الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
حياكم الله جميعا
أنا عمري 40 سنة متزوجة من قريب والدي (ابن عمه)
حياتي سعيدة معه والحمد لله وهو الذي كنت أتمناه زوجا لي وبالفعل حصل لي ما أريد فلله الحمد والشكر
في البداية - قبل الزواج - كنت أقول لزوجي عمي بحكم أنه ابن عم والدي
وبعد الزواج صار بعض أخوالي يمزحون معي ويقولون لي كيف تتزوجين عمك
مشكلتي أني لا أستطيع أن أنادي زوجي باسمه فقلت ربما مع الأيام أتجرأ وأناديه باسمه لكن دون جدوى
صرت آخذ على نفسي عندما أوقظه من النوم أناديه باسمه لكن على شرط ما أجعل أولادي يسمعوني
وللعلم فإن أولادي انتبهوا لي ودائما يسألونني لماذا لا تنادي أبانا باسمه وأنت كيف تناديه؟!!! وماذا تقولين له!!!
صارت هذه المشكلة تؤرقني كثيرا يعني الآن أولادي على طريق الزواج يعني سأحرج أكثر أمام زوجاتهم وأزواج بناتي
الصراحة أتحسر عندما أسمع أي واحدة تنادي زوجها بكل جرأة باسمه
حتى  أن زوجي أيضا يقول لي أتمنى أن أسمع اسمي منك فأبادره إن اسمك ليس حلوا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
بقدر سعادتي من رسالتك وتأملها مع كثير من الغبطة وحمد الله تعالى على أن بيننا مثل هذه النماذج الرائعة المحبة الخلوقة وما زال بين الأزواج وبين الناس وبين الأسر، أفاضل وأكارم أمثالكم، يعلمون قيمة الاحترام ويعيشون في ظل قيم روحية وإنسانية راقية، تقدير للزوج وخوف على الأولاد، حياء يغلفه الاحترام، واحترام يعلوه التقدير، وتقدير يناوشه الخوف من الإحراج بعد أن كبر الأولاد وسوف يتزوجون قريباً إن شاء الله تعالى.
أختنا الكريمة: رسالتك دليل أصالتك، وكلامك يؤكد التربية القويمة التي نشأت عليها، وبالتأكيد نشأ فيها أولادك، فهنيئاً لك ولأولادك ولزوجك، ولا تنس كثرة الحمد والشكر لله تعالى والثناء عليه أن يبعد عنكم كل شر وسوء ويقيكم من شر كل حاسد ويحفظكم من كل شياطين الإنس والجن.
أختنا الكريمة: مشكلة التنادي بالاسم قدمت لها بفكاهة عندما قلت لزوجة مازحة "اسمك ليس حلواً" ومع ذلك تحاولين عند الاستيقاظ مناداته باسمه، ثم بعد ذلك كرري على أولادك أن ينادي كل منهم الأب أحياناً مازحين ضاحكين باسم الأب، أو تكررين عليهم اسمك كاملاً، أو أن تطلقي على أحد أبنائك اسم والده مزحاً ثم تنادي الابن به حتى يعتاد العقل تقبل الاسم، ثم مازحي زوجك أحياناً باسمه، ولا ضير أن يبقى هذا التقدير والاحترام ولكن لا يكون حائلاً من مناداته بالاسم المباشر أو المجرّد أحياناً، ولكن يمكن أن تقولي أبو فلان أو زوجي فلان أو حبيبي فلان، حتى يكون الاسم معروفاً بلفظ آخر كي يعتاد عليه الإنسان ويتقبل المناداة به مجرداً ولا يكون لديك من الحواجز ما يمنعك، خاصة أنّ زوجك يحب ذلك.
ولا تنس كثرة الحمد والشكر على استقرار بيتك وسعادته، والدعاء أن يحفظ العائلة من كل شر وسوء.