الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أولا أشكر هذا الموقع...
أنا أعاني من مرض الاكتئاب النفسي والانفصام في الشخصية وذهبت إلى مركز الصحة النفسية ولكن الأطباء هم يعطونني حبوب وتضرني وإذا تناولتها أشعر بالخوف الشديد وأتكلم مع نفسي في الغرفة وأفكر أفكارا سخيفة مثل هذه الأفكار عن أني سوف أصبح مصارع أو أني أفكر في عالم السحر والشعوذة.
والله العظيم يا طبيب إن حالتي تحزن كلما أذهب إلى المستشفى أنظر إلى الناس ويضحكون علي وأنا أسمع الناس يتكلمون علي ويقولون عني هذا (نفسية) وكيف يا طبيب أرجوك إنا كانت عندي أمنية ولكن لم تتحقق وهي أمنيتي أن أسافر إلى (أمريكا) أو (بريطانيا) وأبي لا يهتم بي ويقهرني ويفضحني أمام الناس ودائما يظلمني وأنا لا أخرج من المنزل عمري 18 سنة وفصلت عن الدراسة من سنتين وأنا جالس في الغرفة أحس نفسي أني في المصارعة وأفكر في الشهرة ومع أني لن أصبح مصارعا ولا مشهورا وأنا عندي ســـؤال يا طبيب وهو ... هل الذي يعاني من مرض الاكتئاب يلجأ إلى عالم السحر والشعوذة؟
أرجوك يا طبيب أخبرني ماذا سوف أفعل هل تعتقد أني سوف أجلس طول حياتي هكذا أم سوف أصبح مريضا نفسيا أرجوك يا طبيب رد علي الله يوفقك ويرزقك يا رب
إنا لله وإنا إليه راجعون.

الإجابة
مرحبا بك أخي الكريم
و عليكم السلام ورحمة الله
أفهم مشاعرك وأسأل الله العظيم القدير أن يشفيك ويمدك بثوب الصحة والعافية.
الاكتئاب والفصام مرضان كسائر الأمراض يجب أن نحتسب عند الله الألم الذي يصيبنا بسببهما وأن نسعى بكل جد إلى طلب العلاج كما أمرنا الشرع وأن نصبر ونلتجئ إلى الله حتى يمدنا بالعافية والرحمة.
العلاج الدوائي ركن مهم من أركان العلاج بل هو الأهم.. ولا أدري بما تقصد به (أنها تضرك). أما العزلة والأفكار فهي من أصل المرض وليس لها علاقة بالعلاج. إذا لم تتناول العلاج فالمعاناة لن تنتهي. هل العلاج مناسب؟ هل هناك أعراض جانبية؟ هل تجد فائدة منه؟ هذه أمور تحتاج إلى نقاش ومراجعة؟ ولو كنت مكانك لذهبت إلى طبيب آخر ليستمع إلي ويجيب على هذه الأسئلة بشكل واضح. هذا مطلوب ويتأكد من أنك تتلقى الرعاية الصحية الجيدة. مرة أخرى أكرر وأركز على أهمية العلاج الدوائي وفعاليته ومساعدته لك للتخلص مما تعاني منه.
اللجوء إلى الشعوذة والسحرة أمر منهي عنه ولا فائدة منه بل يعقد الأمور في معظم الأحيان خاصة أن ما تعاني منه هو مرض طبي واضح يصيب مئات الألوف عبر العالم وهناك دراسات علمية دقيقة حوله.
من الأمور المهمة أيضاً أن نتأكد أن ما نؤمن به صحيح أم أنه أمر يحتاج إلى مراجعة وتأكد. إن مجرد أن نجد الآخرين ينظرون إلينا لا يعني بالضرورة أنهم يتحدثون عنا بكلام سيئ. فأنا عندما أكون في قاعة انتظار لطبيب أو طائرة أنظر إلى الآخرين بشكل طبيعي دون أن أحمل نية سيئة. هذا ما يفعله كل الناس- ولست وحدي هنا. حتى لو تبين أنهم يتحدثون عني فهل سيغير هذا شيئاً؟! هل يمكنهم بالفعل إيذائي أم أنه مجرد كلام؟ ولمَ لم يؤذوني إلى الآن؟ كل هذه الأسئلة يجب أن نوجهها لأنفسنا قبل أن نحمل معتقدا قد يكون خاطئاً أو غير صحيح.
مرة أخرى أؤكد على ضرورة الاستعانة بمتخصصين للخروج من هذه الحالة وضرورة أن نملأ روحنا بالأمل وأن الشفاء قادم بلا محالة وأنا رأيت الكثير ممن يعانون مما تعاني منهم عادوا إلى حياتهم بشكل ممتاز بعد أن بذلوا الجهد الحقيقي لتخطي هذه المرحلة بعون الله ورحمته.  ختاماً: أتمنى لك كل التوفيق وأن يمنحك الله القوة والعزيمة للخروج من هذه المحنة.. تقبل تحياتي وأهلا بك.