تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
أبلغ من العمر 33 سنة ومتزوج ولدي طفل توظفت لمدة ثمان سنوات وخلال عملي أكملت دبلوم تمريض على حسابي الخاص وبعد حصولي على الشهادة قدمت استقالتي من عملي ولكن لم يتم تعيني كممرض وانتظرت ثلاث سنوات التعين وخلالها فتحت مؤسسة مقاولات وخدمات وتيسرت أموري بفضل من الله ولكن نصحني أحد أقربائي بمواصلة الدراسة طب أسنان وتكفل بجميع مصروفاتي وفعلا بدأت الدراسة وانتقلت لموقع الكلية وأنهيت سنة وباقي خمس سنوات وعينت من يقوم بعملي الخاص المقاولات ولكن بدأ عمل مؤسستي يقل بسبب غيابي وانقطاعي.
وبدأت أفكر وأهتم هل أواصل دراستي رغم طولها وحسن عاقبتها ..أو أكمل مشواري في شغلي الخاص مع الخوف أني بدأت أفقده ولم أوفق بينه وبين الدراسة ولم أجد البديل ليحل مكاني به ورغم إلحاح قربي بالتفرغ التام بحجة إنه مأمن لي ملتزمات المادية فهل أكمل الدراسة أو لا ,, وكل خوفي إذا لم أنجح في الدراسة أو ينقطع قربي عن وقفته معي ومساعدته وأكون دمرت مستقبلي وضعت بين البين ,,,
والله يحفظكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أخي أحمد أهلا وسهلا بك في موقع لها أون لاين .. ونسعد بك وبثقتك وجعلنا الله وإياك مباركين مهديين.
أما ما يتعلق باستشارتك فهي في المقام الأول متعلق بتقديرك أنت للحالة ومدى موازنتك بين دراسة الآثار والعواقب للاستمرار في ما أنت فيه الآن وحساب المخاطر المحتملة وكيفية تجاوزها إن حصلت وبين التوقف والاستمرار في أعمالك التجارية التي كنت بدأتها وهل ما يتم الآن من انخفاض بسبب غيابك أم أن هناك أسباب أخرى .. إلى غير ذلك
ولكني هنا أود أن ألفت انتباهك إلى التالي:
-  ضرورة أن يكون هدفك واضحا في ذهنك وغايتك شاخصة أمامك.
-  دراسة إيجابيات وسلبيات كل موقف على حدة مع مراعاة جميع العوامل المحيطة به.
-  قراءة الزمن والنتائج بشكل واضح ومتأنٍ.
-  الموازنة بين رغاباتك والفرصة المتاحة والقدرات والإمكانات التي تمتلكها.
-  إذا عزمت فتوكل على الله لأن التأرجح والعيش في اضطراب قد يفقدك ما لديك ولا يبلغك ما ترجو. وهنا اعني أنه ربما يزيد اضطرابك وأنت مازلت متردد متحيرا وهذا قد يفقدك أرباح مؤسستك ويجعل نتائجك أقل مما ترجو بسبب تشتت ذهنك وعدم تركيزك.
-  استشارة بعض المقربين الواعين والمدركين ممن حولك ويعيش بعض تفاصيل حياتك فربما كانوا أقرب لك وربما رأوا ما لم ترَ.
-  الاستخارة والدعاء وسؤال الله الهداية والتوفيق والسداد.
نسأل الله لنا ولك أخي أحمد الخير والتوفيق والهدى والسداد في الدنيا والآخرة .