الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


29 - جماد أول - 1432 هـ:: 03 - مايو - 2011

أمي لا تتحمل بقائي وتريد التخلص مني!


السائلة:صمت السنين

الإستشارة:رياض النملة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مريضة بمرض يطلق عليه متلازمة (تيرنر) وهو مرض خلقي وأعراضه (صغر الثديين بشكل فظيع/ وانعدام الدورة مدى الحياة / رحم طفولي) وأمي لاحظت تلك الأمور ولكنها لم تعالجها وتهتم بها وفكرت بعلاجي في وقت متأخر في نهاية تخرجي من الثانوية وذهبت بي إلى عدة أطباء في داخل منطقتي ولكنهم لم يشخصوا حالتي بالضبط كانوا أطباء أي كلام . وبعدها قبل خمس سنين ذهبنا إلى الأردن للتنزه وسنحت لي الفرصة للذهاب إلى الطبيب ولكن بالخفاء أنا وأمي ولا أحد يعلم عنا وأخبرنا الطبيب بأني عقيمة ولا يوجد أي علاج حتى في الخارج وصدمت بكلام والداتي عندما سألت الطبيب إذن لا تستطيع الزواج ؟ للأسف هذا ما كان يهمها  وأمي منذ ذلك الوقت توقفت عن معالجتي وقالت أنا فعلت ما بوسعي لكني أنا أريد الذهاب خوفا من المضاعفات التي ستلحق بي ولأني منذ مرحلة المتوسطة أشكو من آلام شديدة  بالرحم وتعود بين حين وآخر ولم أخبر والداتي بهذا الأمر أبدا لأني خجولة وحتى تتسنى لي فرصة بالزواج وأنا أخجل كثيرا أن أتحدث في هذا الموضوع مع أي شخص حتى والداتي لأنها ليست قريبة مني ولم أعتاد أن أتكلم معها عن مشاكلي لها وهي لا تهتم بذلك لاحظت أنها تخجل أيضا.
إنها بعيدة جدا عني أصبحت أكن لها بعضا من الضغينة لأني مهملة من قبلها تهتم بالأولاد أكثر وقبل مدة بسيطة أتى خاطب وكانت أمي سعيدة ووافقت وتعاملت مع الموضوع ببساطة وكأني إنسانة طبيعية كغيري من الفتيات أحسست أني ثقيلة عليها وتريد أن تتخلص مني بأي طريقة لكني قلت لا أريد الزواج وهي مستغربة من ردة فعلي وتقول إلا تريدين الزواج أترغبين أن تصبحي مثل عمتك عانس.
أمي تريد أن تحمل أي شخص مشاكلي لكي تتخلص مني وما ذنبه وأنا ما ذنبي ماذا أفعل وقدري هكذا. لماذا لا تريد أن تتحمل بقائي في المنزل أكثر من ذلك بالرغم أني أحاول أساعدها في المنزل قدر الإمكان ومشكلة وظيفتي التي تأخرت تعبت ومللت من كل شيء . وبعد ذلك الخاطب الذي ذهب من نفسه وأنا بعدها تنفست أخبرت أمي أن مرضي له مضاعفات تؤثر على الكلى لأنها لا تعلم ما هي المضاعفات وأخبرتها أني أريد الذهاب للعلاج في مدينة الرياض لم أشعر بخوفها واهتمامها وأخبرتني أن أتعالج في منطقتي وأنا حائرة في أمري لا أعرف ماذا أفعل هل أذهب للعلاج في مدينة أخرى وإن ذهبت وسألني أقربائي وإخواني الأولاد عن سبب الزيارة لأني أخجل أن أخبرهم أن مرضي في ذلك المكان لأنهم لا يعلمون عن حالتي ولا أريدهم أن يعلموا.
 أخبريني كيف أتصرف أنا خائفة ماذا أقول؟ وماذا أفعل؟ لأني تعبت كثيرا وأخاف أن يقتلني المرض ولا أحد يعلم ما يحدث لي وكيف أتصرف؟ إذا أتى رجل لخطبتي لا أعرف ماذا أقول أم أسكت وأكمل باقي حياتي دون علاج وأرفض كل من تقدم لي دون سبب أو أنتظر على أمل أن يأتي من يقبل بكل ظروفي وتتسنى لي فرصة العلاج معه أو قد لا يأتي لقد بحثت كثيرا في عالم الإنترنت ووجدت الكثير مما يعانون ومنهم من تزوجن ولا أعرف كيف حصل ذلك ومنهم من تزوجن وتطلقن ومنهم من حاول أن يعالج ولكن أخبروهم بأن ليس لهم علاج لا أعرف ماذا أفعل؟ أخاف أن أذهب لكي أحاول ولا أجد سوى السراب تعبت ولم أعد أحتمل كلام الناس عن تأخر الوظيفة وكلامهم عن المعدل بالرغم أنه تقدير جيد مما جعلني ألوم نفسي بسببهم. وأخاف من المستقبل وكلامهم عن الزواج. وأخيرا أخاف من أن أختي ترث هذا المرض وهي بعمر 12سنه الآن  .
آسفة جدا على الإطالة وجزاكم الله خيرا على كل ما تقدمونه  وأنا طرحت مشكلتي في هذا المكان لأنه أنسب  أن يكون في مكان آخر


الإجابة

أختي الكريمة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
يتعرض الناس في هذه الحياة للكثير من المواقف والظروف والابتلاءات, وتتفاوت ردود الفعل تفاوتاً عجيباً, فمنهم من يبتليه الله بمصائب وأمراض تسبب له الأذى والتعب ذهنياً وجسدياً لكنك تجدينه يتمتع بنفس مطمئنة وراحة نفسية, ومنهم من رزقه الله بالمال الوفير والسعة في أمور الدنيا لكنه يحمل بين جنبيه هماً وطفشاً وكآبة ونكداً, فما السر إذاً ؟ إنها الروح.. قد يكون الإنسان معاقاً جسدياً بشلل بأطرافه وقد تعتبر المرأة معاقة إذا كانت عقيماً لكن المهم ألا تكون الروح معاقة أن تبقى الروح منطلقة في سماء الإبداع, صحيح أن العقم يعتبر إعاقة كبيرة لأداء دور مهم في حياة الإنسان للذكر والأنثى على حد سواء لكن إذا قدّر على الإنسان العقم فهل يعني ذلك انتفاء دوره وأهميته في الحياة ؟ هل معنى ذلك أن يستسلم لهذه الإعاقة ويظل حبيس أحزانه ؟ هل معنى ذلك أن يترقب بخوف ووجل, ماذا سيقول الناس عنه؟ ويلوم نفسه من أجلهم؟ ألا توجد مجالات في الحياة يؤكد فيها الإنسان من خلالها دوره وأهميته, إضافة إلى أنك وجدت من مثيلاتك مصابة بهذه المتلازمة قد تزوجن, فقد يكن تزوجن ممن لديهم عقم لأن الزواج له غايات وأهداف من حصول السكن والطمأنينة وليس فقط للإنجاب إضافة إلى أنه يمكن من خلاله كفالة يتيم أو أكثر وتربيته ...
ما أريد أن أصل إليه أن تكون صورتك عن ذاتك صورة مشرفة ( بغض النظر عن نظرة الناس ) لأنها هي الخطوة الأهم لتتغلبي على الإحساس بالعجز والكآبة . إن هذه النظرة التي ملؤها الاحترام والتقدير لذاتك ستكسبك الثقة بقدراتك ومواهبك للانطلاق في ميادين الحياة, إنك بهذه النظرة تقدرين أن لديك الكثير من المزايا والإيجابيات كما أن لك في الوقت ذاته قصورا وضعفا في جوانب معينة فهي نظرة متوازنة لا تركز على جوانب القصور فقط فيكون الانطباع النهائي هو انطباع سيء وهذا بدوره سينعكس على نفسيتك وعطائك ...
من جهة أخرى فإن هذا الانطباع الجيد عن ذاتك سيكون واقياً وحاجزاً من الأثر النفسي السلبي لمواقف التهميش والإهمال التي تصدر من والدتك واعذري أمك فقد تكون هي نفسها مرت بنفس هذه المواقف من الإهمال وتفضيل إخوانها الذكور عليها, ما أريده منك أن تحبي أمك حباً غير مشروط ,حباً بلا مقابل, فإن أحسنت لك في التعامل فهو خير على خير, وإن وجدت منها بعض الجفاء والغلظة في التعامل معك فتعاطفي معها وابذلي لها ما في وسعك من الحنان والعطف، لأن هذا الجفاء والغلظة منها ما هو إلا انعكاس لألم داخلي في نفسها نتيجة تراكمات سابقة, من فوائد هذه النظرة المتوازنة لنفسك أيضاً أنك ستتعاملين مع الناس بطريقة متوازنة لأني لاحظت أنك تولين نظرة الناس لك أهمية كبيرة مبالغ فيها, إن مراعاة نظرة الناس وكلامهم بشكل يؤثر على اهتمامك بحالتك الصحية! (كما أشرت في رسالتك إلى أنك تتخوفين إن ذهبت للعلاج أن يعلموا ما لديك), أن يكون الناس سبباً مستمراً للوم نفسك ! أن يكون كلام الناس عن زواجك مصدر قلق وكآبة لك ! كل هذه الالتزامات التي ألزمت بها نفسك من أجل الناس لم تجرّ عليك إلا المزيد من التوتر والضغط النفسي, لقد نسيت نفسك في خضم هذا الاهتمام غير المحمود بنظرة الناس وكلامهم, لذا عليك طلب العلاج لحالتك حتى وإن تعذر شفاؤها بالطب الحديث فعلى الأقل أن تتم السيطرة على المضاعفات والتخفيف منها, ويمكن أن يخبر إخوانك إن سألوا بأنك تعالجين من آلام باطنية أو غير ذلك ولا يلزم معرفتهم بتفاصيل المشكلة, وعليك أن تأخذي من طبيبك جميع تفاصيل الحالة ومضاعفاتها وتأثيرها على الزواج والإنجاب ...الخ حتى تكون لديك صورة متكاملة عن الحالة, وفي حال تقدم أحد لخطبتك لابد أن يخبر عن العقم إن أكُد ذلك طبيبك المعالج .
وأخيراً أختي الكريمة إن احترامك وتقديرك لذاتك يجعلك تضعين رضا الله سبحانه وتعالى أمام عينيك وتعملين من أجل تحقيقه, وستجدين بإذن الله أن الكثير من الضيق والكآبة التي لديك ستتلاشى كما أن الخوف والقلق المبالغ فيه عن كلام الناس ونظرتهم سيقل بشكل كبير لأن احترامك لذاتك جعلك تنشدين هذه الغاية الأسمى عن جميع البشر وهي رضا الله وحبه والذي لا يعجزه أن يشفيك وأن يفتح في وجهك أبواب الرزق والتوفيق في أمور دينك ودنياك .
وفقك الله وأعانك،



زيارات الإستشارة:5708 | استشارات المستشار: 271

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    أنا في حالة اكتئاب كبير ، عصيت الله كثيرا!
    الدعوة والتجديد

    أنا في حالة اكتئاب كبير ، عصيت الله كثيرا!

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 04 - شعبان - 1438 هـ| 01 - مايو - 2017
    الدعوة والتجديد

    كيف أغض بصري عن الحرام؟

    الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير17342

    الاستشارات الدعوية

    مكرر سابقا

    قسم.مركز الاستشارات2091

    وسائل دعوية

    زوجي ينظر لي باحتقار إذا ارتديت النقاب!

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي6019


    وسائل دعوية

    أريد أن أكون ممن يرفع شأن أمتي ؟

    فاطمة بنت موسى العبدالله4298

    استشارات إجتماعية

    أردت أنا أفضض فلا أهل يحبوني ولا زوج يصبر علي!
    البنات ومشكلات الأسرة

    أردت أنا أفضض فلا أهل يحبوني ولا زوج يصبر علي!

    أسماء أحمد أبو سيف 05 - ربيع أول - 1435 هـ| 07 - يناير - 2014
    الزوجة وهاجس الطلاق

    زوجي تغير علي فجأة!

    أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار11592

    قضايا الخطبة

    تقدم لي رجل متزوج ومريض بالتهاب الكبد ب!

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3051


    البنات ومشكلات الأسرة

    أمي وأختي كالأعداء!

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3316


    استشارات محببة

    مكرر سابقا
    الاستشارات النفسية

    مكرر سابقا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

    قسم.مركز الاستشارات1506
    المزيد

    وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج
    الاستشارات الاجتماعية

    وجدت له رسائل مع بعض النساء يطلبهنّ للزواج "مسيار" !!

    السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة منذ عام وكان زواجي عن...

    أ.سماح عادل الجريان1506
    المزيد

    سألته عن مخطّطاته فصدمت لأنّه لم يخطر  بباله أن يخطبني !
    الاستشارات الاجتماعية

    سألته عن مخطّطاته فصدمت لأنّه لم يخطر بباله أن يخطبني !

    السلام عليكم ورحمة الله
    تعرّفت إلى رجل محترم ذي خلق عاقل وله...

    هالة حسن طاهر الحضيري1506
    المزيد

    هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
    الأسئلة الشرعية

    هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

    السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

    الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1507
    المزيد

    هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
    الاستشارات الاجتماعية

    هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

    طالب عبدالكريم بن طالب1507
    المزيد

    أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!
    الاستشارات الاجتماعية

    أمّي مستمرّة في ذكر القصص القديمة وحقدها عليه!

    السلام عليكم ..
    أبي وأمّي في مشاكل كبيرة وقد طلبت أمّي الطلاق...

    سلوى علي الضلعي1507
    المزيد

    ما هي حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه؟
    الاستشارات الاجتماعية

    ما هي حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه؟

    السلام عليكم
    أنا متزوّجة من زوج له أبناء من قبل .
    قبل الزواج...

    أ.سلمى فرج اسماعيل1507
    المزيد

    هل سيكون لي إخوة هل سيبحثون عنّي أم  سأبحث عنهم  ؟
    الاستشارات النفسية

    هل سيكون لي إخوة هل سيبحثون عنّي أم سأبحث عنهم ؟

    السلام عليكم ..
    أشعر دائما كأنّي متبنّاة رغم حصولي على كلّ...

    رانية طه الودية1507
    المزيد

    ما حكم وضع صور
    الأسئلة الشرعية

    ما حكم وضع صور "ماكياج" فقط للعين في وسائل التواصل .؟

    السلام عليكم لو سمحت دكتور – أريد أن أسأل عن حكم وضع صور "ماكياج"...

    د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1507
    المزيد

    خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!
    الاستشارات الاجتماعية

    خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!

    السلام عليكم أنا فتاة عمري 24 سنة تخرّجت هذا الصيف من كلّية...

    أ.سلمى فرج اسماعيل1507
    المزيد