الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
فإن هذا الموقع نجدة لي فأنا لي شهر ونصف أعاني مع ابني  يبلغ من العمر 13 سنة وهو متأزم ويشعر بقلق وخوف شديد ويقول إنه خائف أن يكون ولدا غير سوي وعندما تحدثت معه قال أخاف أن يكون مفعول به عندما أسأله هل تعرضك أحد يقول لا ويحاول أن يذكرني بتحرش تعرض له وهو في سن الرابعة وأنا متأكدة في تلك الأيام كان تحرشا من طفل بعمره أو أكبر بسنة ولكن يقول يمكن فعل بي وأنا محتارة فهو خجول ودائما متوتر وأصبحت الفكرة في  باله طوال الوقت ولكن عندما أتحدث معه وأقنعه أنها مجرد أفكار سيئة يرتاح لكنها تعاوده لدرجة أنه يبكي ويقول لو أنا  كما أظن لا أستحق أعيش.
أنا خائفة جدا على عقله لدرجة أنه عندما يرى ذلك الولد يقول إنه ينظر إلي ويقول اذهبي بي لطبيب لأتأكد أني سليم محتارة هل أعرضه علي طبيب وماذا أقول أم أنها وساوس أرجو مساعدتي فأنا خائفة عليه وأخاف هذه الأفكار تؤثر سلبا علي حياته مع أنه مجتهد ومطيع لي ولوالده ويتحمل معي مسؤولية أخواته أرجو مساعدتي وأي استفسار أنا مستعدة أن أجيب عليه.
وفقكم الله لمساعدة كل محتار

الإجابة
الأخت الفاضلة أم عبد الإله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكرك لاهتمامك بابنك وأخذ المشورة التربوية لمشكلته وأريد إخبارك أن الأطفال يختلفون فيما بينهم في المشاعر والأحاسيس والذي يظهر لي أن ابنك يتمتع بحساسية نفسية عالية يتوجب عليك مراعاة مشاعره وأحاسيسه وعدم إهمالها أو تجاهلها
وكل ما في الأمر مجرد أحاسيس ومشاعر يجب التعامل معها بالصورة الصحيحة وعدم المبالغة فيها وعليك إفهامه جيدا أنه مر بمرحلة طفولة وجميع الأطفال يتعرضون في هذه المرحلة إلى الكثير من المشكلات الجسدية والنفسية وهم غير مسؤولين عنها ولا محاسبين عليها لا شرعا ولا عرفا ولا قانونا وبذلك يجب عليك نسيانها تماما وعدم التفكير فيها وعليك إفهامه أن الطفل في السن التي توقع أنه تعرض فيها للتحرش أصلا لا يفهم معنى التحرش ولا يملك الدوافع النفسية ولا الشعورية لذلك ولو فعل مثل ذلك فهو لمجرد التقليد أو المحاكاة ليس إلا فقط وركزي على هذه المعاني وأوصليها في نفسه وبذلك تتمكنين من سحب عاطفته وتوجيهها التوجيه الصحيح وتزيلي منه عقدة الذنب وحرصه على المحافظة على نفسه من الآن وتشكريه على تيقظ ضميره وتشرحي له مرحلة التكليف الشرعي ومتى يكون محاسبا على أعماله وأقواله وتصرفاته بشيء من التوازن الشرعي بين الخوف والرجاء
وفقنا الله وإياك إلى كل خير وأصلح لنا ولك النية والذرية.