الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
هل حالتي تسمح لي بالزواج ؟!
تفاجأت كل مرة أخطب أمي تحاول كثيرا تقنعني بالزواج
وعندما اقتنعت فوجئت أنها ترفض الخطاب!
دون حتى أن تسأل عنهم
ومرة قالت أنت ما تصلحين تتزوجي
لكوني انطوائية جدا باردة عاطفيا جدا
ومكتئبة في الغالب لا أخرج حتى من غرفتي لا أزور لا أقارب ولا أختلط بالناس
إلا بالكلية بدأت أتعلم أواجه الناس
لا أستطيع عمل أي شيء  طبخ ..تنظيف منزل
ولست مهووسة بترتيب شكلي والموضة كبقية الفتيات !
كل مراحلي العمرية أشخص بتشخيص آخر
في البداية اكتئاب ومن ثم رهاب ووسواس قهري
فصام ...اكتئاب بعد الفصام.. وساوس ..
وأخيرا الآن ثنائي القطب !
حقيقتا لم أكن أبدا مقتنعة بالزواج لكن تعبت من أهلي
البقاء معهم يزيد حالتي سوءا كلما تقدمت وتحسنت
تراجعت بسببهم ..أخي طردني من البيت !
وأهلي ما زالوا على قيد الحياة !
وإخوتي الآخرون يخططون للزواج تقسيم المنزل إلي شقق وأخذ غرفتي ...
طلبت من أهلي كتابتها باسمي لأني لا أضمن المستقبل
ولا أضمن أهلي أنفسهم ..لكن لم يوافقوا
أمي دائما تسخر مني وأنت مريضة ومعقدة وما أحد يخطبك وأصلا لازم أزوجك ما أريدك تجلسي بالبيت عندي
وفي النهاية أي أحد يخطبني ترفض !
رغم أنها تفاتحني بالموضوع بطريقة كلها سخرية
لأني زمان كنت ارفض الزواج وتقول لي تزوجي غصب
دون ما تقول أي معلومات عنه
وأنا ساكتة لا أرد بكلمة وفي النهاية تغلقه بعدها
واكتشف أنها أصلا رفضتهم قبل أن تفتح لي الموضوع !
تكرر الموضوع 3 مرات خلال هذا الشهر رغم أن لي 3سنوات متوقفين الخطاب عن خطبتي ..!
المشكلة بمنطقتي أنا في سن متقدم للزواج
فلو أكبر سنه أو سنتين لا يتقدم أحد أبدا
أشعر أن الخطأ ليس أمي وتناقضاتها
صحيح أتعبتني وتلفت أعصابي منها تقنعني بقوة ومن ثم ترفض !
أرفض الزواج ترجع تقنعني تعبت
سمعت قصصا عن بنات مرضى تزوجوا وتطلقوا على طول واتهموا أهل البنت بالخداع والخ
لكن حالتي الآن مستقرة لا يوجد لدي هذيانات ولا غيرها
أخشى أن أزداد سوءا مع الوقت لأني أتحسن فترات وأتعب فترات أخرى
توقف الخطاب عن خطبتي مدة 3 سنوات
فكلما تقدم أحد أخبرهم أقاربي أني مريضة فيتراجعوا!
رغم أني لم أخبر أقاربي بمرضي ! والموضوع كان سرا جدا
لكن يظهر علي من الانطواء وندرة مقابلتهم
أشعر أن الخطأ مني وليس أمي أو بالأقارب
فكيف سيكون الحال بالمستقبل !
أتمنى لو أكون ولدا كي أعيش وحدي وأرتاح !
بالواقع أنا رافضة لفكرة الزواج لعدم مقدرتي لكني أخاف من المستقبل
جدا وأكره أهلي ولا أطيق العيش معهم
ولو أتزوج سأطلق شيء مؤكد!
والسؤال المهم هل أستطيع الزواج؟! أم مرضي سيبقى عائقا لي؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة .. ومرحبا بك .
أختي الحبيبة .. المرض النفسي  شأنه شأن  أي ابتلاء يبتليه الله عباده ليطهرهم من الذنوب إذا صبروا , فلم اليأس والقنوط !
أنت إنسانة مؤمنة متوكلة على الله لا يائسة , الله قادر على كل شيء , فقط توجهي إليه بالدعاء وطلب الحوائج وانظري حسن صنيعه سبحانه .
غاليتي .. حقيقة إن المرض النفسي في حد ذاته ليس عائقا عن الزواج , فحاله كحال باقي الأمراض "السكر مثلا " ولكن لنضمن نجاح الزواج معه لابد من توافر بعض الأمور والتي من أهمها الاستقرار من المرض لفترة كافية, والاستعداد لتحمل المسؤولية الزوجية, ومعرفة الشريك الآخر بحالة شريكه المرضية .
هذه الأمور منها ما يتطلب استعدادا منك ومنها ما يتطلب رأي الطبيب المعالج المطلع على حالتك لتقييم الوضع, وفي كل الأحوال أنصحك بالإعداد النفسي والتدرب للخروج من العزلة والالتزام بمراجعة الطبيب وأخذ الأدوية, لتكوني مهيأة للزواج الناجح بإذن الله .
تمنياتي لك بالشفاء العاجل .