الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

( خاص بالأستاذة وفاء أبا الخيل )
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&sectionid=2&task=view&id=27822
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم جميعا على كل ما قدمتم لي من استشارات بل هي مساندات الله يجزيكم الفردوس....
سأبدأ بسرد ما حصل لي بعد  أن أشرت علي بأن أمهل زوجي شهرين وأبحث عن نقاط النقص والقصور عندي ...
أستاذتي الفاضلة ...
أنا لم أتحمل وقررت بأن أواجهه لأنني كنت في ضيق شديد لا يطاق ..
عندما واجهته ......قال لي بأن هذه عبارة عن تمثيل قال لصاحبه بأن يحول له جميع المكالمات من جواله (لرقم فتاة) ثم قال أنا فعلت ذلك كي أختبرك وأرى مدى ثقتك بي وقال بأنه لا يكلمها ولا يراسلها...
وحلف لي بأنه ليس مسلم إن كذب علي .. وأقسم بأن ليس له أي علاقة بأي فتاة ...
....الحقيقة ... لست أدري أأصدقه أم لا ..لأني رأيت مكالمات صادرة من جواله ورسائل مرسله إلى نفس الرقم...وأنا اتصلت من رقمي على نفس الرقم وسمعت صوت الفتاة نفسها فكيف يكون رقم محول؟
ازددت حيرة وقلت له أثبت لي أنه رقم محول ...هددني فقال إن تريدين الإثبات سأرسلك إلى بيت أهلك ولا ترجعي ......
أردت الصلح لذا سكت وأنهيت الموضوع ووضع رقم سري في جواله ومنعني من لمس جواله ... ثم قال بأنني لا أثق فيه وأني أشك فيه كثيرا لذا أبحث في جواله ...
ومر تقريبا أسبوعان ..لا أنكر الشك امتلك قلبي لأنه قفل جهازه والأفكار تراودني بأنه مازال يكلمها وإلا لماذا وضع الرقم السري؟؟؟؟؟
قلت له إني أريد التحدث مع والدتي وطلبت جواله فأعطاني فبحثت ورأيت مكالمات صادرة إلى نفس الرقم ورسالة مرسلة... فضاقت علي الدنيا بما رحبت......
تمالكت نفسي ثم بكيت وبكيت وبكيت بكل حرقة ,,,لماذا يرجع يخونني؟
بعد يومين ذهبت إلى أمي فهي مريضة جدا وبقيت هناك عدة أيام ثم رجعت وقررت وقت رجوعي بأن  أتحدث مع أبيه وأمه بما يحدث ...فقلت له بأنني لست مرتاحة معه فسألني بعصبية لماذا؟ قلت  افتح الجوال سترى الإجابة وبدأ يصرخ ويصرخ ففتح الجوال وأخذته ثم فتحت السجل فقلت له انظر إلى هذا الرقم
فنظر إلى الرقم ثم نظر إلي ودفعني بقوة ثم أسقطني على الأرض فقال ابك وابك ...سأرى متى تنتهي...
فقلت له لا أريد أن أتفاهم معك فصرخت وناديت حماتي فقلت لها كل الذي رأيته فقلت أريد حماي كي ينصف ويحكم بيننا ...
الحقيقة لم أستفد منهم شيئا ...كيف يدافعون عني وهو ولدهم...؟؟؟
فبدأ يقسم ويقسم بأن ليس له أي علاقة,,, وأقول لهم هذا الرقم أسألوا واتصلوا وهو يقول : لا هذا رقم التحويلة الذي أخذت من صاحبي فصدقوه وكذبوني .آه.. فأنهوا النقاش بكل بساطة  بأن أخذوا منه وعد بأن لا يفعل أي شيء يغضبني ....
ومرت 3 أو 4 أيام وهو لم يتحدث معي ولا ينظر إلي ...
فأنبني ضميري فراجعت نفسي وقررت أن أصالحه بالرغم أنه هو المخطئ لست أنا!
مشكلتي الآن لست أدري ماذا أفعل؟؟؟؟
الشك فعلا بدأ يمتلك قلبي ...أي شيء يفعله يراودني شك بأنه يهاتفها ويراسلها أو ربما يقابلها ,,لأن جواله ما زال مقفلا ..وجاء إلي يوم فقال لي بأن أسامحه على أي شيء فعله لأن الإنسان لا يعلم متى يموت....
لا أنكر منذ أن طلب مني السماح تأكدت أنه كان يخونني ...وإلا لماذا طلب مني السماح؟؟؟؟؟
أحس بأن حبي  وشوقي  له واهتمامي به بدأ يقل ...
لا أشعر بالرغبة الجنسية ولا أستمتع إذا كان هناك جماع...
لا أدري ماذا أفعل؟ تعبت نفسيا ......لست قادرة على التفاهم معه في أي شيء..أصبح عصبيا ...وقلبي يحترق عندما يتأخر في عودته وعندما أتركه وحده في البيت... وأذهب إلى زيارة أمي أو منزل قريب ....
أظل أراقب تصرفاته ليل نهار ..أريده أن يكون تحت ناظري دائما....
أحس بالنقص  في الذات لأنه بحث عن غيري ,, ومتابعته للأفلام الجنسية ,,فقدت ثقتي حتى بنفسي وبجمالي وشبابي ...
(ففاقد الشيء لا يعطيه)
لا أنكر بأني لم أثق فيه تمام الثقة منذ زواجنا لأنني  رأيت كما أخبرتك سابقا ..بداية زواجي صور ومكالمات ورسائل لفتيات فكيف أثق فيه؟؟؟ أحس بأنه لا يغار علي وعندما أقول له ذلك يقول لأنه يثق بي ..فقلت له يوجد فرق بين الغيرة والثقة ,, يقول   ..لا ..إذا عدمت الثقة بدأت الغيرة ... باختصار أنا الآن أعيش في دوامه القلق والشك والغيرة والخوف...
آسفة على الإطالة أستاذة وفاء ...!!!!!
حبذا لو استشرتيني على الماسن ....حددي لي وقتا محددا كي أتحدث معك.....
أشكرك وأشكر كل المستشارين والمسؤولين ..لكم مني صالح الدعاء وخالص الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشرت عليك سابقا أن تخبري والدك بسلوكيات زوجك حتى وإن كان على سبيل الإجمال بدون التفاصيل , لكن بما أنك رفضت الفكرة فيجب الآن أن تعتمدي على نفسك في حل مشكلتك .
بداية أقول إن الله عز وجل نهانا عن التجسس حيث قال : ( ولا تجسسوا ) وما هذا إلا صيانة لخصوصيات الآخرين التي نهانا الله عن تتبعها . فلا تراقبيه واستمري بحياتك بالشكل الاعتيادي من زيارات وخروج ولا يكن همك أين ذهب ومع من تحدث وما رسائل جواله .
وإليك حلول مقترحة :
1/ ركزي تفكيرك بكيفية إسعاد زوجك وإضفاء الحب على علاقتكما وسخري أنوثتك وابتسامتك وطيب نفسك لحياة جميلة بينكما .
2/ نبهيه بأسلوب غير مباشر إلى أن أي تصرف غير سوي سيؤثر على دينه وأخلاقه ويسيء إلى سمعته وسمعة عائلته وأبنائه مستقبلا . فهو بهذه  الطريقة سيستشعر الخطر المحدق بهذه التصرفات وثقل المسئولية الملقاة على عاتقه دون أن تمارسي عليه ضغوط مباشرة . وتوقفي عن اللوم والانتقاد وتتبع العثرات فأنت بهذا الأسلوب تدفعيه إلى سلوك غير قويم حتى لو كان لمجرد عنادك .
3/ أنت الآن دخلت بتجربة وهي إدخال والديه بقضيتكما .. فماذا كانت النتيجة ؟
لا يبدو أن ثمة تجاوب واضح , وإن كان هناك تجاوب فهو ليس أمامك وإنما بالسر بينهما وبين ولدهما. لذلك اعتمدي على نفسك, ولا تنشري أسرارك مع زوجك لأي أحد حتى لو والديه. ابتعدي عن البكاء في كل مرة وحاوريه بأسلوب هادئ وبسيط ومتزن إن أشكل أمر ما .
4/ اقبلي زوجك كما هو وساعديه لاجتياز هذه المرحلة . حيث يجب أن توفري له كل ما يحتاجه كي لا يبحث عنه خارج المنزل . إن الاحترام والتقدير وإضفاء الود والتقدير وإعطاء الرجل مكانة يستحقها في قلبك وفي بيته أمر يجعله يبحث عن الاستقرار وعدم عدم البحث عن التقدير والحب خارج المنزل في علاقات هو يعلم يقينا أنها لا تستمر طويلا وليس الهدف منها بناء أسرة .
5/ جددي في حياتك جنسيا وعاطفيا وسلوكيا واعملي على إنعاش الحب بينكما وذلك بالطرق الآتية :
*التصرف العملي أو الفعلي للتعبير عن الحب وهذه الأعمال لها نتائج إيجابية طيبة مثل الجلوس متجاورين أو متلاصقين , الحديث العذب الهامس , دعوة زوجة على وجبة عشاء رومانسية في البيت أو خارجه , أو الخروج للنزهة معا أو رحلة برية أو قضاء مشوار سويا بالسيارة واجعلي حديثك معه عذبا رطبا قدمي له كلمات الحب ولمسات الحنان وستجدي أنه ينجذب إليك تلقائيا فالرجل يبحث عن زوجة وصديقة وأنيسة له وليس مراقبا . فأنت بيدك الحل والمفتاح السحري الذي تملكه الأنثى بطبيعتها .
*الاهتمام بالرجل هو مفتاح الحب و سر السعادة فإذا تأخر اتصلي به للاطمئنان , اثني عليه دائما واعترفي بفضله , وعند دخول زوجك للمنزل فاستقبليه بملابس جميلة , استقبليه بالتهليل والترحيب والابتسامة , قبّليه عند الدخول , امشي جواره حتى يغير ملابسه وبادليه الحديث , اسألي عن أحواله , واحرصي على جلب كأس ماء أو عصير أو فاكهة دون أن يطلب منك .
* عند النوم هيئي له فراشه وطيبيه, مازحيه ولاطفيه, وأحسني التبعل له .
6/ احتسبي الأجر عند الله في كل ما تقدمينه وتفعلينه لزوجك .
أنا هنا أعلّق الجرس فقط  لأثير لديك طرق التفكير , وأثق أنك تملكين الكثير من المواهب لجذب زوجك .
أمنياتي لك بحياة زوجية هانئة .