الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعاني من ضعف الشخصية وطيبة قلب
1- مشكلتي لم أتعلم قيادة السيارة إلى الآن مما يسبب لي الإحراج
أقوم بتنبيه الشخص السائق انتبه من السيارة التي أمامك انتبه من ...الخ
2- أجد ضعف في شخصيتي لا أستطيع أن أرد بالكلام إذا كنت وسط مجموعة من الناس واحمرار لون وجهي
3- أحب أن أبكي وحدي وأقوم باسترجاع الذكريات
4- أجد الإحراج عند ذهابي إلى الأسواق واحمرار وجهي وخوفي من المشي على السلام الكهربائية
5- عدم اتخاذي إلى قرار مثل إذا رأيت أن أذهب من البيت مع أصدقائي
وفكر بمسائلة إخواني لي سين جيم ليش ....الخ
مما سبب لي الحرج مع زملائي وعدم الذهاب مع أحد صرت أفضل الجلوس وحدي
أتمنى لكم التوفيق

الإجابة
وعليكم السلام أخي فهد.
أخي الحبيب: مشكلتك تتلخص بضعف الثقة بالذات، وهذا له عدة مظاهر ومن أبرزها الرهاب الاجتماعي.
وعلاج ذلك يعتمد على ذاتك وقوة إرادتك والمفتاح لذلك هو تعزيز الثقة بالذات، أي تدريب نفسك على تغيير النظرة السلبية إلى نظرة إيجابية، وهذا يتمثل بإبراز ما وهبك الله من قدرات وخصائص وتأكيدها والاعتداد بها من غير مخيلة.
أخي العزيز: قد تنشأ هذه الحالة من التنشئة القاسية والمعاملة السيئة، وقد تنشأ من التدليل الزائد والحماية المفرطة، وقد تكون غير ذلك.. ومهما يكن السبب، فإنّ الإرادة الجازمة للتغيير للأفضل تتغلب على تلك الأسباب، كل ما هو مطلوب منك كتابة الخصائص الإيجابية في ورقة وتذكر هذه الجوانب التي حباك الله بها، فأنت شاب سليم البنية، قوي العضلات، مسلم.. إلخ من صفات وقدرات..، الخطوة الثانية: اقطع الأفكار السلبية والتي ترد على ذهنك بأنك فيك كذا وكذا.. مما يجعلك تبكي وتسترجع الذكريات.
الخطوة الثالثة: التدرب على بعض المهارات الاجتماعية من خلال تأكيد الذات كالمشاركة في المناقشات، وحضور الاجتماعات، واحرص على الصلاة جماعة في المسجد وسلم على من يكون على يمينك وعلى من يكون شمالك مصافحة حين تكون جالساً بالمسجد، أيضاً عوّد نفسك على عدم الاعتذار من الزيارات الأسرية وأكثر من الصداقات الجديدة، ودرّب نفسك على الاختلاط بالناس، وحين الشراء من المحلات حاول مماكسة البائع في السعر، واحذر من كثرة الجلوس لوحدك، وحبذا المشاركة في المجالات الخيرية.
أمّا ما تخافه من قيادة السيارة، فابدأ أولاً بالتدرب على المشي على السلالم الكهربائية وعوّد نفسك على ذلك بصحبة صديق، ثم وحدك، بعد ذلك تعلم قيادة السيارة، فهي من الأمور الهامة في الحياة، وطبيعي سوف تخاف في بداية القيادة، لكن سيذهب هذا الخوف تدريجياً بإذن الله.
كما يفضل مراجعة معالج نفسي للتدرب على مواجهة الرهاب الاجتماعي، كما يمكن التعرف على وسائل المواجهة من خلال الاطلاع على الحوار المنشور في هذا الموقع، فقد تستفيد منه.
دعواتي لك بالتوفيق والسعادة، والله يحفظك.