الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم..
هذا موضوعي الثاني في استشارة "خيرت زوجي بين أخدي معه أو الطلاق"
أنا في حالة يأس شديدة, طلاقي على وشك أن يقع بعد أسبوعين على يد القاضي, رفعت قضية تطليق, وفي أول مقابلة شخصية بيني وبين زوجي أمام القاضي سألني عن سبب التطليق قلت إني لم أحتمل العيش بعيدا عن زوجي المقيم في الخارج خوفا من الفتنة والفسق, فقد وعدني قبل الزواج أن يأخذني معه, فأنكر كل ذلك, واعترض أن يأخذني معه, القاضي أعطاني كل الحق ووقف في صفي وأراد أن يطلقني فقال زوجي أنا لا أريد الطلاق لأني أحب زوجتي, فوقف القاضي برهة وأعطانا مهلة أسبوعين لنتناقش ونعيد الرأي, بعد يومين اتصل زوجي طالبا رأيي وأصررت أني لا أستطيع العيش بهذه الطريقة يغيب أشهر عدة ويمكث معي شهرا واحدا, فرد علي بكلام كأنه لم تكن بيننا عشرة ولا حتى الحب الذي اعترف به أمام القاضي, قال إني أرحته, جبل وانزاح من على ظهره, وأني لست أصيلة.
كلامه جرحني وكلما أتذكره يميتني ألف مرة, رغم أنه خدعني عدة مرات مع البنات, قررت أن أطلق في المقابلة القادمة, في 29 مايو, لكني جدا مقهورة ويائسة, أبكي كثيرا وآكل بشراهة أنا خائفة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أختنا الكريمة : غفران ... أولاً أدعو الله تعالى أن يفرج كربكِ ويذهب همكِ ويرح قلبكِ.
أخيّة ... نصيحتي لكِ ألا تحزني , ولا تندمي على شيء, ولا تكوني قاسية مع نفسكِ أبداً هذا قضاء الله وقدره فسلمي أمركِ لله واظهري الرضا بقضائه, وتذكري قوله تعالى :
( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ )  ويقول سبحانه في سورة أخرى ( فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا ) فالطلاق في حد ذاته شيء مكروه تمقته النفوس , ولكن في حالات كثيرة يكون الطلاق فرج وحل لمشكلات لا قبل لنا بها , تخيلي معي لو لم يكن الطلاق مشروع كما هو الحال في أديان أخرى , كان أي امرأة مثلكِ عليها إما أن تصبر وتتحمل الضرر الواقع عليها وتعيش مع زوج غائب عنها ويخونها , وإما أن تنحرف نسأل الله العافية .
وفي حالتكِ يعتبر الطلاق نهاية للحزن والتعاسة وبداية بإذن الله تعالى للسعادة .
أما ما يحزنكِ من أفعال زوجكِ فأقول لكِ لا تلتفت له ولا تعبئي به وبما يقول فهو يحاول أن يثنيكِ عن طلبكِ ويحاول أن ينتقم منكِ بمثل هذه الأقوال, ويفرغ فيكِ شحنات غضبه. فهو يستكثر عليكِ أن تطالبي بحقوقكِ, ولو كان هذا الرجل يحبكِ فعلاً كما ذكر أمام القاضي لكان هو أحرص منكِ على أن تكوني معه في الغربة. إن مثل هذا الرجل لا يستحق أن تكدري حالكِ أو أن تحزني من أجله .
أختاه لا تيأسي ولا تحزني, وثقي في وعد الله سبحانه يقول سبحانه : ( وَإِن يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلاًّ مِّن سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا ). وأنتِ لم تكوني ظالمة له أبداً فأبشري بالذي يسركِ. ولعل الله يدخر لكِ زوج صالح تقر به عينكِ.
أخيّة... كوني قريبة من الله دائماً خاصة في هذه الأيام واعلمي أنه مما يعينكِ على تجاوز هذه الأزمة الرضا والتسليم لقدر الله, وكثرة الصلاة كما في الآية ( وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ ) ولا تنسي الاستغفار في الأسحار والدعاء في السجود, واشغلي نفسكِ بالطاعات فتهدأ وتنزل عليكِ السكينة .
أسأل الله جل وعلا أن يمن عليكِ بالرضا والسكينة وأن يعوضكِ خيراً مما فقدتِ إنه سبحانه جواد كريم .