الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

إلى الأخوة الأفاضل المستشارين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
استشارتي هي :
إن زوجتي تتحكم فيها والدتها حيث تسمع كلامها وتنفذ خططها وكأن أم زوجتي تحاول الانتقام مني ولكن لا أعلم لماذا؟ ...
فهي تحاول الإيقاع بيني وبين أخواتي وأمي تارة وتارة أخرى تتهم أخواتي بسرقة أغراض لها
مع أني أعلم أنها تكذب... وكل صغيرة وكبيرة في بيتي حتى نوع لبسي وأكلي تخبر به أمها
وأمها بدورها تنشر كل هذه الأخبار ... وتأتيني الاتصالات من كل مكان يفيدون بمعرفة ما حصل ببيتي.
وبدأ إخوتها بتوجيه الإهانات لي بتوجيه صريح  من أمهم وتحملت لأجل زوجتي
وأخيرا زوجتي بإيعاز من أمها أخفت خبر حملها عني لأكثر من شهر وحوالي 20 يوماً
إلى أن جاءني اتصال من شخص قريب لي ولها يبارك بحمل زوجتي .. وسألتها لماذا لم تخبريني بحملك ...؟؟؟
ولم ترد إجابة منها ما عدا بكائها.. وذهبت بها إلى أهلها وقمت بإرسال جميع أغراضها وأقدمت على الزواج من أخرى...
هل أطلق لأني تحملت بما فيه الكفاية وكذبت زوجتي علي زوجتي بعلم أمها عشرات المرات مع أني نصحتها ولكن أمها لا تكف عن إيذائي بزوجتي
أرجو إفادتي جزيتم خيراً

الإجابة
الحمد لله الذي جعل الزواج شركة بين الزوجين تقوم على قواعد من الحب والرأفة, والسكن, والصلاة والسلام على من أرسله الله تعالى رحمة للعالمين وعلى آله الطاهرين وصحابته الطيبين.
الأخ أبا حيدر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: وبعد..... للزواج أهداف وقيم ووسائل وأسلوب قعدها ربنا عز وجل ثم فصلها رسولنا صلى الله عليه وسلم ولا أود – أخي الكريم – أن أكتب لك بحثاً في الموضوع, وإنما أذكرك بما يأتي: البيت الزوجي إن لم يقم على قاعدة التراحم بين الزوجين فعلام يقوم إذاً ؟!!! ثم إن الزوجة التي لا تطيع زوجها, وتكتم سره وأسرار البيت فأية زوجة هي؟!!! وإن الزوج الذي لا يرفق بأهله, ويكرمهم, ويعاشرهم بالمعروف, ويحتمل أخطاءهم, ويعالجها معالجة المحب لا معالجة الكاره فمن هو هذا الرجل؟!!!.
أخي الكريم, ومن خلال ما عرضته في الاستشارة له أسبابه وذيوله, والمشكلة عندك قد حلت بالزواج من ثانية, ولم تطلق الأولى, فأنت تسأل عن مشروعية طلاق زوجتك التي أودعتها عند أهلها.
أخي الكريم, وبما أنك المصدر الوحيد لهذه المشكلة, فأقول لك: إذا استطعت  - وبالتعاون مع من يؤثر على زوجتك وأهلها – أن تعيد زوجتك إلى بيت الزوجية ( ولا سيما إذا كان لك منها أولاد ) ولكن بعد أن تحل أسباب المشكلة, وأنت أوجزتها بـعدم طاعتها لك, والاستماع إلى آراء أمها, وإفشاء أسرار البيت وإخفاء معلومات خاصة بكما, وأنت مأجور إن شاء الله تعالى على تحملك هذه الأخطاء.
إن هذه القضية تتكرر في المجتمعات, وقلما يسلم منها بيت, ولكن دائرتها تتسع وتضيق بحسب رجاحة عقل الزوجة وخوفها من ربها, وتعلقها العاطفي بزوجها, وكذلك موقف الزوج, وأسلوب تعامله مع المشكلة؛ والأصل في المعاملات الصفح والعفو وقبول الاعتذار, والتغاضي عن سفاسف الأمور والتركيز على حل عظائمها.
إن أخطر ما يعانيه الزوجان في الحياة الزوجية – وخاصة بداية الزواج – هو مداخلات الآخرين في حياتهما, أو أنهما أو أحدهما يشركان الناس في حل قضاياهما؛ ولو ترك الزوجان يواجهان مشكلاتهما, لحلت بإذن الله تعالى.
أخيراً, أنت أدرى بقدرتك على حل المشكلة وخاصة إذا كنت راغباً في زوجتك الأولى, ومن خلال كلامك أنها كانت تبكي عندما تعاتبها, وهذا يدل على ضعف في شخصيتها, وأنها مسكينة أمام ضغوط الآخرين, وهذا النوع من النساء يتطلب من الرجال مزيداً من الحنان والعطف, والأخذ بأيديهن حتى تستقيم الحياة.
الطلاق الذي يودي, إلى دمار الأولاد والبيت, وليس له مسوغ شرعي سوى هذه السلوكيات التي ذكرتها – هو في اعتقادي سلوك خاطئ, فإن عجزت عن قطع جذور المعضلة, فالله أباح لك فراق زوجك بالمعروف, ولعل الله أن يهيئ لكما أوضاعاً طيبة, وحذار التسرع في إصدار الأوامر المصيرية في حياتك, وقد تكون جلستها عند أبويها كافية لتربيتها وتطويعها لما تريد, وإياك والظلم, فإن الظلم ظلمات يوم القيامة.
وختاماً أستودعك الله.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.