الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي هي أنَّ أبي لا يريدني أن أذاكر، وكلما جلست لأذاكر قام أبي بإرسالي لكي أحضر له بعض الأشياء مثل الشاي والقهوة، مع العلم أنَّ لدينا عاملاً في منزلنا ويقدم له كل هذه الأشياء، إلا أنَّه لا يطلب ذلك إلا مني، وإن لم يقم بإرسالي لكي أقوم له بهذه الخدمات، قام بفتح التلفاز ورفع صوته بشكل غريب، وكلما طالبت منه أن يخفض الصوت قليلاً يقول لي (أنتِ تريدي تطفشيني من البيت)!
دلوني ماذا أفعل؟ لقد بقى على موعد الامتحان أسبوعين أو أقل، وأنا لا أعرف كيف أذاكر في هذا الجو المليء بالضوضاء.
جزاكم الله كل خير

الإجابة
الأخت صفية حفظها الله:
لا أدري على أيّ أساس بنيتِ هذا القول: (أبي لا يريدني أن أذاكر).. هل هناك خلاف بينكما حول الدراسة؟! وأرى أنَّه لا مانع من أن يطلب منك أبيك (خدمة) وفي أي وقت، بل قد يكون توفيقك في دراستك لحسن برّك بوالدك، فاحتسبي هذا العمل مهما كان ولا تُحرمي الأجر بسبب الضجر.. فهذا أقلّ ما تقدميه من صور البر والإحسان لوالدك، ولا تنسي قوله تعالى: {وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً}.
هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى بإمكانك المذاكرة في غرفتك الخاصة أو أي مكان آخر في المنزل، دون أن تُشعري والدك بسبب خروجك من ذلك المكان حتى لا يتضايق.. فالمسألة ليست شائكة، ولعل دعوة تنالينها من والدك لخدمة قدمتيها، أو موقفاً تعلمتيه من أجله وبدأ به ـ وبخاصة إن كان كبيراً في السن ـ تكون (بإذن الله تعالى) سبباً في توفيقك في الدنيا والآخرة.
وفقك الله وأعانك.