الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
أنا عمري 19 لي سنة من عطلت عن دراستي الثانوية لم تسمح لي ظروفي بدراسة الكلية بسبب بعد المنطقة للكلية التي قبلت بها كنت في بداية الأمر مصرة على الذهاب هناك للدراسة بعد قرب موعد الذهاب إلى هناك تراجعت بسبب خوفي من عدم التأقلم .. وعدم قدرتي عن بعد أهلي ..
فمشكلتي الآن أني أحس أني ضيعت سنة من عمري ومتأزمة لأني أطمح أن أكون إنسانة ناجحة وبنفس الوقت يراودني أمر أن جلوسي بالبيت أفضل من الدراسة ..
لأن السنة القادمة عازمة على التسجيل لكن خائفة أن أندم أني سجلت وقبلت وأدرس من جديد وخائفة من العالم الجديد وما يكون عندي أصدقاء فما أدري محتارة بقوة ؟

الإجابة
الأخت الفاضلة ندى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على أخذ المشورة في موضوع دراستك وأحب أن أخبرك أن ما تشعرين به هو أمر عادي ينتاب الكثير من الناس ويسمى في علم النفس الشعور بالغربة أو الشعور بالمجتمع الجديد وهي عبارة عن مجموعة من المشاعر المتضاربة والمتضادة أحيانا يشعر بها الإنسان نحو موضوع معين سوف يقدم عليه وهو يجهله أو لا يملك المعلومات الكافية عنه مثل الدراسة الابتدائية للطفل الصغير الذي لم يسبق له دخول المدرسة من قبل أو الزواج لمن يتزوج لأول مرة أو التعيين في عمل جديد ووظيفة جديدة وهكذا ولكي تجتازي هذه المرحلة الحرجة أنصحك بما يأتي:
أولا حاولي أن تقنعي نفسك أن الدراسة الجامعية مهمة جدا لك ولغيرك وخاصة في هذا الوقت الذي تطور فيه التعليم ولم يعد هناك مكان في المجتمع لمن لم يحمل الشهادات العليا لا من ناحية الفرص الوظيفية ولا من ناحية نظرة المجتمع له
ثانيا لابد أن تقرئي كثيرا عن الجامعة التي تنوين التقدم لها وعن تخصصك الدقيق وتألفيه وتحبيه حتى تزول الوحشة بينكما وتشتاقي له ويصبح صديقك الوفي حتى ينشا بينكما ما يسمى في علم النفس بالرضا الوظيفي
ثالثا حاولي التعرف عن قرب على المنطقة التي تودين الانتقال لها والدراسة فيها واسألي عنها وعن أهلها ومجتمعها وحاولي معرفة الكثير عن دقائقها ومن ثم إقناع نفسك بها وزيارتها عدة مرات قبل الانتقال لها والنظر إلى محاسنها وإيجابياتها
رابعا وأخيرا انظري دائما بمنظار التفاؤل وظني بالله خيرا واعلمي أنك لست أقل من غيرك ممن درسوا وتخرجوا وشقوا طريقهم في هذه الحياة بكل قوة واقتدار وأنا متأكد تماما أنه لا ينقصك شيء سوى العزيمة والإصرار والتفاؤل وعليك بكثرة الدعاء وسترين التوفيق حليفك بإذن الله وتذكري أنك في مقتبل العمر وأن أهلك ووطنك وأمتك ينتظرون منك الكثير فلا تخيبي آمالهم
وفقك الله إلى كل خير.