الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
أنا فتاة في العشرين من العمر .. مقبلة على الزواج بإذن الله .. لكن لم نكتب العقد بعد .. مشكلتي إني خائفة ومترددة مع أن المتقدم إلي على خلق ودين ووالدي يشجعاني على الزواج منه ..
فأنا أخاف من المستقبل .. أخاف من الفشل في الحياة الزوجية مع أني دخلت العديد من الدورات للمقبلات على الزواج لكن لازلت أحس بالقلق لأنه يتصف بالسمنة (سمنة متوسطة أقرب للسمنة الشديدة) .. فهل سمنة الرجل تؤثر على الحياة الزوجية فيما بعد أم لا ؟ وهل السمنة وراثية يمكن أن تنتقل للأطفال فيما بعد أم لا ؟؟
أيضا أنا حريصة كل الحرص على السؤال عنه بدقة لكي أكون على علم تام بمن تقدم لي .. فهل هذا أمر سلبي أم إيجابي ؟؟
في الأخير/ أشكركم جزيل الشكر وجزاكم الله خيرا .........

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي منى
بداية نبارك لكِ هذه الخطبة ونسأل الله جلت قدرته أن يوفقك لما فيه خيرك دنيا وأخرى، إن قرار الزواج من القرارات الحاسمة في حياة كل من الرجل والمرأة ولذا فإن التثبت والسؤال عن الطرف الآخر من جميع الوجوه أمر مهم وخاصة جانبي الدين والخلق.
أختي الكريمة: إن التردد والتخوف في اتخاذ القرار بصورة مبالغة يدل على مشكلة نفسية قد تواجه أولئك الذي لديهم نقص ثقة في ذواتهم، مما يجعل التردد في اتخاذ كثير من القرارات سمة ملازمة لحياتهم .
أختاه : يقول المصطفى عليه الصلاة والسلام لمن سأله عن ربط ناقته أو تركها حرة طليقة اتكالا على أنها لن تذهب عنه بعيدا قال له ( أعقلها وتوكل ) أي على الإنسان فعل الأسباب المادية التي يستطيعها ، مع مصاحبة التوكل على الله وحسن الثقة بالله سبحانه .
أما الخوف من المستقبل والخوف من الفشل مع دخولك كثير من الدورات المتخصصة للحياة الزوجية فهو يدل على جانب سلبي في شخصيتك، لذا أختي عليك بالاستخارة والاستشارة بعد السؤال عن كل النقطتين السابقتين بالدرجة الأولى وما ترغبينه من خصائص وأمور أخرى بدرجة ثابتة .
أما إحساسك بالقلق فهو أمر طبيعي لأنه قرار مصيري  لكن لا ينبغي الهروب من مواجهة الموقف والإقدام خاصة حين تترجح الإيجابيات على السلبيات، بل احزمي أمرك وتفاءلي بالمستقبل وغلبي جانب من التفاؤل والاستقرار والسعادة .
وخاصة أن المتقدم ـ كما تذكرين ـ على خلق ودين ووالداك يشجعانك على القبول به، وأخشى أن التركيز على السمنة هو عذر تتخذينه كحجة للهروب من الموقف .
أما سؤال عن السمنة، فنقول هل تضمنين لنفسك بعد الزواج لن تكوني سمينة، وهل كل من عرفت في طفولتك لمن يصبحن سمينات بعد فترة من العمر، أما السمنة فلا شك لها سلبيات صحية متعلقة بأمر الكلسترول والسكر والضغط وغيرها ، لكن مثل هذا ليست بالضرورة ملازمة لكل ذي سمنة، أما بنية الجسم فقد يكون للوراثة دور في ذلك أما السؤال عن الخاطب والتثبت من عدة جوانب فهو أمر حمود وجيد ، لكن المثالية والبحث عن الفرد المثالي غير موجود في واقع الحياة، فكل فرد لديه سلبيات وإيجابيات، وكذلك أنت فلست خالية من بعض السلبيات، وهذه صفة ملازمة لبني البشر خلا الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم.
أسأل الله أن يوفقك للزوج الصالح الذي تسعدين به دنيا وأخرى .