الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا سيدة متزوجة منذ 15 عاما من رجل فاضل ذو مركز علمي وثقافي مرموق أحبه كثيرا ولكن مشكلتي كبيرة فلقد اكتشفت بعد زواجنا أن لديه عقدة نفسية من والدته فقط فهو لا يطيقها و لا يتحمل أن يراها وبرغم شخصيته المرموقة كما ذكرت فهو يقوم بغسل أي شيء يلامس والدته من قريب أو من بعيد حتى السلم الذي تصعد عليه وهذه مشكلة كبيرة منعت حتى أقرب الناس من زيارتنا وأنا أطيعه دائما لتجنب المشاكل التي من الممكن أن تتضخم إذا ما عاندته لأنه كما يقول أن سبب كرهه لأمه أنها كانت تعانده وهو صغير إذا ما طلب منها أن تغسل يدها وما إلى ذلك حتى تتطور معه الأمر وتضخم  وصار يشكل مشكلة كبيرة. فأنا بالرغم من كل ذلك أحبه وأعذره ولكني أتحمل على أعصابي فوق ما تتخيلون.
أريد حلا وأرجوكم لا تطلبوا مني أن أفاتحه في الموضوع فإن هذا خط أحمر لا يمكن الاقتراب منه

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت رانيا من وجهة نظري المشكلة على الرغم من أنك التي قمت بطرحها وأنت متضررة بها قليلا لكنها في واقع الأمر يصعب التعامل معها بوجود وسيط بين صاحب المشكلة وبين المستشار، فزوجك هو من يعاني وقد لا تكون بالنسبة معاناة وإنما عقدة تكيف معها، ومن الممكن التخلص منها في حال معرفة أسبابها الحقيقية وهذه تحتاج لمجالسة مختص نفسي فقد تكون جذورها متعلقة بالطفولة لكن ليس للأسباب ذاتها التي يذكرها لك، وهذا ما يتضح فقط إذا تحاور مع مختص يستطيع إخراج ما بداخله كي يتخلص من هذه العقدة، وكان الممكن أيضا أن تقومي أنت بدور مشابه لكنك قلت أن الحديث بالموضوع خطا أحمر لا يمكنك مفاتحته به ولذا يستعصي علي وعلى أي مستشار أن يساعد زوجك دون علمه أو عن بعد ما أنصحك به هو أنه بحال ازدادت الأمور سوءا أن تطلبي من زوجك زيارة مختص نفسي ولكن بطريقة غير مستفزة ولا تشعريه بأنه معقد أو لديه خبرات قد تكون سلبية لكن قولي له كي ترتاح من هذا الشعور وإن وجدت ذلك مستحيلا فعليك أنت تتجاهلي الموضوع ما دمت لا تستطيعين فعل شيء
تمنياتي لك بالتوفيق