الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا عمري 22 سنة ولله الحمد إمام مسجد من 3 سنوات لكن المشكلة أنه خلال هذه الثلاث سنوات إلى الآن عندي خوف وارتباك وصعوبة في التنفس قبل أن أصلي بالناس مرات يذهب الخوف والارتباك إذا كانت جماعة المسجد قليلة ويزداد الخوف إذا كانت جماعة المسجد كثيرة أو يصلي خلفي أحد من جماعتنا.
حاولت التغلب على هذه الحالة برفع الصوت أثناء القراءة لكن مرات يذهب الخوف ومرات لا أخيرا قرأت أنه هناك أدوية تقلل من الخوف والارتباك فما أدري هل لو استخدمتها تنفع وهل لها أضرار وما أفضلها بالنسبة لحالتي وهل لازم وصفة طبية لصرفها لأني في محافظة ليس فيها أي عيادة نفسية أو طبيب نفسي .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه أعراض الرهاب، وهو موجود عند الكثير من الشباب، بدرجات متفاوتة.
مع مرور الوقت قد تخف الأعراض من خلال الاستمرار في التعرض للمواقف التي تثير القلق أو الخوف لديك (مثل إمامة المصلين) ، لأنها تزيد من الثقة في النفس .
ولكن قد تزداد الأعراض إذا لجأت إلى التهرب أو تجنب مواجهة تلك المواقف. والجلسات النفسية تؤكد على هذا المفهوم دائما.
بالإضافة إلى أنه أحيانا قد نصف دواء ( أنديرال 10 ملغم) يؤخذ قبل التعرض للموقف المقلق بنصف ساعة تقريبا ، أي عند اللزوم فقط.
وعند وجود توتر مستمر قد نضيف معه دواء يؤخذ يوميا ( مثل سبرالكس 10 ملغم مساء) لعدة أشهر . وهي ذات فائدة جيدة ، وغالبا بدون أضرار.
علما أن تقييم الطبيب دائما هو المعيار الصحيح في تحديد احتياجاتك.
وفقك الله