الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزيتم خيرا وأخص بالذكر د/ مبروك بهي الدين رمضان..
أنا فتاة عمري 20 سنة أدرس بالجامعة وأنا الآن قد أنهيت سنتين من الجامعة وبقي سنتان لي فيها..
ما أردت أن أستشيركم فيه هو أنني: سيتقدم لي شاب أعرف عائلته لن بشكل سطحي وهو يدرس في بلد غربي قد قيل لي إنه ملتزم وخلوق ..أخاف أن أرتبط به وخاصة أنه خارج البلد منذ أربع سنين تقريبا.. يذهب ويأتـي فقط بالإجازة فلن يكون هناك من نسأله عنه أقصد من الجيران.. الأصحاب .. المسجد.. فأنا حائرة جدا هل أقبل به أم لا.. وهل سيؤثر على دراستي وعلي إن بقيت مخطوبة وكتب كتابي  والانتظار لسنة؟ أفكر أن تكون خطبة دون كتب كتاب لـ5 أشهر مثلا.. أم ماذا فأنا حائرة جدا
أستاذي د/ مبروك بهي الدين رمضان أرجو أن تجيبني على هذه الاستشارة  فأنا احترم رأيك..
مع الشكر والتقدير.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخت دانا وفقها الله تعالى، وأسأل الله أن يهدينا وإياك سبل الرشاد، وبعد:
اطلعت على استشارتك، وأقدر حيرتك وخاصة أنك في منتصف المرحلة الجامعية، ترغبين في إنهاء دراستك، وتترددين في قبول الخاطب (المتوقع).
وأقول مستعيناً بالله تعالى، إنّ توقع الخطبة أمر ما زال في علم الغيب، فهو لم يتقدم بعد، ولا ندري أهي تلميحات أم تصريحات أو ما زالت مجرّد أسئلة وجس النبض، لكن في كل الحالات:
خاطب لا تعلمين عنه الكثير لسفره أربع سنوات، يدرس في بلد غربي، فهنا تكون محل الأسئلة، ولذلك إن تقدم الخاطب بشكل رسمي ودخل البيوت من أبوابها فعليكم (أنت ومحارمك) ببدء السؤال عن دينه وخلقه وتعاملاته وسلوكه خلال فترة الإجازة التي يقضيها سواء مع أسرته أو قريته أو مدينته وتتبع أخباره والسؤال عن أصدقائه سواء داخل البلاد أو خارجها، فإن اطمأننت لخلقه ودينه وسلوكه، فاسألي عن دراسته وعن البلد التي هو فيها، وهل هو ناجح في دراسته ومنتظم فيها بشكل جيد أم لا؟ لأن في ذلك دلالات على مدى التزامه وتحمله المسؤولية، فإن اطمأننت لما تعرفين من أخبار موثوقة، اعط له الفرصة لزيارتكم ورؤيته الشرعية والحديث معه عن آماله وطموحاته وتطلعاته وخططه وطرائق تفكيره ومدى ثقافته في دينه ومدى تأثره بالدولة التي يدرس فيها، إضافة إلى أنّ الهيئة التي يكون عليها في هندامه ومظهره العام تعطي مؤشراً لمدى تفكيره وتأثره أو انضباط سلوكه، ثم بعد ذلك أعط نفسك فرصة للتفكير وتأكيد السؤال عنه وعن أسرته وأصدقائه الذين يكون معهم بشكل شبه دائم خلال فترة الإجازة، ولو عرفت أحداً في الدولة التي يدرس فيها وسألت عنه لكان أفضل، فإن تيقنت من خلقه ودينه فاستخيري الله تعالى واسأليه التوفيق.
فإن توافقت على الخطبة ورضيت به فلا أرى الاستعجال في العقد على الأقل لمدة سنة ( كما ذكرت)، خاصة وأنه مسافر للدراسة، تعرفين وتختبرين خلال هذه السنة بعض سلوكه وأخلاقه، فإن اطمأنت نفسك فلا مانع من العقد في الإجازة القادمة بإذن الله تعالى.
واحرصي أن لا ينال ذلك من تفكيرك خلال الدراسة، بل يكون حافزاً لمزيد من الاجتهاد والتفوق والتميز.
وفقك الله تعالى لكل خير.