الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة


11 - شعبان - 1423 هـ:: 18 - اكتوبر - 2002

أبي يرفض زواجي لصغر سني؟


السائلة:dalal ahmid

الإستشارة:عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الله الدريس

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم..
سلام الله عليكم.. أحمد الله على وجود مواقع كهذه، وأدعو لكم الثبات دنيا وآخرة.., علمت بأن استشارتي وصلتكم.. لكن لم تتم الإجابة عنها لأكثر من أسبوعين.. وبما أن الأمر مستعجل وأنا طامعة بإرشادكم لنا فعسى أن تردوا على استشارتي هذه بأسرع ما يمكن: بسم الله.. الموضوع هو أني والحمد لله فتاة مؤمنة ومحجبة، وفي المرحلة الثالثة، غير أن تقدم لي شاب ـ والحمد لله ـ من عائلة مؤمنة ومحترمة، غير أني لا أستطيع الزواج منه لأن الوالد لا يقبل لأني صغيرة السن في نظره وأنا لا ألومه بما أني آخر العنقود..! لكن بعد ما تقدم لخطبتي لأكثر من مرة أنا أظهرت موافقتي للوالدة مع إصرار أبي لعدم الزواج؛ فقط لأنه لا يتقبل فكرة انفصالي.. وأنه سيقرر بعد إنهائي الكلية.. والحمد لله على هذه المحبة.. ولكني تعلقت بهذا الشاب واستخرت ووفقت والله شرح صدري.. ولا اكذب فقد جاءني الشاب إلى الكلية وتحدث إليَّ (لولا تقدمه لخطبتي وزيارة أمه لبيتنا لما سمحت له أن يكلمني..) كلمني وأخبرني عن رغبته في الزواج مني لتكوين أسرة تقية، وسألني عن رأيي فلم أستطع أن أكذب وأظهرت له موافقتي.. بشرط أن يقوم بفريضة الحج أو العمرة أولاً.. بعدما علمت أن والداه قد قاما بالفريضة.. ووجدت نفسي أمام جوابه قائلاً: أنا تخرجت حديثا وللقيام بهذه الفريضة يجب أن تكون على نفقتي.. من مال جيبي.. وأعلم أني لو طلبت المال من والداي لن يترددوا إلا أنه غير جائز شرعا القيام بالفريضة على نفقة الوالدين..!, وبهذا يجب الانتظار إلى أن يكون نفسه (أي امتلاكه لدخله الشخصي) لكي يقوم بالفريضة, هل هذا الكلام سليم..؟وهل يمكنه القيام بالفريضة سواء كانت الحج أم العمرة على نفقة الوالدين علما بأنه الابن الكبير للعائلة؟
أرجوكم أرشدونا ما هو الحل.. وهل أنا أخطأت بتكلمي معه؟ علما بأن الحديث جرى في الكلية ومعي رفيقتاي. أي عدم حصول أية خلوة.. وتصلني أخباره.. فالحمد لله هو يجتهد بالعمل.. لكن أرجوكم بأن تخففوا عنا ولو القليل من الحمل.. بإرشادنا إلى الحل ..هل يجوز أن يقوم بالفريضة أو العمرة على نفقة الوالدين؟ بهذا يتحقق شرطي وحلمي وبعدها بكيفية إقناع الوالد بقبوله ..؟ أليس الله الغفور الرحيم والتواب على من أخطأ..؟ أقول هذا لعلمي بأنَّ الشاب فيما مضى أخطأ.. ولكنه تاب والحمد لله، وأيضاً بعدما يقوم بالحج أو العمرة (أكيد برغبته وباقتناعه هو لا لمجرد طلبي منه) ألا يغفر الله له، ويصبح كالطفل دون ذنوب. أقول هذا لأني مؤمنة بالله وأحب أن أعطي فرصة لهذا الشاب لكي يكمل الحياة بالتقى والصلاح والإيمان، لماذا أرفض بعد ما وجدت من أشيد معه (إن شاء الله) العائلة التي بإذنه تعالى يرضى عنها؟ ولماذا أرفضه بعد أن رحمه الله وأعطاه هذه الفرصة بأن يتقدم لفتاة إن شاء الله يجدها من تستطيع أن تهديه أكثر..؟ هل أنا مخطئة أم لا؟ أرشدوني أرجوكم.. فإني أحب أن أفعل وأحقق هذه الرغبة ابتغاء لوجه الله، على أن أجد وأقول على الأقل إني يا الله أردت أن أكوّن عائلة تحت رضاك وأخذت بيد هذا الشاب الذي رحمته أنت.. بإذنك أنت يا رحمن. أرجوكم الرد سريعا؛ لأنَّ مصيرنا متوقف على إرشادكم لنا.. ودعائي لكم الثبات. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الإجابة

اسأل الله أن يزيدك هدى وتقى، وأن يكفيكم ـ أهل العراق ـ شرّ من يريد بكم الشر.

رداً على أسئلتك، أذكر عدة نقاط:

أولاً: لا يكفي لإثبات كفاءة من يتقدَّم لخطبتك كونه من عائلة مؤمنة محترمة، بل يجب عليك أن تدققي في السؤال عنه: إمام المسجد وزملاءه في العمل وأصدقاءه وجيرانه عن طريق من تثقين به من أهلك؛ فكم من الشباب من شذَّ عن طريق عائلته وأصبح نشازاً، وقد يكون متديناً ولكن تنقصه الكثير من الصفات التي تؤهله ليكون زوجاً صالحاً لك، ولذلك لا تتعجلي بالموافقة على طلبه أو الإعجاب والتعلق به حتى تطمئني بالسؤال عنه بشكل دقيق.

ثانياً: قد تدفع المحبة أو الرحمة بعض الآباء والأمهات إلى تأخير زواج أحد أولادهم، وهذا خطأ كبير، فكلما تأخر زواج الأولاد، وخاصة البنات منهم، كلَّما عرَّضهم ذلك للفتن التي دخلت عليهم من كل مكان في هذا الزمن، والبنت كلما تأخرت قلَّ طرق الأكفاء بابها، وربما اضطر الأهل لقبول من ليس أهلاً تحت ضغط الخوف من العنوسة، ولذلك يقول عليه الصلاة والسلام: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض". ‏

وأعظم هدية للبنت يقدمها الأبوان: زوج صالح تعيش في كنفه وتتفيأ ظلال حنانه ومحبته ويجدان بعضهما في بعض المودة والرحمة والسكن.

ثالثاً: كلام المرأة للرجل جائز إذا لم يكن بينهما خلوة محرَّمة أو خضوع بالقول أو حديث فيما لا يليق من الموضوعات.

رابعاً: لا أؤيد اشتراطك عليه أن يحجّ ويعتمر ليكون زوجاً لك، نحن بحاجة إلى تيسير أمور الزواج أمام الشباب قدر ما نستطيع، لا أن نضع العراقيل والعقبات أمامهم ثم نبدأ نندب وننقد ونصرخ: لماذا يعرض الشباب عن الزواج؟!

لم تكلفينه ما قد لا يكون له به طاقة، أو أن تحوجيه إلى الدين أو سؤال الآخرين حتى ولو كانوا والديه؟! قال عليه الصلاة والسلام: "أكثرهن بركة أيسرهن مؤونة".

وإذا كان الله عزّ وجل لم يوجب عليه الحج والعمرة إذا لم يكن مستطيعاً ويسَّر له أمره فلماذا تعسرين عليه أنت، وتحملينه فوق طاقته؟!

أختي دلال:

أنا أعلم أنَّ طلبك هذا نابع من حبك للخير وحرصك عليه، ولكن كم من مريد للخير لم يصبه!!
وأما رغبتك في أن يعود كيوم ولدته أمه من الذنوب والمعاصي، فهناك طرق كثيرة لتكفير الذنوب غير الحج، منها المواظبة على الصلوات الخمس وصيام رمضان وصلاة الجمعة، وغيرها كثير، وقبلها وبعدها التوبة الصادقة النصوح، فهي تمحو ما قبلها من الذنوب وتبدِّل السيئات حسنات بفضل الله ورحمته وكرمه.

خامساً: الأصل أن يحج ويعتمر الإنسان على نفقته دون أن يحتاج إلى أحد، فإذا كان لديه ما يكفيه من النفقة الحلال وجب عليه الحج والعمرة، أمَّا إذا لم يجد النفقة إلا بطلبها من الآخرين فقد كرهها بعض أهل العلم؛
لأنَّ فيه إذلالاً للنفس، ولكن إذا تحصَّل عليها ممن اعتاد الطلب منهم كالوالدين والإخوة، فلا بأس أن يأخذها منهم، ولكن قال بعض أهل العلم إنَّه لا يجب عليه ذلك وجوباً.

أخيراً: أسأل الله أن يجمع بينكما على خير، وأن ييسر الله لكما (أنت وزوجك) أداء هذه الفريضة وزيارة بيته ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم.



زيارات الإستشارة:5143 | استشارات المستشار: 67


استشارات محببة

زوجي يكلّم بنات كثيرات في
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يكلّم بنات كثيرات في "الواتساب" !

السلام عليكم ورحمة الله أنا امرأة متزوّجة وهذا زواجي الثاني...

تسنيم ممدوح الريدي2703
المزيد

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!
الإستشارات التربوية

طفلي أراه يبتكر ويصنع، فكيف أنمي هذا عنده!

السلام عليكم ورحمة الله..rnلي طفل عمره خمس سنوات, منذ بدأ يعي...

فاطمة بنت موسى العبدالله2704
المزيد

هل يجزئ غسل النجاسة بالسجاد بعد جفافها؟
الأسئلة الشرعية

هل يجزئ غسل النجاسة بالسجاد بعد جفافها؟

السلام عليكم..rn جزاكم الله خيرا، هل يجزئ غسل النجاسة بالسجاد...

د.فيصل بن صالح العشيوان2704
المزيد

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!
الإستشارات التربوية

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع استشارتي يدور حول ابني...

أروى درهم محمد الحداء2704
المزيد

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أطلّقها أو أصبر إكراما لأهلها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أعاني من مشكلة أقف عندها...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2704
المزيد

صداقاتي محدودة وأخشى الاقتراب أو التعمّق في أيّ علاقة!
الاستشارات النفسية

صداقاتي محدودة وأخشى الاقتراب أو التعمّق في أيّ علاقة!

السلام عليكم أنا في السنة الثانية في الجامعة ، حالتي المادّية...

د.أحمد فخرى هانى2704
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

انا أعاني من وسواس وتفكير قبيح اتجاه الله عز وجل وأحيانا ابكي...

قسم.مركز الاستشارات2704
المزيد

مشكلتي التأخّر الدراسي و الرسوب المتكرّر في الجامعة!
الاستشارات النفسية

مشكلتي التأخّر الدراسي و الرسوب المتكرّر في الجامعة!

السلام عليكم أنا فتاة عمري ستّ وعشرون سنة أتمنّى أن أجد حلاّ...

رانية طه الودية2704
المزيد

هل يجوز لهذا الشابّ أن يسير وراء هذه الفتاة ويكلّمها ؟
الأسئلة الشرعية

هل يجوز لهذا الشابّ أن يسير وراء هذه الفتاة ويكلّمها ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ما التصرّف الشرعيّ السليم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2704
المزيد

هل الزواج من شابّ لا يحمل جنسيّتي سيتعبني أم هذه أوهام ؟
الاستشارات الاجتماعية

هل الزواج من شابّ لا يحمل جنسيّتي سيتعبني أم هذه أوهام ؟

السلام عليكم ورحمة الله أنا مطلّقة خلعا منذ سنتين وأبنائي يعيشون...

د.سميحة محمود غريب2704
المزيد