الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا في ثالث ثانوي وعندي مشكلة مع المدرسة من أولى ابتدائي طول عمري أكره المدرسة لا أحبها مع أني كنت شاطرة ودرجاتي عالية والمدرسين يشكروني وكل ما سني يكبر وماما تفتكر أني كبرت السنة ومشكلة المدرسة تحل كان يحصل العكس أنا كلما أكبر المشكلة تكبر وأكره المدرسة أكثر لدرجة أني وأنا راكبة باص المدرسة كنت أتمنى أن الباص يقلب بنا أو أي حاجة تحصل
تأخرت كثيرا ولكن نجحت وجبت 67%
أحاول أذهب المدرسة أو أخذ الدروس أو حتى أذاكر تأتيني أفكار سيئة أنا لا أعرف ماذا أعمل أرجوكم ما الحل؟
أنا متعبة جدا وشكرا
( الاستشارة مختصرة من العامية)

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة جهاد
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين
من الواضح أنك إنسانة على خلق وتتمتعين بذكاء دراسي كبير وهذا بشهادة المدرسين ودخولك الامتحان وحصولك على النجاح واستمرارك في الدراسة حتى الآن
ولكن مشكلتك تكمن في طريقة تفكيرك في الأمور فتفكيرك يتسم بالسلبية والتهويل أي التضخيم للأمور وهذا ما يفقدك الثقة بنفسك وبقدراتك فهل من المعقول أن ينتحر الإنسان خوفا من المدرسة وهل إذا فكرنا في المدرسة كمبنى ومدرسين ومناهج دراسية وأصدقاء وأنشطة مختلفة تستدعى أن ينتحر الإنسان على أن يذهب إلى المدرسة إذن فالمشكلة تكمن في أفكارك السلبية تجاه المدرسة وعلى مرور الزمن تزداد تلك الأفكار حتى أصبح لديك معتقد أن المدرسة مكان الموت أهون منه وهذا من الناحية المنطقية الطبيعية كلام غير منطقي
ودائما نقول ( لا يضطرب الشخص من المكان ولكن يضطرب مما يفكر فيه عن المكان ) وهذا ما ينطبق على حالتك
لذا أطلب منك أن تحددي في ورقة الأفكار التي تأتى إلى ذهنك عندما تذهبين إلى المدرسة وهل الأفكار هذه متعلقة بالأصدقاء أم بالمدرسين أم بالمنهج أم بماذا؟
وصفي مشاعرك بعد ذلك ثم غيري تلك الأفكار السلبية بأفكار منطقية إيجابية وانظري إلى مشاعرك بعد ذلك
فكما يقولون إذا عرف السبب بطل العجب فمعرفتك بسبب كرهك للمدرسة إلى هذا الحد سوف يساعدنا على وضع الحلول المناسبة للتعامل مع كرهك ومخاوفك للوصول إلى الهدف من المدرسة وهو الحصول على الشهادة والنجاح
الأخت الكريمة إذا لم تستطيعي تسجيل أفكارك السلبية والتعامل معها أنصحك بزيارة الاختصاصي النفسي ليدربك على تصحيح أفكارك والتصدي لها بأفكار إيجابية تساعدك على التعامل مع مشكلتك وتزيد من ثقتك بنفسك
وفقك الله لما فيه الخير والسعادة
وننتظر تواصلك معنا باستمرار
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته