تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
كيف لي أن أذاكر مادة لم أنحج فيها ومواد سأعيد دراستها لأنني اعتذرت عن الفصل الدراسي؟ أشعر أنني مللت لأني لم أحقق درجات عالية ومصيري مجهول!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي العزيزة
بداية لا بد من علاج الملل من الدراسة: ويكمن بالآتي :
أولا : اعلمي أختي العزيزة أنه ينبغي أن تكون نيتك لله وأن تتعلمي العلم لأجل الله ولهذا ينبغي عليك قبل الإقبال على الدراسة بأن تصلي ركعتين وتدعين الله أن ييسر أمرك .
ثانيا : عليك أن تنظمي وقتك ويكون ذلك بأن تقسمي يومك إلى ساعات دراسية مثال أن تدرسي بعد الفجر من ساعة
إلى ساعتين ومن الساعة السادسة إلى العاشرة مساء باستراحة نصف ساعة بينهما .
ثالثا : أيضا عليك أن تبدئي بالمقرر السهل أولا وأن تقرئي المقرر أول مرة ومن ثم تراجعينه مرة ثانية مع ملاحظة وضع عناوين للفقرات .
رابعا : وقبل الاختبار بساعتين تراجعي العناوين الرئيسة هذا في حال أن يكون لديك دوام خلال اليوم في الجامعة
لكن إذا لم يكن لديك دوام في الجامعة فأقدم لكي البرنامج الآتي :
الوقت    طبيعة العمل
4-6 صباحا    : دراسة 15 صفحة
6-8     استراحة مع فطور
8- 11 : دراسة 20 صفحة
11-3   استراحة غداء ونوم
3-6     : دراسة 20 صفحة
6-8     استراحة
8-10   مراجعة لما تم دراسته خلال اليوم
في حال كان المقرر كبيرا يتوجب عليك مضاعفة الجهد وتقسيم عدد الأوراق على الساعات المحددة لديك للدراسة مع الأخذ بعين الاعتبار تحديد وقت للمراجعة
مع ملاحظة الابتعاد عن غرفة التلفاز والقراءة في مكان خال من الملهيات مثل المسجل وغيرها والانقطاع للدراسة وعدم العبث بالأشياء أثناء الدراسة والقراءة من الكتاب المقرر وعدم القراءة من الملخصات .
وأسأل الله لك التوفيق.