الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من رجل متزوج منذُ 4 أشهر, زوجي يمدح زوجته الأولى ويذكرها أمامي كثيرا, وهذا شيء يزعجني جدا, وفي كل مرة أحس بالحقد والكراهية لها, علماً بأني لم أرها منذ أن تزوجت به, قلت له بأن الحديث عنها يزعجني ولكنه يتحدث عنها لأنها جزء من حياته لا يستطيع إخفائه رغم أنه فكر في طلاقها بعد فترة من زواجنا ولم أشجعه ولن أشجعه,, أعلم أن زوجي يحبني وأعلم أنه من النوع الذي لا يحب أن يجرح مشاعر أحد فما بالك بزوجته أم أولاده أدُرك أن ما يفعله وفاء لها وهذا يجعلني أحبه أكثر ,,
المشكلة التي تؤرقني أنني أشعر بالغيرة إذا أحسست أنها تعامله معاملة جيدة, علما أن معاملتها له سابقا قبل زواجي به كانت عادية وقد تكون دون مشاعر .. الآن من باب الغيرة أصبحت شخصا آخر الغيرة تقتلني ,, وأعلم أنها أشد غيرة مني عليه .. بما أني الزوجة الثانية والأصغر والأجمل
تعبت من وجود هذه المرأة في حياتي ,,
كيف أخفف من غيرتي القاتلة منها, مع العلم أني لا أغير من غيرها بقدر ما أغار منها عليه ( بفضل الله أنا سعيدة جدا لأني تزوجت من هذا الرجل الذي أحببته حتى الجنون, أصبحت أخجل من تصرفاتي أمامه إذا ذكر اسمها .. أو حتى إذا رن هاتفه الجوال أقوم بفتح جميع الرسائل والاتصالات ,,
دائما يقول لي إنه لم يحس بالحياة والحب إلا معي حتى أنه ذكر أنه لأول مرة يحس بالحب أصلا, لأنه لم يكن يعرف ما الحب أساسا  ( أصدقه وأحس بمشاعره ولكن هذه المرأة تنغص حياتي )
أتمنى منكم إفادتي .. لا أريد أن أهدم بيتي بتصرفاتي ولا أريد لهذه المرأة الإيذاء بسببي , وأنا والله أحثه دائما على قضاء أوقات سعيدة وجيدة بصحبتهم, خوفا من الله, ولأني أحس بمشاعرها, وأنا أرحمها, ولا أرضى لأحد إلا ما ارضاه لنفسي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة : مها ،     وفقك الله لكل خير
أولاً: اتضح لي من خلال رسالتك أنك امرأة صالحة ومستقيمة وصاحبة مشاعر رقيقة ونفس طيبة لا ترضى أن ينال أحداً بسببها ضرر أو أذى ولا يسمح لك ضميرك بجرح مشاعر الآخرين،  وهذا يا أخت مها  من علامات التوفيق ومن دلائل السعادة فبارك الله فيك ووفقك لكل خير
ثانياً: احمدي الله تعالى أن وفقك بزوج صالح أحببتيه وأحبك وحصل الود بينكما والحب والتفاهم مع الاستقامة على الدين وهذا أكبر أساسيات الحياة الزوجية السعيدة فاشكري الله على هذه النعمة وثقي أن غيرك الكثير من الفتيات تتمنى مثلك ولم يكتب الله له نصيباً
ثالثاً : ما ذكرت من غيرتك على زوجك وما تجدينه بداخلك تجاه زوجته الأولى فهذا شيء طبيعي لدى النساء وحتى أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لم يسلمن منه والأدلة على ذلك كثيرة معلومة فعليك بمدافعة ما تجدينه من هذا الأمر وكتمانه فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية : أن الحسد مرض من أمراض النفس وهو مرض غالب فلا يخلص منه إلا القليل من الناس ولهذا يقال ما خلا جسد من حسد لكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه وقد قيل للحسن البصري أيحسد المؤمن فقال ما أنساك أخوة يوسف لا أبا لك ولكن عمه في صدرك فإنه لا يضرك ما لم تعد به يدا ولسانا ، وقال : (وَحَسَدُ النِّسَاءِ بَعْضِهِنَّ لِبَعْضِ كَثِيرٌ غَالِبٌ لَا سِيَّمَا الْمُتَزَوِّجَاتُ بِزَوْجِ وَاحِدٍ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ تَغَارُ عَلَى زَوْجِهَا لِحَظِّهَا مِنْهُ فَإِنَّهُ بِسَبَبِ الْمُشَارَكَةِ يَفُوتُ بَعْضُ حَظِّهَا....) مجموع الفتاوى 10/125
وما دام أنك لم يصلك من المرأة أي ضرر ولم تتعد عليك بكلام ولا فعال؛ فكوني أنت المبادرة بالتواصل معها والمشاركة لها في الأفراح والأتراح، ولا يسمع زوجك منك كلاما فيها أو سبا أو نحوه، وثقي أن هذا التصرف سيسعد زوجك، وستكبرين في عينه، وسيزداد تعلقه بك وحبه لك
فلذلك ننصحك وفقك الله بالتغافل عن مدح زوجك لزوجته الأولى إن حصل منه ذلك، لاسيما وأنت لازلت في بداية حياتك الزوجية فاحذري ما يكدرها من تصرفاتك وكوني، ودودة لزوجك والتمسي ما يحبه منك فافعليه له، من لطف الكلام وحسن المعاشرة والمدح والثناء عليه وإظهار الإعجاب به والفخر به فكل ذلك مما من شأنه أن يجعل زوجك متيماً في حبك ...
نسأل الله أن يرزقك حياة زوجية سعيدة وأن يهبك ذرية صالحة قويمة إنه سميع مجيب.