الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

إلى الدكتور : محمد بن عثمان بن علي المحيسي
‎السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&sectionid=2&task=view&id=28815
أنا صاحبة الاستشارة أعلاه ..
فكرت مليا كما قلتم لي بعد جلسات كثيرة مع نفسي فوجئت بالآتي :
اتضحت لي علتي وهي نقطتين مما قلتم وذكرتم في الاستشارة وهي :
3- ربما تكون من التجربة أي رأيت أناساً ليسوا بسعداء في حياتهم الزوجية حتى ولو كانا الوالدين كأقرب مثال وبالتالي عممت المسألة وافتكرت الحياة الزوجية بهذا السوء فقلت تباً للزواج والأفضل منه أن يعيش الإنسان دون زواج (في كثير من القصص والحكاوي والنماذج تمر علينا مثل هذه).
5-  يمكن صاحباتك أو صديقاتك قد ذكرن لك شيئاً من هذا وصورن لك الزواج بأنه لا فائدة منه ولا خير من ورائه وكان الأمر برداً وسلاماً على قلبك وخشيت من أن تقعي في وقعة واحدة من هؤلاء الصديقات .
وهي الأكثر تأثيرا في نفسي، كما أعتقد أن سمنتي هي أحد الأسباب !!
وأخيرا أشكر لكم ردكم وتوضيحكم ..

الإجابة
يا أختاه زمن مؤلم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأشكرك ثانية أختاه على تجاوبك مع الاستشارة ورد هذا بمثابة جلوسك على الطريق الصحيح وآمل أن نصل وإياك إلى ما تريدين وتخلصين إليه إيجاباً لا سلباً في أمرك هذا .
سؤالي خلصت لماذا ؟ الجو الأسري فيه مشاكل وإشكاليات أم أن صويحباتك قد عكسن لك صورة تجربتهن المريرة وبالتالي خشيت على نفسك من أن يكون الأمر نفسه ينطبق عليك ؟ أنا أرجح الاثنين معا لكن ربما يكون للجو الأسري دور كبير في مثل هذه الأمور لكن أكرر أختاه بأن الحياة الزوجية ليست كلها عسل على لبن لكن ملح الحياة أن تكون هناك مشاكسات ومشاكل زوجية لكن دائماً نحذر أن لا تتفاقم المشكلات وأن لا تكون أمام الأولاد خشية أن تؤثر فيهم مستقبلاً على كل آمل أن تتجاوزي هذه المرحلة حتى لو كانت هناك أشياء مما ذكرت أرجو أن لا تؤثر على الفهم العام لمعنى الزواج والحياة الزوجية وربما يسخر لك الله من يدللك ويفهمك أن للحياة الزوجية معنى آخر وفيها جوانب مشرقة وحياة كريمة لكن بشرط أن تمسحي كل الملفات السالبة المخزنة في مخيلتك حتى لا تؤثر سلباً في حياتك مستقبلاً هذا إذا أنت اقتنعت بفهم الزوجية والحياة الزوجية وما فيها من رومانسيات قد تنسي الإنسان عناء الحياة ومتاعبها إلى بر السعادة والعيش في كنفها ومن بعد ذلك ذرية صالحة تكون عوناً لك على نسيان كثير من الهموم تسعدك في الدنيا وتدعو لك في الآخرة ورسولنا الكريم يقول : ( شراركم عزابكم وشرار موتاكم عزابكم ) فكم هي الحياة تكون سعيدة في ظل الأبناء ( ربي لا تحرم بيت من الأطفال ) فانظري إلى من حولك من أسر سعيدة وتمثلي دائماً الطيب وتجني البطال والسيئ من النماذج من حولك .
ثم لا أرى للسمنة دوراً فيما أنت فيه بل العكس عندنا في سمات الشخصية أن الإنسان البدين ( السمين ) كون أكثر فرفشة ويميل إلى المزاح والأيام الملاح ويحب دائماً أن يكون سعيد أو يعيش في جو السعادة حتى ولو يميل إلى إضحاك الناس وإدخال السرور عليهم
هذه بعض ما جادت به القريحة الآن ولولا دخول وقت الصلاة لاسترسلت معك في الحديث لكني على استعداد للرد على استفساراتك في أي وقت ولإيضاح كل مشكل حتى تتضح الرؤية وتنعمين بسعادة غامرة إن شاء الله
والسلام