الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم و رحمة الله..
أنا أعيش حالة يأس! و سأحكي لكم ما يحدث معي لأني لا أستطيع حكايته لأحد.
امتحانات آخر السنة على الأبواب، لم يتبق إلا شهر، وأنا لم أبدأ التحضير بعد، بينما زملائي شارفوا على الانتهاء من مراجعة الكم الهائل من الدروس، مع العلم أنني في السنة الأخيرة ثانوي. لطالما كنت متفوقة في دراستي، لكن هذه السنة أشعر بأني سأفشل، رغم أني كنت دائماً إيجابية. أحس أن تصرفي بإيجابية ما هو إلا سخرية بالذات وتعالي على الواقع.
المشكلة أنني أعاني قلة التركيز، أنام كثيراً وأقضي اليوم بأكمله تعبة في المدرسة ولا أستوعب شيئاً، فكري مشوش، ولا أنظم وقتي لأنني لا أعرف كيف، وأعاني من صداع دائم، وأشعر بالضعف أمام زملائي ولا أرضى أن أسأل مساعدتهم، بالإضافة إلى أني لا أتلقى أي دعم نفسي، وهذا ما يزيد إحباطي!!
أرجوكم ساعدوني!! لا أريد أن أخيب ظن والدَي، وأيضاً جدي - رحمه الله- الذي توفاه الله منذ أسبوعين وكانت آخر وصيته لي هي أن أدرس جيداً.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
•  لا داعي لليأس والقلق والقنوط والإحباط.
•  شمري ساعديك وابدئي العمل.
•  قولي لنفسك: أنا سليمة ومتفائلة وصحيحة وأريد أن أبدأ حياة جديدة بعون الله وتوفيقه.
•  كل ما تحتاجينه، بعون الله، تطوير ثقتك بنفسك، وهذا يكون بالاستبشار والتفاؤل والعمل المستمر المركز.
•  لا تجلسي فارغة بتاتاً.
•  أشغلي نفسك بأي شيء.
•  إذا مللت، غيري مكانك، أو ما تفعلينه، وابدئي عملاً آخر.
•  حافظي على الوضوء، وأكثري من النوافل والاستغفار والدعاء.
•  حافظي على الصلوات في أول الوقت.
•  ادرسي مع صديقة واحدة فقط، وذاكري أهم النقاط معها.
•  لعل هذه مرحلة من مراحل "المراهقة المتأخرة" تمرين بها، وأنت بحاجة إلى القراءة المركزة المفيدة.
•  حاولي أن تقرئي جزءا من القرآن الكريم كل يوم.
•  ألزمي نفسك بقليل من قيام الليل، قبل الفجر بنصف ساعة، وأكثري من الدعاء أن يشرح الله صدرك وييسر أمرك، ويبلغك حاجتك.
•  أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يذهب عنك ما تجدين من يأس وقنوط.
•  وفقك الله لكل خير.