن فترة...

    أ.سماح عادل الجريان1613
    المزيد

    اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !
    الاستشارات النفسية

    اعتبروني فاسدة منذ تراجع مستواي الدراسي !

    السلام عليكم .. أشعر ببرود تامّ و دائم فلا مشاعر سواء مشاعر...

    ميرفت فرج رحيم1613
    المزيد

    يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟
    الأسئلة الشرعية

    يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جزاكم الله خيرا .. أودّ...

    نورة فرج السبيعي1613
    المزيد

    منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !
    الاستشارات النفسية

    منذ الطفولة وأنا شخصيّة أميل إلى الاكتئاب و الوسواس !

    السلام عليكم و رحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر إحدى وثلاثين...

    مريم محمد البحيري1613
    المزيد

    قطعت علاقتي معها والمشكلة أنّها تحاول التقرّب إلى خطيبي !!
    الاستشارات الاجتماعية

    قطعت علاقتي معها والمشكلة أنّها تحاول التقرّب إلى خطيبي !!

    السلام عليكم ورحمة الله في بداية دخولي الجامعة تعرّفت إلى بنات...

    سلوى علي الضلعي1613
    المزيد