الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
لا أعرف كيف سأبتدئ كلامي سأحاول قدر المستطاع إيصال لكم ولو جزءا صغيرا عما بداخلي, رغم أنني قوية الشخصية وكل الناس تراني هكذا كما يروني بأنني حاطمة القلب وقلبي متجمد ولست حنونة ولا أبالي بمشاعر غيري أبدا, وهذا الكلام لا يزعجني أبدا بل بالعكس, ربما لأنني أرى بأن المشاعر جريمة .لكن بعد آخر تجربة مرت علي عرفت بأنني لو استمريت بهذه العقلية سأخسر الكثير وسأكمل بقية حياتي وحيدة وتعيسة ولا أتذوق طعم السعادة أبدا أظن كلامي كله جارحا خاصة مع من أحب ومن دون قصد مني بل إني أرى بأن هذه هي طريقتي في الحب ولا يمكن تغييرها .
وكما قلت بعد هذه التجربة القاسية أدركت بأن السبب في وجودي هكذا هو الأجواء التي تعم في البيت الذي يؤويني منذ أن ولدت أنا لم أربى على العطف والحنان وأشياء من هذا القبيل ولا أتذكر يوما بأن والدي أو والدتي قاما بحضني أو حتى بتقبيلي كأي أم وأب في الدنيا ولا أتذكر يوما بأنني رأيت الحب بينهما بل على العكس كل واحد منهما يكره الآخر وبشدة ومعاملتهما قاسية جدا ولا توجد بها ولا ذروة حنان ولا أحد يفكر في مشاعر غيره. وبهذا فأنا أكره الجنس الآخر ولو اضطررت للتعايش معه أفعل المستحيل حتى أذله وأجرحه لأنني أخاف أن يحصل العكس كما يحصل في بيتنا .أخاف من الآتي ولا أستطيع نسيان الماضي والحاضر.
أرجوكم أفيدوني بشيء ولا تنصحوني بالتقرب من الله  لأنني لست مقصرة في واجباتي تجاه ربي ومتقربة منه إلى حد لا بأس به . لا أريد التحدث أكثر في هذا الموضوع لأن هذا الشيء بيني وبين خالقي ولا أرى من المفروض التحدث عنه .. وهذا لا يعني أنني لا أقوم ببعض الأخطاء لأنه لا يوجد شخص على وجه الأرض لا يخطئ ولا يتعرف للوقوع في الذنوب ولا وجود لشخص معصوم من الذنوب والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي حنان.
أختي الكريمة: تتفاوت الأمور في التعبير عن الحنان والعطف والمحبة، وليس فقط الاحتضان من قبل الوالدين أو أحدهما هو الدليل على العطف.. كلا، كلا.. نعم هو أحد مظاهر الحب والعطف، ولمن من مظاهر الحنان والعطف توفير الحياة الكريمة وتوفير مستلزمات الفتى أو الفتاة حتى تتزوج أو تعمل، فهذا من البذل هو من هذا الباب، ولو لم يجد العطف والحنان لما استطاع العيش في هذه الحياة، بل كم يحرم الوالدان أنفسهما من أشياء في سبيل توفيرها للأبناء.
أختاه: قوة الشخصية أو عدمها لا علاقة له بإظهار المشاعر والعواطف، لكن هناك مفهوم خاطئ لقوة الشخصية لدى البعض، وهو أن يكون جامد العواطف بليد المشاعر، لكن هذا المفهوم غير دقيق، وإن تمثل الإنسان المسلم بإظهار التواضع والعطف والحنان والرأفة بالآخرين هو من السلوكيات التي يرتضيها الله عزّ وجل والتي ينبغي أن تسود بين المسلمين وهي دليل كمال الشخصية لا ضعفها.
أختي العزيزة: الإنسان في هذه الحياة يتعلم، ولم يولد متعلماً، والتعامل مع الآخرين باللطف واللين ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم ومواساتهم في مصائبهم، ومداراتهم والعفو عن أخطائهم.. إلخ صفات حسنة ومطلوبة، والإنسان اجتماعي بطبعه ولا يمكن أن يندمج مع الآخرين ما لم تكن هذه الصفات موجودة فيه، وإلا عاش وحيداً مهموماً.
أمّا ما يتعلق بطريقة الوالدين في التعامل مع أبنائهما فقد يكونا مهمومين بلقمة العيش والسعي في طلبها، وقد يكونا يعانيان من مشكلات نفسية أو زواجية، فلعلك تجدين العذر لهما في ذلك.
أختاه: يقول الحق سبحانه: "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين" (الذاريات/55) فلا ينبغي التأفف ممن يقدم لنا النصح والوعظ، فلن ينصح إلا المحب المشفق، والمؤمنون نصحة والمنافقون غششة، وأنصحك بالإكثار من قراءة الرقائق والزهديات، فقد تفتح لك آفاقاً رحبة وعواطف جياشة.
أختي العفيفة: إنّ طبيعة المرحلة العمرية التي تمرين بها وهي مرحلة المراهقة، لها علاقة بما تعانيه من تلك الأحاسيس، فالنظرة الناقمة للكبار والحساسية تجاه نظراتهم أو كلامهم هو مرتبط بهذه المرحلة، وسوف تتغير مع دخولك بداية العقد الثالث (العشرينيات) وستتغير نظرتك للحياة وللآخرين، وأنصحك بالبحث عن الصويحبات الصالحات، فاتخذهن صديقات، فأنت بحاجة لمثل هذا النوع من الصديقات في مثل هذا العمر.
أسأل الله أن ييسر أمرك ويحقق طموحاتك.. وفقك الله.