الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزيتم خيرا وأخص بالذكر د/ محمد محمود الزواهرة..ود/ مبروك بهي الدين رمضان..
أنا فتاة عمري 20 سنة أدرس بالجامعة وأنا الآن قد أنهيت سنتين من الجامعة وبقي سنتان لي فيها..
ما أردت أن أستشير بكم فيه هو أنني: سيتقدم لي شاب أعرف عائلته بشكل سطحي وهو يدرس في بلد غربي قد قيل لي  إنه ملتزم وخلوق ..أخاف أن ارتبط به وخاصة أنه خارج البلد منذ أربع سنوات تقريبا.. يذهب ويأتـي فقط بالإجازة فلم يكن هناك من نسأله عنه، أقصد من الجيران..الأصحاب .. المسجد.. فأنا حائرة جدا هل أقبل به أم لا؟.. وهل سيؤثر على دراستي وعلي إن بقيت مخطوبة وأكتب كتابي لسنة؟؟
أفكر أن تكون خطبة دون كتب كتاب ل5 أشهر مثلا.. أم ماذا؟ فأنا حائرة جدا!
أستاذي محمد محمود الزواهرة أرجو أن تجيبني على هذه الاستشارة  فأنا أحترم رأيك..
مع الشكر والتقدير
إذا كان من الممكن أن ترسل لي إيميلك د.محمد الزواهرة على إيميلي وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة دانا
أشكرك على التواصل مع مركز الاستشارات، وعلى حسن ظنك بي، سائلا ربي أن أكون عند هذا الظن حقيقةً مفتاح خير مغلاق شر .
وبعد فإني أنصحك أختي بالتريث وعدم التسرع بالارتباط بهذا الشاب أو غيره ؛ حتى تقفي على حقيقة أمره وحسن خلقه ومدى تمسكه بدين ربه ، وأن لا تبن حياتك على ظنون ( عسى – رب – قد - ) فهذه حياة زوجية من شروطها الديمومة ، وليست تجربة في مختبر تنتهي بانتهاء التجربة ، وخصوصاً وهذا الشاب يعيش في بيئة غربية منحلة من القيم والفضائل التي نعيش ، وتأثيرها على الذي يعيش فيها وارد ، إلا إذا كان مثبتاً من الله تعالى ، وهذا لا نعرفه حتى نقف على حقيقة الشاب وعلى مدى التزامه ، ولا يكفي تزكية أهله له، بل لابد من سؤال أناس عايشوه وسبروا أخلاقه ومدى تدينه، فإن كان ذلك كذلك وإلا فأنصحك بالتريث وعدم الارتباط .
ومن تعرفين خير ممن لا تعرفين وقد شبهت في إحدى الاستشارات السابقة الزواج من المجهول ( كصندوق العجائب المغلق ) الذي يطل علينا كل يوم بأعجوبة تفجعنا أو تفاجئنا : من مرض ، أو علاقات قديمة ، أو أخلاق مصطنعة ، وغير ذلك من الأعاجيب التي كان سببها عدم التريث باختيار الزوج وشريك الحياة .
وعليه فنصيحتي لك أن لا ترتبطي حتى بمجرد الخطبة حتى تقفي على حاله وإلا فلا .
والرزق عند الله وأنت ما زلتي صغيره والفرص أمامك كثيرة .
سائلا ربي لك أخيتي التوفيق والرشاد، وان يقر عينك بزوج صالح عفيف طاهر.
اللهم آمين