الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

منذ سنٍّ مبكِّرة وأنا ألجأ إلى وسادتي، فقد كانت خير منصت لحديثي المر المؤلم. كنت دوماً أناجي ظلمة الليل وأهمس لوسادتي، وحينما أضع رأسي عليها فكأنَّي أضعها على صدر أمي الحنون التي افتقدتها رغم وجودها إلى جانبي.
كانت الأحاديث الجميلة عن الأمّ تشنِّف أذني بسماعها. كثيراً ما سمعت أنَّ الأم هي الصدر الحنون لابنتها، ولكن لم أجد ذلك ولم أحسَّه يوماً مع أمِّي، فقد كانت قريبة مني وبعيدة عني! طالما احتجت لها ولم أجدها بجانبي، أواجه مشكلاتي وحدي، لم تأت يوماً تسألني ما الذي أعانيه من قسوة الحياة، كان شغلها الشاغل معدتي ومظهري، هذه هي الحقيقة!
ومضت الأيام يجر بعضها بعضاً، والفجوة بيني وبينها تطول آماداً وأميالاً . كم أنا حائرة في أمر أمِّي ولا أدري ما أسباب كل هذا.. لماذا لا تحبَّني؟ لماذا تكثر لومي وعتابي.. ولماذا تُعنِّفني لأتفه الأسباب ويعلو صوتها بالتهديد والوعيد؟ لماذا تمتلئ نظراتها إلىَّ عتاباً وتأنيباً بدل أن يملؤها الحبُّ والحنان مثل كل الأمهات؟
ها أنا أخطو نحو عامي السادس عشر ولم ألحظ أي تغيير! لماذا أنا وليس إخوتي؟ لماذا تعاملني كطفلة صغيرة؟ لقد فهمت شيئاً من الحياة، وأصبحت لي مشاعر وأحاسيس عليها أن تراعيها. ومع هذا وذاك فأنا أحبُّها وأتوقع منها معاملة أفضل حتى ولو كنت مقصِّرة في حقِّها.. ماذا أفعل مع أمي؟

الإجابة
رسالتك تضمنت جوانب مشكلتك مع أمك، لكن هذه الجوانب ليست واضحة الترابط، بحيث تكون مشكلة واحدة ذات أصل واحد وتفرعات نابعة منها؛ لذا أرى أن ألخِّص جوانب المشكلة في النقاط التالية (كما تعرضينها من وجهة نظرك):
* فقد حنان الأمِّ واهتمامها بك وحبها لك.
* قسوتها عليك ورفعها صوتها أحياناً بالوعيد.
* معاملتها لك كطفلة صغيرة.
* إحساسك بالوحدة الشعورية وعدم وجود من يشاركك المشاعر.
* وجود مشكلة (أو مشكلات) خاصة تريدين من أمك أن تبادر هي لتسألك عنها وتساعد في حلِّها.
من الصعب أن أحكم على والدتك (صفاتها وطريقة تعاملها معك) من خلال تصوراتك أنت فقط، ولكن لنفترض أنَّها كما وصفت فعلاً، وأن وصفك للمشكلة يطابق الواقع تماماً، فإذا كان الأمر كذلك فإن الإجابة من وجهين:
* الأول: باعتبار أنَّ هذه مشكلة عامة (تقع لك ولغيرك).
* الثاني: باعتبارها مشكلة خاصة (تتناول أموراً خاصة بك وبأمِّك).
الوجه الأوَّل: لتعلمي أن فترة الانتقال من الطفولة إلى سنِّ الرشد (وتسمى فترة المراهقة) تصاحبها تغيرات كثيرة في حياة الشخص ذكراً كان أم أنثى، من ذلك تغيرات في المشاعر والمزاج وفي الأفكار والتطلعات والطموحات وفي التعامل مع الآخرين (الوالدين والأقربين أو الزميلات والمدرسات)، هذه التغيرات ينبغي مراعاتها من قبل الشخص نفسه (بتهذيبها وحسن توجيهها والحذر من أن تقوده إلى ما يضرّ كالعناد الزائد والعجب والغطرسة وعقوق الوالدين والعجلة ...إلخ) كما ينبغي مراعاتها أيضاً من قبل الوسط المحيط، من الآباء والأقارب والمدرسات وغيرهم، وذلك أيضاً بحسن