الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب أبلغ من العمر 25 سنة في شهر 12 الفائت أتى أحد جيراننا (الذي يسكن قريبا منا كان قد سبق وتعرف على والدي حتى أن أبي فكر أن يزوجني منه ) وعرض علي أن يزوجني ابنته أنا كنت رافضا لذلك لكن لأن أمي أرادت ترى البنت اتصلت عليه وقالت أمي تأتي ترى ابنتك قال حياها الله وراحت أمي ورأتها وأخبرتني بمواصفاتها فوافقت وذهبت أمي تريد من أبي أن يتقدم يخطب لي فرفض بشدة (علما أن أبي لمدة 3 سنوات يقول لأمي أنه يريد يزوجني وإذا وجدت أمي الفتاة المناسبة أخذ يؤجل بأعذار فالبنت وأمها والسبب الحقيقي والله أعلم لا يريدني أتزوج من الجماعة على ما فعلوه بأمي من ظلم واضح وأنا أصلا كل القريبات مني محارم لأن جدتي أرضعتني بصغري وأبي ينكر الرضاع ومشاكل كبيرة بين أمي وأبي لدرجة أنه بدأ يتحداها بزواجي حتى كادت أمي تنهار ) ومن اليوم التالي أتى الرجل وقال لي ماذا يا ولدي موافق قلت موافق قال أحضر المملك (الشيخ) قلت نعم هذا قبل صلاة العصر بعد صلاة العصر راح لأبي وهو رجل يؤثر بأبي وقال اليوم ملكت ولدك فلان على بنتي وأخذ يقنع أبي وقال الخروف بالبيت مشتريه فقط تعال وأحضر أهلك وملكنا والله إن أبي أنبسط بالرغم أنه حط مؤخر (25000) وما طلب شيئا وقت الملكة وقال المهر متى ما تيسر ومرت الأيام وبدأت الحقائق تظهر الرجل راعي مشاكل كل الناس تقول هذا الكلام حتى العمال الذين أرسلهم علي من مؤسسة أبي يعمل معهم مشاكل واتضح أنه ما يزوج غير أهل الفلوس وطماع لدرجة أنه قال لأبي أريدك تشري لولدي كامري ما عندي فلوس وما أعطاه أبي وجه وبعدها بشهر اشترى لولده الكامري .
عديلان (أزواج أخوات زوجتي) خمسة عمل مع 2 منهم إخوان أثرياء مشاكل واكتشفت كثيرا من الناس يكرهونه كره العمى..... أولاده إخوان زوجتي الأشقاء 8 الكبار 3 (18-17-16) كلهم ما همهم غير التفاخر بالأموال فلان راح يتمشى بالجنوب..... فلان راح ماليزيا وهكذا
وأمها كلامها بهذه الدرجة أنا إذا جلست مع بنتها تروح وراء الباب وتقول كلاما جدا بذئ وأنا محافظ جدا وأهلي ملتزمون وأمي وأخواتي كرهوا أمها ما عاد يريدون يرونها نظيفة ببيتها لكن تحب الفشخرة يعني تفاخر بي عند الناس وما همها الدين يعني باختصار تدينها عادي ما هي محافظة وعباءتها مزينة وتلبس بنتها عاري وقصير وعباءة مزينة (البنت زوجتي وحيدة أمها بين 8 أولاد خجولة ما تتكلم غير بكلام بسيط وعمرها 14 سنة أقول لها ماذا تريدين جوال تقول أي شيء عادي المهم أن أمها تؤثر عليها وتقنعها بأشياء مثل الزفة وأنا خائف عليها خصوصا أن جماعتي كلهم عرضوا علي تزويجي قبل أن أملك وواحد منهم قال لي خذ البنت هدية أقسم بالله ما أكذب وزوجتي كثيرة الصفات التي فيها حلوة ما أخفيكم أني أحبها وهي تسمع كلامي لكن أخاف تتأثر  بأمها وهي مراهقة تدرس صف 2متوسط) (حاول ابن عمتي الكبير يخطب لكن أخواتي كلهم ملتزمون رفضوا وهم أصلا أصغر من أخواتي) حاولت التأثير فيهم بالحوار وأحسهم فهموا والآن أخاف من مشاكلهم وأحسهم يريدون المشاكل يفتعلونها من أتفه سبب بالذات عمي علما بأن طبقتهم أقل من طبقتنا (عمارة قديمة- متزوج عمي 3 مثل أبي وأقل منا بكثير بالجمال الحالة المادية نحن أفضل بكثير) هذا كله للتوضيح زواجي شهر 11 القادم أفيدوني كيف أتصرف؟؟
أمي تعامل مع أم زوجتي بالاحترام وإذا قالت كلاما بذيئا تطنشها وأغلب كلامها عن الزوجين وأخواتي يقولون نحن نسلم ونقعد بالمطبخ ما نكلمها علما أنها تكلمت مع إحدى أخواتي باستهزاء ومن هنا كرهوها أما أنا أسلوبي أجلس معهم ومع زوجتي وعادي الأولاد يحبوني والله أعلم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك في موقعك وأسأل ربي الكريم أن ييسر لك أمورك ويجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية.......
وملخص إجابتي ما يأتي:
* أؤكد دائما على جميع من استشارني بالتريث في قرار الزواج والعناية بالاختيار.
* أما وإنك عقدت النكاح فنقول لك مبروك وعليك التركيز على زوجتك واحتواءها والتفاهم معها على الحياة الأسرية وخصوصيتها  وعدم إفشاء أي سر من أسرار هذه الحياة لأحد أبداً إلا عند الحاجة الملحة ويكون لمن تثقون فيه.
*ما يتعلق بوالد زوجتك وطمعه فلا يلزم الاحتكاك به كثيرا من قبل والدك والتزم باحترامه وعدم الإساءة إليه والكلام عنه أمام ابنته, وهذا الكلام ينطبق على والدة زوجتك فلا يلزم الاحتكاك بها كثيراً من قبل أهلك والتزم باحترامها كذلك.
* تفاصيل الحياة والعلاقة مع أهل الزوجة وطريقة التعامل تختلف بحسب الموقف وحسب طبيعة أهل الزوجة فلا يمكن رسم سياسة واضحة لكل التفاصيل التي قد تطرأ على المرء في حياة لكن ألخصها لك بأن تكون لك شخصية واضحة مؤثرة باعتدال وبدون تسلط أو ظلم وتتحلى بالإحسان للآخرين.
* الإهداء بين الفينة والأخرى واقتناص الفرص في بعض المناسبات التي قد يغفل عنها واستثمارها بوضع بصمة لك فيها مثل نجاح أخت زوجتك أو خروج أحد أهلها من مستشفى أو رجوعهم من سفر...... فاستثمار مثل هذه المناسبات يترك أثراً جيداً لديهم .
* اهتم بوضع خطة طويلة المدى في حياتك الأسرية مع زوجتك وكذا في تعاملك مع أهل زوجتك .
*ولابد أن تتذكر وتضع في اعتبارك بأن تغيير الطباع التي شب عليها أي شخص صعب جداً.
* أحيانا محاولة التكيف مع الواقع والاقتناع به تفيد كثيراً في طمأنينة النفس واستقرار التفكير وهذا ما يجب عليك فعله مع أهل زوجتك لأن الحياة الزوجية لا بد أن يعتريها النقص وشيء من الكدر.
أتمنى لك كل خير.